شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، من بينها توقيع مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لتصنيع الهيدروجين الأخضر والبحث عن الغاز، ورفع الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي من البنوك، وإضافة 100 جنيه على بطاقات التموين، والجنيه يفقد 4 قروش من قيمته أمام الدولار.

أهم أخبار الاقتصاد

– كوريا الجنوبية تفوز بعقد بقيمة 2.25 مليار دولار بمحطة الضبعة النووية
– مصر توقع مذكرات تفاهم مع 7 شركات عالمية لتصنيع الهيدروجين الأخضر
– مصر تتفاوض مع ألمانيا والهند لتوريد بطاريات لتخزين الطاقة
– اقتصاد مصر ينمو بـ 6.6% خلال العام المالي 2021-2022
– السماح لإيجاس وإيني بالبحث عن النفط والغاز في العريش
– “المركزي” يرفع الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي
– إضافة 100 جنيه على بطاقات التموين للأسرة مطلع سبتمبر المقبل

تفاصيل الأخبار

الهيدروجين الأخضر

– فازت كوريا الجنوبية بصفقة قيمتها 2.25 مليار دولار بمحطة الطاقة النووية، لتقوم شركة كوريا للطاقة المائية والنووية، التي تديرها الدولة، بتوريد المعدات وإنشاء مباني التوربينات لأول محطة للطاقة النووية في الضبعة، التي ستشهد بناء 4 مفاعلات نووية من قبل شركة “أتومستروي إكسبورت” الروسية.

– أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إضافة 100 جنيه على بطاقات التموين للأسرة، اعتباراً من الأول من شهر سبتمبر المقبل، على أن تتم الاستفادة بهذا المبلغ بعددٍ من السلع التي حددتها وزارة التموين.

– وقعت جهات حكومية مصرية، من بينها الصندوق السيادي، مذكرات تفاهم مع 7 شركات وتحالفات عالمية تعمل بمجال إنتاج الطاقة المتجددة، وذلك لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر بمدينة العين السخنة ضمن خطة الحكومة لاستخدام الهيدروجين لانتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير والمتوسط، وبالتالي إنتاج الهيدروجين الأخضر في النهاية.

– تتفاوض مصر مع شركات ألمانية وهندية لاستيراد بطاريات تخزين الطاقة المتجددة، بحسب أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء بوزارة الكهرباء، وكانت شركة تسلا الأمريكية تقدمت بعرض سابق للحكومة المصرية لتوفير بطاريات لتخزين الطاقة، لكن عرضها شمل طاقات أعلى مما تحتاجه مصر، لذا بحثت عن مصادر أخرى لتوفير تلك البطاريات.

– سجل الاقتصاد المصري نموًا بنسبة 6.6% خلال العام المالي الماضي 2021- 2022 مقارنة بـ 3.3% خلال 2020- 2021. وقالت وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، إن تلك المؤشرات مبدئية.

– وافق مجلس الوزراء المصري بشكل مبدئي على إسناد منطقة شمال شرق العريش البحرية” إلى شركتي المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) و(إيني) الإيطالية؛ للبحث عن الغاز والزيت واستغلالهما في المنطقة. وتعد الموافقة المبدئية تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة لبدء العمليات، وتخطط مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة من خلال التوسع في استكشاف الغاز وتسييل الغاز وتصديره للخارج.

– أعلن البنك المركزي المصري، عن زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك من 50 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه ، مع الإبقاء على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف بواقع 20 ألف جنيه، كما قرر إلغاء الحدود القصوى لعميات الإيداع للأفراد والشركات يفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي.

تحليلات الاقتصاد

عمال الحديد والصلب

تعتبر بعض الدول “مبادلة الديون” طوق نجاة تواجه به الالتزامات المالية المستحقة عليها، خاصة أقساط الدين التي يتم تحديدها من قبل الدائنين، وبما يرفع عن كاهلها ضغط توفير العملة الصعبة المطلوبة للسداد. أصبحت إعادة الديون السيادية، عملية دارجة خلال العقود السبعة الأخيرة، إذ تجاوزت 600 حالة في 95 بلدا خلال الفترة من عام 1950 إلى عام 2020، 33.3% منها مبادلة ديون مع دائنين من القطاع الخاص، سواء بنوك أو حملة سندات، والنسبة المتبقية في اتفاقيات نادي باريس لإعادة هيكلة الديون الثنائية.

اقرأ أيضا.. مبادلة الديون.. وسيلة للتحايل على أعباء السداد لا تخلو من مخاطر

قالت منظمة العمل الدولية إن أنمـاط النمـو الاقتصـادي في مصر لم تسهم فـي تحسـين أداء سـوق العمـل، نظرا لأن معظـم محـركات النمــو بمصــر كثيفــة رأس المــال. وأرجعت المنظمة في تقريرها الإقليمي الذي أصدرته مؤخرا حول الوظائف والنمو في شمال أفريقيا، عدم انعكاس النمو على سوق العمل، إلى أن حصــة القطــاع الخــاص في مصر زادت فــي إجمالي حجم الاقتصــاد. لكن إنتاجيتـه تراجعت في الوقت ذاته.

اقرأ أيضا.. “العمل الدولية”: زيادة متسارعة في فقر العمال المصريين

يمكن وصف الحالة التي يعيشها العالم حاليا والخاصة بأزمة المناخ بـ”ازدواجية الكبار”. ففي الوقت الذي تطالب فيه الدول الكبرى، الدول الأصغر بتقليل انبعاثات الكربون لحل أزمة الاحتباس الحراري، تتوسع هي في استخدام الطاقة غير النظيفة، كالفحم، خاصة لتعويض ارتفاع أسعار الغاز ونقص إمداداته عقب اندلاع الحرب الأوكرانية.

اقرأ أيضا.. الاقتصاد الأخضر.. فرص واعدة رغم “ازدواجية الكبار”

أسواق

ارتفعت أسعار صرف الدولار بنهاية تعاملات الخميس قرشا واحدا مقابل الجنيه المصري ، بعد ارتفاعه خلال يومي الثلاثاء والأربعاء بنحو 3 قروش.. وتداولت البنوك أسعار صرف العملة الأمريكية ما بين “19.11 – 19.18″ جنيه للشراء ، و”19.19 – 19.21” جنيه للبيع.

ارتفعت أسعار الحديد خلال أسبوع بشكل طفيف، وسجل سعر الحديد الاستثماري 17833 جنيهًا للطن، بزيادة 58 جنيهًا، بينما بلغ سعر حديد عز للطن 18233 جنيهًا بزيادة 25 جنيهًا.

تراجعت أسعار الإسمنت المسلح إلى 1340 جنيها للطن مقابل 1370 جنيها الأسبوع الماضي، وكانت أعلى الشركات سعرا في السوق أسمنت حلوان 1350 جنيها للطن وأسمنت السويدى 1350 جنيها للطن.

أنهت سوق الذهب تعاملات الخميس على استقرار، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 1231 جنيها للجرام، وجرام عيار 21 نحو 1076 جنيها، وعيار 18 نحو 924جنيهات للجرام، أما سعر الجنيه الذهب فبلغ 8624 جنيها.

صفقات

توتال إنيرجيز

قالت شركة بي إنفستمنتس القابضة إنها تلقت والمساهمين من ذوي العلاقة خطابا من شركة توتال إنرجيز ماركتنج فرنسا يفيد بأن الأخيرة مدت الفترة المحددة لشركة بي إنفستمنت لممارسة حق أولوية الشراء (حق الشفعة) ليوم 15 سبتمبر. ويتعلق ممارسة حق الشفعة بشراء 34.62% من إجمالي أسهم توتال إنرجيز فرنسا في توتال إنرجيز مصر للتسويق بنفس شروط العرض المقدم من شركة أدنوك للتوزيع.

استحوذت شركة ازدهار للاستثمار المباشر على حصة 60% في سلسلة “زهران ماركت”، دون الكشف عن قيمة الصفقة، بحسب بيان من شركة كومباس كابيتال مستشار الطرح. وتأسست زهران ماركت على يد المهندس ممدوح زهران عام 1987 بمحافظة الإسكندرية وتبلغ فروعها حاليا 16 فرعا في 7 محافظات.

اشترت شركتا “إنبى” و”بتروجت” التابعتين لوزارة البترول بشراء حصة الشريك الأجنبي “شركة ستار المحدودة” في “شركة العالمية لمهمات الحفر” العاملة بنظام المناطق الحرة البالغة نحو 50% من الشركة بقيمة 117.6 مليون دولار أى بنحو 2.2 مليار مليار جنيه.

أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم شركة مستشفى كليوباترا، بعدد 2,246,395 سهماً بقيمة 10.15 مليون جنيه.

بورصات

حققت البورصة المصرية مكاسب قدرها 11.1 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وأغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند 692.8 مليار جنيه، مقابل 681.7 مليار بنهاية الأسبوع السابق.

ارتفع المؤشر السعودي 1.2% مدفوعا بزيادة 1.6% في سهم مصرف الراجحي، و0.8% في سهم شركة رتال للتطوير العمراني.

ارتفع المؤشر القطري 0.7% مع صعود سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 2.1%.

ارتفع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.2%، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 2.025 تريليون درهم، وبلغ حجم التداول 221.3 مليون سهم، بقيمة 1.3 مليار درهم، عبر تنفيذ 10870 صفقة.

صعد مؤشر دبي 1.2% مدعوما بإغلاق سهم إعمار العقارية على ارتفاع بنسبة 4%، في أكبر مكاسب يومية منذ أكثر من عام، على خلفية خطط لرفع حد الملكية الأجنبية.

انخفض المؤشر العام لبورصة البحرين، بنسبة 0.01% خاسرًا 0.09 نقطة ليغلق عند مستوى 1900.76 نقطة، وبلغ حجم التداول 568.7 ألف سهم بقيمة 240.7 ألف دينار بحريني.

تراجعت مؤشرات بورصة الكويت، بنسبة 0.28% خاسرًا 21.92 نقطة ليغلق عند مستوى 7785.95 نقطة، وانخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 0.4% خاسرًا 35.23 نقطة ليغلق عند مستوى 8705.91 نقطة.

الإنفوجرافيك

الإنفوجرافيك