في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، أهمها: مصر ترفع صادراتها من الأقطان أكثر من 100%، ومصير الطلاب الحاصلين على 50% في امتحانات الثانوية العامة، وصادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.4 مليون طن، وأسوأ موجة جفاف تضرب شرق أفريقيا وإثيوبيا منذ 40 عاما.

 إخلاء  296 عقارا في مصر القديمة

هدم منطقة السكر والليمون

تواصل الأجهزة التنفيذية والمتابعة الميدانية بالمنطقة الجنوبية وحي مصر القديمة بالقاهرة أعمال الإزالة والإخلاء والتسكين بمناطق السكر والليمون وحوش الغجر والجيارة التابعة لحي مصر القديمة في إطار توجيهات المهندسة جيهان عبدالمنعم نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية بمتابعة أعمال الإزالة الجارية والوقوف على آخر المستجدات بموقع الإزالة وتذليل أي عقبات وإيجاد حلول فورية لها.

ووجهت نائبة المحافظ فريق العمل بضرورة المضي بخطوات سريعة في أعمال الإزالة للانتهاء في الموعد المحدد.

كما شددت على توجيه كافة أشكال الدعم و التعاون مع المواطنين من قاطني العقارات الجاري إزالتها لحين الانتهاء من أعمال التسكين من خلال توفير فرق العمل المعاونة لهم لنقل كافة متعلقاتهم بوسائل النقل التي تم توفيرها لهذا الغرض وطبقًا لتعليمات اللواء محافظ القاهرة.

وصرحت نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية بأنه قد وصل عدد العقارات التي تم اليوم الانتهاء من إخلائها وهدمها جزئيا إلى 7 عقارات بإجمالي 19 أسرة مستحقة ليكون إجمالي ما تم إخلائه 296 عقارا من إجمالي 520 عقارًا وهدم كلي لـ149 عقارا ونقل 950 أسرة مستحقة من إجمالي 1660 أسرة مقرر نقلهم.

وأضافت أنه يتم نقل سكان المناطق إلى “كمبوند” الخيالة، أحدث مشروعات الدولة المصرية المقدمة إلى أبنائها لتخليصهم من المناطق الخطرة حيث يطل “الكمبوند” على بحيرة عين الحياة وعدد من المناطق الأثرية وبالقرب من متحف الحضارات، ونادي الفروسية، ويقع في منتصف الطرق المؤدي إلى مناطق السيدة عائشة، وكورنيش النيل، والمنيل والتي تطورت وتغيرت ملامحها نهائيا.

“الصحة”: لقاحا كورونا والأنفلونزا الموسمية معا يقويان المناعة لمواجهة الفيروسات

قالت وزارة الصحة والسكان، إن لقاح الأنفلونزا متوفر في هيئة المصل واللقاح وكذلك في العديد من الصيدليات بالجمهورية، وتابعت: “لقاح الأنفلونزا يقلل من فرص الإصابة بالمرض ويحمي من المضاعفات”.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه لا يوجد تعارض بين الحصول على لقاح فيروس كورونا والأنفلونزا الموسمية معا، واللقاحان يقومان برفع المناعة لمواجهة الفيروسات وقال: “ننصح بتلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية لأنه آمن وقادر على الوقاية من 4 أنواع من الفيروسات متوقع انتشارها”.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: “توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بلقاحات الأنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ عمرة 6 شهور فيما أكثر”، وقال: “التطعيم هام للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا ومن بينهم “الحوامل وكبار السن والأطفال الصغار والأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة”.

“الكهرباء”: فاتورة أغسطس تعبر عن جزء من استهلاك شهر يونيو وفقا لدورة القراءة

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن إفراط المواطنين في استخدام الطاقة بشكل عام وخلال شهر أغسطس بشكل خاص وراء ارتفاع قيمة الفاتورة، ناصحا المواطن بضرورة توخي الحذر خلال استخدام تكييف الهواء وخاصة خلال شهر أغسطس، لأن ارتفاع درجات الحرارة يدفع البعض إلى سوء استهلاك التكييف الذي يعد سببا رئيسيا في ارتفاع قيمة الفاتورة.

وأضاف حمزة، أن المواطن دائما ينتظر فاتورة يوليو التي يتم تحصيلها خلال شهر أغسطس على أنها الأعلى، لافتا إلى أن فاتورة أغسطس تعبر عن جزء من استهلاك يونيو والجزء الثاني يكون من استهلاك يوليو وفقا لدورة القراءة بكل شركة من شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية.

ويقول حمزة، إن الفاتورة المقبلة التي سيتم تحصيلها أول سبتمبر هي الأعلى من حيث القيمة مقارنة بباقى أشهر العام، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات استهلاك المواطنين في شهر أغسطس بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

مصر تضاعف صادراتها من الأقطان؟

قطن مصري

علق عادل عبد العظيم مدير صندوق تحسين الأقطان، على الارتفاع الكبير فى صادرات مصر من القطن المحلى والذى بلغ 101% عام 2021، قائلا: هناك مجهود ضخم بذلته الدولة فى قطاع القطن خلال الـ 7 سنوات الأخيرة، حيث أولت الدولة اهتمامًا بالغًا لتحسين جودة القطن المصرى.

وأضاف مدير صندوق تحسين الأقطان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” على فضائية “DMC”، أن هناك مجموعة من المحاور المهمة التي ساعدت في زيادة إنتاج وتصدير الأقطان المصرية. مشيرا إلى أن الدولة ساعدت الفلاحين بالتقاوي المحسنة كليا وتم زراعة 333 ألف فدان قطن.

وتابع مدير صندوق تحسين الأقطان، أن جهود الدولة ساعدت فى احتواء الهزة العالمية التي حدثت للقطن المصري قبل عام 2014 بسبب خلط الأصناف ووجود سماسرة في التسويق. ما تسبب وقتها في خروج القطن المصري من أسواق العالم وكل هذه السلبيات تمت معالجتها حاليا وهو ما ساهم في زيادة التصدير.

وأكد أنه تم مساعدة الفلاحين عبر توريد الأقطان بشكل مباشر إلى مراكز التجميع للقضاء على المضاربات التي يسببها السماسرة.

“التعليم العالي” تكشف مصير الطلاب الحاصلين على 50%

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، إن الوزارة راضية عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، مشيرا إلى أنه لا يوجد تظلم على النتائج، مضيفا أن كل ما تقدم به الطلاب طلبات لتقليل اغتراب فقط.

وأوضح عطا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج كلمة السر، عبر فضائية “صدى البلد” أن سبب انخفاض نسبة الحد الأدنى لكلية الإعلام مرتبط برغبات الطلاب بشكل عام، كما أن تنسيق كلية العلاج الطبيعي تخطى كلية الصيدلة.

وأشار عطا إلى أن كلية الإعلام لها وضع خاص الآن، كون الالتحاق بها يشترط تخطي اختبار القدرات. وقدم نصيحة للطلاب بالتركيز الشديد خلال كتابة رغباتهم في المرحلة الثانية، وعدم الاستهتار بالرغبات. متابعا: “اللي حصل على 50% مش ممكن يلحق مكان في كلية”.

وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.4 مليون طن هذا العام

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 24 اغسطس 2022 بلغت حوالي 4 ملايين و491 ألفا و99 طنا من المنتجات الزراعية، وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس- البصل الطازج- عنب- الطماطم الطازجة- البطاطا- الفراولة- الفاصوليا الطازجة- الجوافة- الثوم- المانجو- البطيخ.

موجة جفاف هي الأسوأ منذ 40 عاما تضرب شرق أفريقيا

الجفاف في شرق أفريقيا

قالت محطة “سكاي نيوز عربية”، إن منطقة شرق أفريقيا، تستعد لموجة من الجفاف هي الأسوأ منذ 40 عاما، لافتة إلى أن الصومال ستكون هي الأكثر تأثرا.

ووفقا لتقارير الأمم المتحدة، فإن أفريقيا هي القارة الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ، رغم أنها تسهم بنسبة 4% فقط من انبعاثات الكربون العالمية.

وأوضحت “سكاي نيوز عربية”، أن منطقة القرن الأفريقي تشهد أسوأ موجة جفاف منذ أكثر من 40 عاما، تمتد عبر منطقة شرق إفريقيا من إريتريا شمالا، مرورا بإثيوبيا وجيبوتي إلى الأطراف الجنوبية لكينيا والصومال.

وأضافت أنه خلال 4 مواسم متتالية، كانت الأمطار شحيحة في أجزاء من الصومال وإثيوبيا وكينيا.

وشهدت مواسم أكتوبر- ديسمبر 2020، ومارس- مايو 2021، وأكتوبر- ديسمبر 2021، ومارس- مايو 2022، أمطارا أقل من المتوسط، تاركة مساحات شاسعة من الصومال وجنوب شرقي إثيوبيا، وشمالي وشرقي كينيا في مواجهة الجفاف الأبرز منذ 40 عاما.

ويعد موسم الأمطار من مارس إلى مايو 2022 هو الأكثر جفافا على الإطلاق، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوشا”.

بودار أزمة دبلوماسية.. المغرب يستدعي سفير تونس لديه بسبب البوليساريو

جنود من البوليساريو

أعلنت السلطات المغربية، استدعاء سفير تونس لديها، للتشاور بعد استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيّد، لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي.

ووفقا لوسائل إعلام مغربية، فإن السلطات المغربية وصفت تلك الخطوة من قبل الرئيس التونسي بأنها “خطيرة”، مؤكدة عدم مشاركة المغرب في القمة الإفريقية اليابانية التي تحتضنها تونس.

ووصفت صحيفة “هسبريس” المغربية، الوضع الحالي بأنه “أزمة دبلوماسية بين المغرب وتونس”، على هامش قمة طوكيو للتنمية الإفريقية “تيكاد8″، وذلك بعد مشاركة وفد عن جبهة البوليساريو في الموعد، واستقبال الرئيس قيس سعيد لأمين التنظيم الانفصالي إبراهيم غالي بشكل رسمي.

وقلت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، ضمن بلاغ صادر الجمعة، إنه بعد عمل تونس على مضاعفة المواقف والأفعال السلبية المستهدفة المملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن تصرف تونس في إطار “تيكاد” (منتدى التعاون الياباني الإفريقي) يؤكد هذا النهج بوضوح.