في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، أهمها: مصر تدعو الأطراف والقوى الوطنية الليبية إلى وقف التصعيد، وتصريحات جديدة من وزير التعليم بشأن الثانوية العامة والمعلمين، واستمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط لسد النهضة، و37 مليون مواطن يحصلون على دعم تمويني لستة أشهر.

مصر تدعو الأطراف والقوى الوطنية الليبية إلى وقف التصعيد وتغليب لغة الحوار

سامح شكري وزير الخارجية

أكدت وزارة الخارجية، في بيان مساء السبت، ضرورة حماية المدنيين وتحقيق التهدئة بما يحفظ للشعب الليبي الشقيق أمنه واستقراره ومقدراته ويعلي المصلحة العليا للبلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، في بيان، إن مصر تدعو جميع الأطراف والقوى الوطنية والمكونات الاجتماعية الليبية إلى وقف التصعيد وتغليب لغة الحوار وتجنب العنف وضبط النفس حقنا للدماء.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن حرص مصر على توصل الأشقاء الليبيين إلى حل ليبي ليبي توافقي على نحو يلبي تطلعاتهم ورؤيتهم للإنطلاق نحو المستقبل ويحقق الاستقرار المنشود في ليبيا.

وزير التعليم يرد على شكاوى نتائج الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رفضه المزايدة على الوزارة من جانب بعض طلاب الثانوية العامة من خلال السوشيال ميديا.

وقال حجازي، خلال حديثه إلى الصحفيين السبت، إن معظم الطلاب يرفعون شعار “دي مش ورقتي”، رغم عدم صدق هذه الادعاءات، لافتًا إلى أن الوزارة تتعامل مع هذه الادعاءات بحكمة؛ تقديرًا لحالة التوتر.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه يتم التحقيق في جميع ادعاءات الطلاب أولًا بأول؛ ومعظمها يثبت كذبها.

جدير بالذكر أن طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية على مستوى الجمهورية، أدوا اليوم السبت، امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2021- 2022، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية (علوم- رياضيات) الامتحان في مادة الكيمياء، بإجمالي عدد 26 ألفًا و895 طالبًا وطالبة، وأدى طلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة الجغرافيا بإجمالي عدد 12 ألفًا و431 طالبا وطالبة.

المحافظ الأسبق: عاطف عبيد تدخل في عمل البنك المركزي.. وكنت سعيد بقرار إقالتي

عاطف عبيد

قال الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي الأسبق، إن عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق تدخل في عمل البنك واتخذ قرارا منفردا بتعويم الجنيه عام 2003.

وأضاف أبو العيون، خلال حواره مع برنامج “على مسؤوليتي”، أن القرار تسبب في ارتفاع سعر صرف الدولار من 3.7 إلى 5 جنيهات ثم وصل إلى 7 جنيهات، وصدر دون الرجوع للبنك المركزي الذي لم يقدم وقتها الدراسات المتعلقة بآثار هذا القرار.

وتابع محافظ البنك المركزي الأسبق: “ما حدث كان تدخلا حكوميا، بعدها صدر قرار سياسي بضرورة تبعية البنك المركزي لرئيس الجمهورية وتكليفه بالمشاركة في وضع مشروع قانون لضمان استقلاليته”.

واستطرد: “لم استكمل مشروع القانون، وتمت إقالتي من منصبي.. كنت سعيدا بقرار إقالتي وقلت هم وانزاح من على اكتافي”.

وذكر أبو العيون أن حجم الاحتياطي النقدي في عهده كان ضعيفًا ولم يتجاوز 7 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن البنك المركزي لم يكن له أي دور خصخصة الشركات التي حدثت في فترة التسعينيات.

سد النهضة| خبير: استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط

صورة جوية لسد النهضة

نشر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أول صورة لسد النهضة بعد التخزين الثالث بدون سحب.

وعلق شراقي على الصورة في حسابه عبر “فيسبوك” قائلا: “أظهرت صور الأقمار الصناعية اليوم سد النهضة بدون سحب كثيفة، سادت المنطقة على مدار الأسابيع الماضية، لتظهر أن بوابتي التصريف مفتوحتين مع تدفق المياه أعلى الممر الأوسط”.

وأضاف: “توقف التخزين الثالث في 11 أغسطس الجاري عند منسوب 600 متر فوق سطح البحر وكمية 9 مليارات متر مكعب، وإجمالي 17 مليار متر مكعب، وارتفع المنسوب خلال الأيام الماضية مؤقتًا حوالي 3 أمتار ليصل إلى منسوب 603 أمتار ويزداد التخزين إلى 19 مليار متر مكعب”.

وأوضح: “ستعود البحيرة إلى مستوى التخزين الثالث (600م) في النصف الثاني من سبتمبر عقب انخفاض معدلات الأمطار”. وأكمل: “متوسط المياه التي تصل إلى سد النهضة حاليًا حوالي 500 مليون م3/يوم، ستقل إلى 400 مليون م3/يوم خلال شهر سبتمبر”.

“التموين”: 37 مليون مواطن يحصلون على الدعم التمويني في البطاقات بداية سبتمبر

منظومة الدعم التمويني

قال المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن مصر بها 23 مليون بطاقة تموينية، يستفيد منها 64 مليون مواطن، مشيرًا إلى أن توافر قاعدة البيانات؛ ساهم في تحديد الفئات التي ستحصل على الدعم.

وأضاف “خليل” في حواره لبرنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة” مساء السبت، أن الفئات التي يشملها الدعم التمويني بداية من شهر سبتمبر/أيلول هي الموظف الذي يكون مرتبه أقل من 2700 جنيه، ومن يكون معاشه أقل من 2500، والمرأة المعيلة، وذوي الاحتياجات الخاصة، والعمالة غير المنتظمة، موضحا أن الدعم سيصل إلى 300 جنيه حسب كل أسرة.

وتابع، أن هناك 8.6 مليون بطاقة ستستفيد بالدعم المقرر صرفه على بطاقات التموين، بداية من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، بعدد يصل إلى 37 مليون مواطن.

الهلال الأحمر الليبي: تمكنا من مساعدة عدد من الأهالي في الخروج من مناطق الاشتباك

اشتباكات

أعلن الهلال الأحمر الليبي، مساء السبت أن فرقه تمكنت من مساعدة عدد من الأهالي في الخروج من مناطق الاشتباك، حسبما ذكرت فضائية “الحرة” الأمريكية.

وطالب الهلال الأحمر الليبي، كل الأطراف بمساعدة فرقه لتأدية مهامها.

تجددت الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس، وسط اتهامات متبادلة بين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وحكومة فتحي باشاغا المكلفة من قبل البرلمان، بمحاولة بسط السيطرة على العاصمة بالقوة.

وأعلنت وزارة الصحة الليبية، مقتل 23 شخصا وإصابة العشرات، جراء الاشتباكات التي اندلعت في العاصمة طرابلس.