في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات القليلة الماضية. ومنها حظر تجوال في بغداد. بالإضافة إلى رقم قياسي لإنتاج حقل ظهر.

هبوط البورصة في ختام تعاملات اليوم.. وفقدان 1.1 مليار جنيه

البورصة اليوم - ازاي الحال
البورصة اليوم – ازاي الحالاليوم – ازي الحال

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الاثنين بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب. وسط تداولات مرتفعة. وخسر رأس المال السوقي 1.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 688.708 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 10122 نقطة. وهبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.8% ليغلق عند مستوى 1916 نقطة.

وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.58% ليغلق عند مستوى 12472 نقطة. ونزل مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.85% ليغلق عند مستوى 4087 نقطة.

وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.66% ليغلق عند مستوى 2209 نقطة. وهبط مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” بنسبة 0.62% ليغلق عند مستوى 3163 نقطة.

حظر تجول شامل في بغداد

مؤيدو التيار الصدري داخل البرلمان العراقي
مؤيدو التيار الصدري داخل البرلمان العراقي

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق فرض حظر التجول الشامل في العاصمة بغداد. ويشمل السيارات والمواطنين كافة. وذلك اعتبارًا من الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم الاثنين. بحسب بيان صحفي صادر عن قيادة العمليات المشتركة في العراق.

وأعلن رجل الدين الشيعي في العراق مقتدى الصدر اليوم اعتزاله العمل السياسي وعدم التدخل في الشؤون السياسية بشكل نهائي.

وقال “الصدر” -في بيان صحفي- إنه سيتم إغلاق المؤسسات كافة باستثناء المرقد والمتحف وهيئة تراث.

من جانبه وجّه رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة -مصطفى الكاظمي- بتعليق جلسات مجلس الوزراء إلى إشعار آخر. وذلك بسبب دخول مجموعة من المتظاهرين لمقر مجلس الوزراء المتمثل بالقصر الحكومي.

وأكدت وسائل إعلام محلية عراقية اليوم اقتحام متظاهرين “ينتمون للتيار الصدري” القصر الجمهوري في العاصمة بغداد.

وأكد “الكاظمي” أن التطورات الخطيرة التي جرت في العراق اليوم من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخول مؤسسات حكومية تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية وتراكمها.

وشدد -في بيان صحفي- على أن تجاوز المتظاهرين لدور مؤسسات الدولة يعد عملاً مداناً وخارجاً عن السياقات القانونية. داعيا مقتدى الصدر لدعم الدولة العراقية واحترام القوى الأمنية للمساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية.

وأوضح أن تمادي الخلاف السياسي ليصل إلى لحظة الإضرار بكل مؤسسات الدولة لا يخدم مقدرات الشعب العراقي ووحدة أراضيه.

وجدد “الكاظمي” الدعوة لضبط النفس من الجميع. داعيا المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء والالتزام بتعليمات القوات الأمنية المسئولة عن حماية المؤسسات الرسمية وأرواح المواطنين.

“التعليم” تمد التحويل بين المدارس للأربعاء

د. رضا حجازي وزير التعليم
د. رضا حجازي وزير التعليم
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مد فترة فتح باب التحويلات بين المدارس بمختلف المحافظات للعام الدراسي المقبل 2022/2023. وذلك لجميع المراحل التعليمية حتى الأربعاء 31 أغسطس/آب الجاري. في إطار سعي وزارة التعليم للارتقاء بالعملية التعليمية وتوفير المقومات اللازمة للنهوض بالعملية التعليمية للتسهيل على أولياء الأمور.
وقال أشرف سلومة -وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة- إن المديرية قامت بمد فترة التحويلات بين المدارس لنهاية شهر أغسطس/آب الجاري عبر الموقع الإلكتروني لـ”تعليم الجيزة”. وذلك حتى يتمكن أولياء الأمور من التقديم في المدارس وإتاحة الفرصة لمن لم يتمكن من التقديم خلال الفترة الماضية.

رقم قياسي لحقل ظُهر بإنتاج 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا

حقل ظهر
حقل ظهر

استعرض المهندس خالد موافي -رئيس شركة بتروشروق- أهم نتائج حقل غاز ظهر. وقال إن الحقل حقق خلال العام المالي 2021/2022 رقما قياسيا منذ بدء الإنتاج عام 2017/2018. حيث بلغ الإنتاج من الحقل نحو 2.7 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميا.

علاوة على نحو 5 آلاف برميل متكثفات يوميا. لافتا إلى أن الاستثمارات خلال العام بلغت 741 مليون دولار ليصل بذلك إجمالي حجم الاستثمارات في حقل ظهر منذ بدء العمل به إلى أكثر من 12 مليار دولار.

وأكد المهندس طارق الملا -وزير البترول والثروة المعدنية- أن هناك فرصًا جيدة في مناطق البحث والاستكشاف البرية والبحرية لزيادة معدلات الاحتياطيات البترولية والغازية وزيادة الإنتاج.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتي بتروشروق وبترول بلاعيم “بتروبل” عن العام المالي 2021/2022.

وطالب الوزير القائمين على منظومة الإنتاج في هيئة البترول وإيجاس وبتروبل وبتروشروق والشركاء ببذل مزيد من الجهود واستثمار كل الفرص الجيدة المتاحة التي تحفز على حفر مزيد من الآبار وزيادة الإنتاج. وكذا التوسع في أنشطة الاستكشاف والبحث عن فرص جديدة في الطبقات الأكثر عمقا للكشف عن احتمالات جديدة واعدة واستخدام تكنولوجيات جديدة للوصول إلى تلك الفرص.

الخريف يبدأ الجمعة 23 سبتمبر

فصل الخريف
فصل الخريف
نحو 24 يوما تبقت من فصل الصيف لندخل فصل الخريف. حيث كشفت الحسابات الفلكية أن فصل الخريف سيبدأ الجمعة 23 سبتمبر/أيلول ويستمر 89 يوما و 20 ساعة و44 دقيقة.
وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب. ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر/أيلول “الاعتدال الخريفي” فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.
وهذا اليوم يتساوى فيه طول الليل والنهار على جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية. ويحدث الخريف في النصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

وزير المالية: مصر سددت جميع التزاماتها في مواعيدها المحددة

وزير المالية الدكتور محمد معيط
وزير المالية الدكتور محمد معيط

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن مصر سددت جميع التزاماتها في مواعيدها المحددة. موضحا أنه لولا أزمة فيروس كورونا لكان عجز الموازنة العامة للدولة بلغ 4% فقط خلال العام المالي 2021/2022. وليس النسبة الحالية التي سجلها والبالغة 6.1%.

ونفى وزير المالية -في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين لاستعراض الأداء المالي للموازنة العامة للدولة- أن تكون هناك أي شروط لصندوق النقد الدولي تمس برامج الحماية الاجتماعية للمواطنين.

وقال إن حجم الأموال الساخنة التي خرجت من مصر بلغت نحو 22 مليار دولار. موضحا أنه لا توجد أي أزمة في العملات الأجنبية. لافتا إلى توافرها في السوق.

غدا طقس حار نهارا معتدل ليلا والعظمى بالقاهرة 34 درجة

درجات الحرارة -ازي الحال
درجات الحرارة -ازي الحال
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الثلاثاء طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. معتدل رطب ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. مائل للحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 34 والمحسوسة 36 والصغرى 24. وفي الإسكندرية العظمى 31 والمحسوسة 34 والصغرى 24. وفي أسوان العظمى 43 والمحسوسة 45 والصغرى 29.