في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات القليلة الماضية: “التموين” تضع حدا أعلى لسعر كيلو الأرز الأربعاء، و50% من منتجي البن يخرجون من الخدمة، وتدريب المعلمين على منهجية الجدارات حتى أول سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى عودة الهدوء إلى العاصمة الليبية بعد اشتباكات راح ضحيتها 32 شخصا.

شعبة الأرز: “التموين” تضع حدا أعلى لسعر الكيلو الأربعاء

أرز مصري

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز ستنخفض بداية من سبتمبر/آيلول المقبل، مؤكدا أنها انخفضت بالفعل منذ منتصف أغسطس/آب الجاري.

وأضاف “شحاتة”، في لقائه ببرنامج “مساء دي إم سي”، مساء الأحد، أن وزير التموين علي المصليحي، سيصدر قرارا بعد غد  الأربعاء بعد توقيعه من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بوضع حد أقصى لسعر كيلو الأرز السائب يصل إلى 12 جنيها للشكائر أوزان من 20 إلى 25 كيلو، و15 جنيها سعر كيلو الأرز المعبئ، بعد طرح المحصول الجديد في الأسواق.

وأكد أن وزارة التموين تستهدف هذا العام توفير احتياطي كبير من الشعير بنحو مليون ونصف طن، أي 3 أضعاف الكمية التي تستهلكها الوزارة لصالح بطاقات التموين، لافتًا أن الوزارة توزع ما يقرب من 600 ألف طن من الأرز على مدار العام، وسوف يكون هناك احتياطي يقدر بنحو 900 ألف طن خشية حدوث أي هزة في الأسواق.

“الزراعة”: 50% من منتجي البن عالميا سيخرجون من الخدمة بسبب التغيرات المناخية

زراعات بن

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية، أن كل المحاصيل الزراعية تتأثر بالتغيرات المناخية، خاصة البن الذي يشهد ارتفاعات كبيرة في أسعاره عالميا.

وأضاف فهيم، في مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة” مع يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتلفزيون المصري، أن التغيرات المناخية أدت إلى حدوث مشكلات كبيرة في زراعة البن، وبالتالي انعكس ذلك على ارتفاع أسعار البن عالميا، خاصة أن زراعة البن، تتم في المناطق الاستوائية أو المدارية، لذلك تشتهر البرازيل وإثيوبيا وفيتنام بزراعة البن.

وتابع: “يستهلك العالم 400 مليار فنجان قهوة سنويا، بقيمة 500 مليار دولار، وبسبب تداعيات المناخ التي بدأت قبل سنوات قليلة، تأثرت زراعة البن، ومتوقع خلال السنوات القليلة المقبلة أن تخرج 50% من المناطق التي تشتهر بزارعة القهوة خارج إنتاج المحصول”.

“التعليم” تبدأ تدريب المعلمين على منهجية الجدارات حتى أول سبتمبر المقبل

رضا حجازي وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء تنفيذ تدريبات للمعلمين على برنامج التعليم الفني المبنية وفق منهجية الجدارات خلال الفترة من 28 أغسطس/آب وحتى أول سبتمبر/أيلول المقبل، في إطار حرص الوزارة على تطوير منظومة التعليم الفني بمصر، وبناء على الخطة التنفيذية لقطاع التعليم الفني، بشأن استكمال بناء قدرت معلمي التعليم الفني وفق البرامج والمناهج المبنية على منهجية الجدارات لذا فقد تقرر بدء تنفيذ تدريبات المعلمين (المقيمين) المتدربين على برامج التعليم الفني المبنية وفق منهجية الجدارات خلال الفترات والأماكن المحددة.

وكانت وزارة التربية والتعليم، أكدت أنه حرصا على توحيد مواعيد بدء العام الدراسي 2022/2023 بين جميع نوعيات المدارس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الأزهري، قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون موعد بدء العام الدراسي 2022/2023 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات يوم السبت الموافق أول أكتوبر/تشرين الأول 2022.

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر/أيلول 2022 أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

مقتل 3 بجلسة صلح

نشبت مشاجرة بين عائلتين خلال جلسة صلح، وذلك بنطاق دائرة قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة، وأكد مصدر أمني، أن 3 أشخاص لقوا مصرعهم أثناء جلسة الصلح وتم نقلهم إلى المستشفى.

بدأت الواقعة بتلقي قسم شرطة حدائق القبة إخطارًا بوجود مشاجرة نشبت بين عائلتين ووقع عدد من الضحايا.

بالانتقال والفحص تبين نشوب مشاجرة بين أفراد عائلتين أثناء عقد جلسة عرفية عقدها الطرفان للتنازل عن قضايا قديمة بينهم واحتدم الخلاف، ونشبت المشاجرة بالأسلحة.

وأوضح مصدر أمني أنه جار التعامل مع الواقعة وحصر أعداد الضحايا. وبإخطار اللواء محمد عبد الله مدير مباحث العاصمة، أمر بفرض السيطرة على الطرفين وضبط طرفي المشاجرة وتحرير محضر بالواقعة، وإحالتهم للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

الهدوء يعود إلى العاصمة الليبية

مشهد من اشتباكات ليبيا

عاد الهدوء إلى العاصمة الليبية طرابلس بعد يوم من الاشتباكات العنيفة بين مجموعات مسلحة موالية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، وبين مجموعات أخرى متحالفة مع رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، والتي أسفرت عن مقتل 32 شخصًا وإصابة 159 آخرين، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الليبية.

واندلعت الاشتباكات في وسط طرابلس في ساعات الأمس الأولى على خلفية تحرشات بين الكتيبة 95 التابعة لـ”اللواء 777″ وهو تشكيل مسلح استحدثه القائد السابق لكتيبة “ثوار طرابلس” هيثم التاجوري، المتحالف مع باشاغا، خلال النصف الثاني من 2021، وبين دورية تابعة لجهاز الأمن العام الذي يقوده عماد الطرابلسي، الموالي للدبيبة.

خلال وقت قصير من بدئها اتسع نطاق الاشتباكات إلى مناطق جنوب العاصمة والطريق الساحلي غرب المدينة، بعد ما انضمت إلى كلا الطرفين قوات عسكرية مختلفة.

أتت الاشتباكات بعد يومين من خطاب وجهه باشاغا إلى الدبيبة، في 24 أغسطس/آب الجاري، طالبه فيه بضرورة الالتزام بمبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة. وهو ما رد عليه الدبيبة بدعوة باشاغا إلى التركيز على الانتخابات وترك “أوهام الانقلابات”، بحسب ما نشره المكتب الإعلامي لباشاغا، ونشره الدبيبة عبر حسابه على تويتر.