ضمن عدد قليل من الدول، توشك مصر على الانضمام إلى النادي الذي يستخدم الطائرة بوينج 747-i8 لنقل كبار المسئولين الحكوميين. حيث تستعد مؤسسة الرئاسة لاستقبال الطائرة التي حلقت الأسبوع الماضي إلى مدينة شانون بأيرلندا لإنهاء عمليات الطلاء من قبل شركة International Aerospace Coating (IAC). حيث ستحل محل الطائرة إيرباص A340  والتي عمرها 28 عامًا، ومسجلة باسم سلاح الجو المصري.

يعود تاريخ الطائرة إلى عام 2011، عندما كانت شركة بوينج تبني أسطولًا جديدا من الطائرات لحساب شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا. لكن بوينج احتاجت إلى طائرة اختبار، وطلبت أن تبقى واحدة من الطائرات العشرين. بالفعل، أمرت الطائرة بالبقاء في الولايات المتحدة لاختبار الطيران تحت اسم N828BA.

وفي عام 2015، أجرت N828BA بعض الرحلات التجريبية من مطار Paine Field في ولاية أريزونا. ولكن تم تخزينها في النهاية، حتى عادت إلى المطار نفسه مرة أخرى في عام 2017، وقامت برحلة تجريبية أخرى في أوائل عام 2018، ولكن بعد ذلك تم نقلها إلى Victorville للتخزين طويل الأجل.

وفي خريف عام 2021، سجلت الطائرة 747-8i باسم القوات الجوية المصرية. وبعد إجراء بعض الاختبارات، تم نقلها إلى مدينة هامبورج الألمانية للحصول على تصميم داخلي جديد.

اقرأ أيضا: ما هي الطائرة C-130J-30 Super Hercules التي وافق الكونجرس الأمريكي على بيعها لمصر؟

مواصفات بوينج 747-i8؟

تعد طائرة بوينج 747-i8 هي أطول وثاني أكبر طائرة تم بناؤها، إذ تبلغ مساحتها الداخلية 444 مترًا مربعًا. وزودت الطائرة بأربعة محركات جنرال الكتريك، ويتخطى سعر محركاتها الأربع معا 50 مليون دولار، إذ يبلغ سعر المحرك الواحد 13 مليون دولار. ويمكن أن تقطع مسافة 8 آلاف ميل دون توقف. ويبلغ ثمنها 367 مليون دولار، قبل إضافة محتوياتها التي تختلف من عميل لآخر، لكن تجمعهم الرفاهية.

وبسبب مستوى الرفاهية التي توفره وتكاليف تشغيلها المرتفعة، لا تناسب “القصر” الطيران التجاري. إذ تستهلك أكثر من 10 آلاف لتر بنزين في الساعة، وتتخطى تكلفة تشغيلها في الساعة 18 ألف دولار، بينما تحتوي على غرف وصالات استقبال فاخرة، بالإضافة لكونها مجهزة طبيا.

وقد تم التعاقد مع شركة “لوفتهانزا تكنيك” المتخصصة في خدمات الصيانة والإكمال والإصلاح للتجديد الداخلي للطائرة، المقرر أن تخصص كطائرة رئاسية. وكانت الشركة نفسها هي التي أعادت تجهيز طائرتين من طراز A321LR لصالح لوفتهانزا الألمانية لتكون بمثابة وسيلة نقل ركاب متعددة الأدوار مؤخرًا.

تم التعاقد مع شركة “لوفتهانزا تكنيك” المتخصصة في خدمات الصيانة والإكمال والإصلاح للتجديد الداخلي للطائرة

من يستخدم بوينج 747-i8؟

ليست مصر الدولة الوحيدة التي تستخدم الطائرة الفاخرة بوينج 747-i8 لنقل مسئولين. فقد طلبت الولايات المتحدة الأمريكية طائرتين لاستبدال طائراتها الحالية من طراز 747-200. بالإضافة إلى كوريا الجنوبية والكويت والمغرب وعمان وقطر وتركيا. حيث أثارت الجدل في عام 2018، بعد تساؤل نواب المعارضة في أنقرة عن مصدر شراء الرئاسة للطائرة الفاخرة، وما إذا كان ذلك تم بأموال دافعي الضرائب الأتراك أم لا. قبل أن يوضح الرئيس التركي أردوغان، أن بلاده حصلت عليها كهدية من قطر.

بسبب مستوى الرفاهية الذي توفره وتكاليف تشغيلها المرتفعة لا تناسب “القصر” الطيران التجاري

اقرأ أيضا: ماذا سيحدث لطائرات غربية استأجرتها شركات النقل الروسية؟

المحطة الأخيرة قبل القاهرة

في مدينة شانون بأيرلندا. قامت شركة IAC Aircraft Painting مؤخرًا ببناء حظيرة ثانية كبيرة بما يكفي لاستيعاب الطائرة العملاقة. وهي أضخم من طائرة إيرباص A380 التي كانت أكبر زبائن الشركة في عام 2020. وفقًا لشركة Flying in Ireland، ستكون المنشأة التي تبلغ مساحتها 92000 قدم مربع هي العاشرة في المطار.

يتضمن البناء حظيرة لطلاء الطائرات ذات الهيكل العريض بإطار فولاذي ومساحة مكتبية إضافية، وورش عمل، وغرف، ومساحة تخزين. وستكون حظيرة الطائرات الوحيدة في أيرلندا القادرة على استيعاب أنواع متعددة من الطائرات، بما في ذلك أكبر طائرة ركاب في العالم. كما يتم تنفيذ أكثر من 190 مترًا من الممرات الجديدة لتسهيل حركة الطائرات كجزء من المشروع.