في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أهم الأخبار في الساعات الماضية كالتالي: هل يكفي محزون البن والشاي في مصر، توجيه من التعليم بشأن الكتب الدراسية، وبدء صرف مساعدات لـ300 ألف أسرة من الأولى بالرعاية.

نجاح تعويم ناقلة بترول جنحت في قناة السويس

نجحت هيئة قناة السويس فجر الخميس، في إعادة تعويم ناقلة البترول التي تحمل علم سنغافورة بعد جنوحها في القناة، خلال الساعات الماضية.

وتمكنت قاطرات تابعة لهيئة قناة السويس في تعويم السفينة “Affinity V” التي كانت متجهة إلى ميناء ينبع، بالمملكة العربية السعودية، وقال المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس جورج صفوت لوسائل إعلام محلية: “تم تعويم السفينة بالفعل وخلال دقائق ستجري حركة الملاحة في القناة بشكل طبيعي”.

وبحسب موقع “Vessel Finder” لتتبع حركة السفن، جنحت السفينة بطول 252 مترا بالقرب من موقع شحوط السفينة البنمية “إيفرجيفن”، عند تقاطع قناة السويس مع نفق الشهيد أحمد حمدي.

وجرى تحديد موقع شحوط ناقلة النفط “Affinity V” على بعد 11 قدما من مكان جنوح السفينة “إيفر جيفن”. وأوضح الموقع أن السفينة انطلقت من بورسعيد، وكانت متجهة إلى ميناء ينبع بالسعودية، وكان من المتوقع وصولها إليه يوم 2 سبتمبر/أيلول.

وتحمل ناقلة النفط Affinity V علم سنغافورة، وقد تم الانتهاء من بنائها عام 2016.

القضاء يحكم بحق الأكاديمية منار الطنطاوي في “الأستاذية”

قضت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السابعة عشرة)، في جلسة الأربعاء 30 أغسطس/ آب 2022، بقبول الطعن رقم 61520 لسنة 75 المُقام نيابةً عن منار الطنطاوي ضدّ كلّ من وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق خالد عبد الغفار وعميد المعهد التكنولوجي العالي في مدينة العاشر من رمضان عثمان محمد عثمان، وبإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية.

وأرجعت إدارة المعهد التكنولوجي العالي أسباب رفض منح الطنطاوي درجة الأستاذية إلى وزارة التعليم العالي، فيما ردّت الوزارة بعدم توفّر موافقة أمنية على منح درجة الأستاذية، نظراً إلى أنّ الطنطاوي زوجة الصحفي هشام جعفر سجين الرأي السابق.

وكانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قد أقامتا تلك الدعوى في أغسطس/ آب الماضي، طعناً بالقرار السلبي القاضي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية على الرغم من استيفائها الشروط كافة.

كذلك، سبق أن قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان معاقبة منار الطنطاوي، بخصم 15 يوماً من راتبها، في الدعوى التأديبية المقامة ضدّها رقم 18 لسنة 2021.

وواجهت الطنطاوي في الدعوى التأديبية اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي في مدينة العاشر من رمضان وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، بعد رفض عميد المعهد عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية الذي شغلته قبل الاعتذار عنه مؤقتاً.

اتحاد الغرف التجارية: رصيد الشاي يكفي 13 شهرا والبن يتجاوز 3 أشهر

الغرف التجارية
الغرف التجارية

قال بيان اتحاد الغرف التجارية، أن ما أثير خلال الأيام الماضية من أخبار عن نقص رصيد بعض السلع مثل الشاي والبن غير صحيح، فرصيد الشاي يتجاوز 91,670 طن والذي يكفي لاستهلاك اكثر من 13 شهرا، وبالنسبة للبن فالرصيد يتجاوز 18,960 طن والذى يكفى لاستهلاك أكثر من ثلاثة اشهر ونصف، كل هذا بخلاف الأرصدة في المواني والتي ستضاف للرصيد بمجرد سداد قيمتها.

وأكد الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية بأنه لا يوجد نقص في رصيد أي سلعة أساسية، حيث أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية تقوم الدولة بمراجعة الأرصدة يوميا سواء تلك التي لدى وزارة التموين من مخزون إستراتيجي، او التي لدى القطاع الخاص من مستوردين وصناع وتجار جملة وتجزئة، وذلك من خلال لجنة الازمات بمجلس الوزراء ولجنة السلع الغذائية بوزارة التجارة والصناعة والمشكلة بقرار رئيس الوزراء رقم 20 لسنة 2018، وكافة الأجهزة السيادية، والفحص الميداني سواء من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية، اومن خلال الغرف التجارية في ال27 محافظة والتي تصب في غرفة عمليات اتحاد الغرف التجارية.

وتابع، يتم تحديد الحد الأدنى لرصيد أي سلعة، وتقوم الدولة فورا بالاستيراد في حالة قرب الوصول الى هذا الحد للحفاظ على رصيد استراتيجي داخل البلاد يتجاوز ثلاثة أشهر من أي سلعة ويصل الى ستة وتسعة أشهر للسلع الأساسية. كما يتم التوجيه بضخ السلع التي يقل عرضها بأي محافظة بناء على المسح الميداني لضمان توافر كافة السلع بكافة ربوع مصر.

توجيه من “التعليم” بشأن الكتب الدراسية المدوُن بها اسم طارق شوقي

رضا حجازي وزير التعليم

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، كتابا دوريا، يخص استعداد المديريات للعام الدراسي الجديد، وخطة الارتقاء بالعملية التعليمية.

ونبّه الكتاب الدوري، القائمين بأعمال استلام وتوزيع الكتب المدرسية، بعدم إتلاف أو تغيير أي كتاب مدرسي متضمن مقدمة أو إهداء باسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، مشددًا على جميع الجهات العمل بالكتاب من تاريخ صدوره.

وزيرة التضامن: بدء صرف مساعدات لـ 300 ألف أسرة من الأولى بالرعاية

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج “تكافل وكرامة” ارتفع إلى 5 ملايين أسرة، مشيرة إلى أنه بناء على التوجيهات الرئاسية سيتم تنظيم عدد الأسر المستفيدة من حزم الرعاية الاجتماعية على مستوى الجمهورية.

وقالت نيفين القباج، في تصريحات تليفزيونية مساء الأربعاء، إن التحالف الوطني سيبدأ غدا صرف مساعدات إلى 300 ألف أسرة من الأولى بالرعاية، وزيادة الدعم النقدي حتى 22 مليار جنيه، وذلك بخلاف ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي في أبريل الماضي بدعم 450 ألف أسرة.

وأشارت إلى أنه تم زيادة أكثر من مليون أسرة في المساعدات الجديدة في الدعم الذي سيبدأ تطبيقه من الغد، وستصل قيمته إلى حوالي 25 مليار جنيه، مؤكدة أن أسر تكافل وكرامة مستمرون في صرف المساعدات الجديدة، معلنة أنه سيتم صرف 100 جنيه لأصحاب المعاشات الأقل من 2500 جنيه في شكل حزمة استثنائية لمدة 6 أشهر.

وكشفت وزيرة التضامن الإجتماعي عن الاستعداد لتطبيق إجراءات الحماية الاجتماعية بداية من الغد وذلك تحت إشراف مجلس الوزراء إلى جانب وجود تنسيق بين وزارة التضامن والتعليم والتعليم العالي بخصوص دعم الطلاب الذين يمرون بظروف صعبة.

تنسيق الجامعات الأهلية 2022.. “التعليم العالي” تعلن نتيجة القبول

جامعة أهلية

أعلن مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي، انتهاء تنسيق طلاب الثانوية العامة للجامعات الأهلية الجديدة المُنبثقة عن الجامعات الحكومية البالغ عددها 12 جامعة وهي (جامعة أسيوط الأهلية، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة المنيا الأهلية، جامعة المنوفية الأهلية، جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة حلوان الأهلية، جامعة الزقازيق الأهلية، جامعة بنها الأهلية، جامعة جنوب الوادي الأهلية، جامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، جامعة شرق بورسعيد الأهلية).

وأعلن مكتب التنسيق، قبول 14 ألف طالبا بكافة الجامعات الأهلية الجديدة (12 جامعة أهلية) مُوزعين على التخصصات العلمية المختلفة، وذلك وفق الحدود الدنيا الآتية للقبول:

الطب: 360 درجة بنسبة 87.80%.
طب الأسنان: 358 درجة بنسبة 87.32%.
العلاج الطبيعي: 356 درجة بنسبة 86.83%.
الصيدلة: 353 درجة بنسبة 86.10%.
العلوم: 338 درجة بنسبة 82.44%.
العلوم الصحية التطبيقية: 338 درجة بنسبة 82.44%.
التكنولوجيا الحيوية: 336 درجة بنسبة 81.95%.
الألسن: 322 درجة بنسبة 78.54%.
التمريض: 321 درجة بنسبة 78.29%.
الحاسبات والمعلومات: 320 درجة بنسبة 78.05%.
الفنون التطبيقية: 316 درجة بنسبة 77.07%.
الإعلام: 315 درجة بنسبة 76.83%.
الآداب: 307 درجة بنسبة 74.88%.
الهندسة: 292 درجة بنسبة 71.22%.
التجارة: 273 درجة بنسبة 66.59%.

“التضامن”: إعفاء هذه الفئة من إجراءات الكشف الطبي للحصول على بطاقة الخدمات

قررت وزارة التضامن الاجتماعي، إعفاء الشخص ذو الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة من إجراء الكشف الطبي المميكن لدى وزارة الصحة والسكان.

وأوضحت في بيان لها، اليوم، أن ذلك يأتي استمرارا لحرصها على التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة، وتسريع إجراءات الاستجابة لطلباتهم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وقالت الوزارة، إنها تكتفي بتقديم إجراء الكشف الوظيفي لدى مكتب التأهيل الاجتماعي التابع له محل إقامته.

كذلك تقرير طبي تم استخراجه خلال الثلاث سنوات الماضية بدءا من مارس 2019 وحتى تاريخه على أن يكون معتمد من أحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها أو مستشفيات القوات المسلحة أو مستشفيات الشرطة أو المستشفيات الجامعية والتعليمية والمستشفيات الخاصة أو مستشفيات الجمعيات الأهلية أو غيرها على أن يوضح التقرير إعاقة الشخص المتقدم للحصول على البطاقة ضمن إعاقات:
الشلل الدماغي.
الشلل الرباعي.
الشلل النصفي الطولي أو السفلي.
البتر متعدد الأطراف أو في طرف واحد “يد أو قدم”.
كف البصر.
فقد السمع التام
الحالات المتقدمة من ضمور العضلات.
الإعاقات الذهنية الشديدة.
ذوي القزامة “140 سم فأقل بعد سن البلوغ”.