في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية: التموين تبدأ صرف سلع شهر سبتمبر بالزيادة الاستثنائية، وتحذير رسمي من 3 أدوية تباع في الأسواق، ورفض استشكالات استبعاد سامح عاشور، والانتخابات في موعدها.

بزيادة تصل لـ300 جنيه.. التموين تبدأ صرف سلع شهر سبتمبر

منظومة الدعم التمويني

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف المقررات التموينة لشهر سبتمبر، بالزيادة الجديدة، لما يقرب من 9 ملايين بطاقة، من خلال 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.

وأرسلت الوزارة رسائل نصية على بون صرف الخبز لمستحقي الزيادة الاستثنائية على البطاقة التموينية، بزيادة الدعم 100- 300 جنيه على البطاقة حسب عدد الأفراد بكل بطاقة، تفيدهم بقيمة الدعم المخصص لهم، والذي سيتم صرفه في صورة حزم من السلع التموينية اعتبارًا من أول شهر سبتمبر الجاري ولمدة 6 أشهر.

وأعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تفاصيل الحزمة الاجتماعية الاستثنائية والمقرر تنفيذها بداية من أول الشهر الجاري، حيث سيتم إضافة 100 جنيه للبطاقة التي تضم أسرة واحدة، و200 جنيه للبطاقة من أسرتين لثلاث أسر، و300 جنيه لأكثر من 3 أسر.

مغشوشة وغير مطابقة.. تحذير رسمي من 3 أدوية بالأسواق

أدوية

حذّرت هيئة الدواء المصرية، من 3 مستحضرات دوائية تم تداولها في السوق المحلي، مشددة على ضرورة ضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق منها، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

ففي منشورها رقم 22 لسنة 2022، وجهت الهيئة بضبط وتحرير العبوات من مستحضر “Ivermectin 2% lotion 60ml”، للتشغيلة رقم 6241/2022، وإنتاج شركة نويفا كابيتال فارما، لكونه غير مســجل بهيئة الدواء.

ويستخدم الدواء لعلاج بعض أنواع الديدان والطفيليات وموضعيًا لعلاج القمل.

كما طالبت الهيئة في منشورها رقم 23 لسنة 2022، بضبط وتحريز كافة العبوات من مستحضر “Ivy Cough syrup” بكافة أحجامه.

والمستحضر من إنتاج شركة كرمان لصالح أفانسي فارما، ومدون على العبوة رقم التسجيل بهيئة سلامة الغذاء 1085/2021، لكنه غير مسجل طبقا لإفادة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

والدواء مستحضر طبيعي، يحتوي على مادة فعالة عشبية، يعتبر مذيب للبلغم، كما يساعد على طرده، ويهدئ السعال التشنجي المرهق، فيقوم بتصفية المسالك التنفسية.

كما أهابت هيئة الدواء بالمواطنين ومقدمي الخدمة الطبية نحو توخي الحذر من العبوات المقلدة المحتمل تواجدها في السوق المصري من مستحضر التجميل “Vestalia DEPILATORY WAX PINE RESIN AND BEESWAX”، بناء على ما ورد إلينا من قبل الشركة المستوردة للمستحضر نحو احتمال وجود عبوات مغشوشة منه، وهو مستحضر إزالة الشعر باستخدام الشمع.

السعودية تتيح التأشيرة السياحية للمقيمين في دول الخليج إلكترونيا

باسبور السعودية

أعلنت وزارة السياحة السعودية، إتاحة التأشيرة السياحية للمقيمين في دول الخليج إلكترونيا وحاملي تأشيرة الولايات المتحدة، أو بريطانيا والشينجن.

وأوضحت أن لائحة التأشيرة السياحية المعدلة أكدت على السياح أثناء وجودهم في المملكة الامتثال للأنظمة، وحمل الوثائق الثبوتية بشكل دائم.

وتابعت أن “التأشيرة السياحية لاتتيح أداء فريضة الحج أو أداء العمرة أثناء موسم الحج”.

رفض استشكال استبعاد سامح عاشور من انتخابات النقابة ومنعه من خوض الانتخابات

سامح عاشور

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة، برفض الاشكالات الاربعة المقدمة من النقيب السابق للمحاميين سامح عاشور، لوقف تنفيذ حكم منعه من الترشح لانتخابات نقابة المحاميين، واستمرار تنفيد حكمها بمنعه من الترشح لانتخابات النقابة.

وقضت محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى برفض، 4 طلبات رد تقدم بها، لرد الدائرة الثانية في نظر الإشكالات المقامة منه لوقف تنفيذ الحكم الصادر منها بمنع ترشحه لمنصب نقيب المحاميين، كما غرمت المحكمة سامح عاشور غرامة مالية قدرها 8000 جنيه عن كل طلب رد مقدم للمحكمة، بإجمالي 32 ألف جنيه.

وقضت عصر اليوم، محكمة القضاء الاداري برفض الطعن المقدم من سامح عاشور نقيب محامين مصر السابق، الذي طالب فيه بوقف اجراء انتخابات نقابة المحاميين في موعدها المعلن عنه.

كان تقدم سامح عاشور نقيب المحامين السابق، بدعوي قضائية عاجلة تطالب بوقف بطلب رد الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، في الاشكالات المقدمه منه المطالبة بوقف تنفيذ الحكم الصادر من الدائرة نفسها، بمنعه من الترشح لانتخابات نقابة المحاميين.

كان تقدم سامح عشور نقيب المحامين الأسبق باستشكال لرئيس الدائرة الثانية أفراد بمجلس الدولة، لوقف تنفيذ حكم منعه من الترشح لمنصب نقيب المحامين.

رئيس مستشاري البيت الأبيض يُحذر من “موجة إنفلونزا سيئة جدا”

فاوتشي

حذر رئيس المستشارين الطبيين للبيت الأبيض أنتونى فاوتشى، من “موجة إنفلونزا سيئة جدًا” في الولايات المتحدة.

وقال أنتوني فاوتشي – في تصريحات صحفية أوردتها صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، إن الولايات المتحدة يجب أن تستعد لموجة إنفلونزا سيئة للغاية في وقت لاحق من هذا العام.

وأضاف أنه لوحظ بالفعل موجة إنفلونزا أكثر حدة في نصف الكرة الجنوبي، والذي يواجه سلالات إنفلونزا سنوية جديدة في وقت أقرب ستصل لنصف الكرة الشمالي يجب أن نكون مستعدين لذلك على ما آمل أن تكون انفلونزا وليس ارتفاعًا آخر لفيروس كورونا كوفيد-19.

وعلى الرغم من التقارير التي تتحدث عن موجة إنفلونزا أكثر حدة من نصف الكرة الجنوبي، فقد ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية في إرشاداتها أن التوصيات الخاصة بالتطعيم ضد الإنفلونزا هذا العام مماثلة لتوصيات العام الماضي.

وقال فاوتشى إنه يأمل أن تساعد التطعيمات المحدثة في إعاقة الانتشار الفيروسي المتزامن لكل من فيروس كورونا والإنفلونزا.