في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية كالتالي: وفيات ومصابين في اصطدام قطار بميكروباص في الشرقية وأول تعليق من السكة الحديد، ومصرع 5 وإصابة 45 في انقلاب أتوبيس على طريق الجلالة، والتموين تعلن الفئات المستحقة لاستخراج بطاقات تموينية جديدة.

3 وفيات و10 مصابين في اصطدام قطار بميكروباص في الشرقية

الميكروباص المتسبب في الحادث

اصطدم القطار رقم 175 خط “أبو كبير – فاقوس – الصالحية”، بسيارة ميكروباص، أثناء عبور قائد السيارة بالمخالفة من طريق غير مُخصص لعبور السيارات، أمام قرية أكياد البحرية، اليوم الجمعة.

وأسفر الحادث عن إصابة كلًا من: ليلى محمد أحمد، 50 سنة، وشيرين السيد علي، 35 سنة، وشقيقتها عبير السيد علي، 50 سنة، وشقيقهما أيمن السيد علي، 45 سنة، وليلى عبدالمنعم السيد، 6 سنوات، ومنى عبده جمال، 18 سنة، وإيمان علاء عبدالسلام، 20 سنة، وأحمد علاء عبدالسلام، 12 سنة، ونورا علاء عبدالسلام، 10 سنوات، وآية علاء عبدالسلام، 20 سنة، مصابين، جميعهم من فاقوس، ووفاة كلًا من: عبدالمنعم السيد علي، 38 سنة، وروان علاء عبدالسلام، 18 سنة، ومحمود حسن، 20 سنة.

وتابع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، مع الدكتور خالد فوزي، وكيل مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، الحالة الصحية لمصابي حادث اصطدام قطار رقم 175 خط أبو كبير – فاقوس – الصالحية بميكروباص يقل 14 راكبا في أثناء عبوره بالمخالفة من طريق غير مخصص لعبور السيارات، أمام قرية أكياد البحرية بمركز فاقوس، الذي أسفر عن وفاة 3 حالات وإصابة 10 آخرين، تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى فاقوس المركزي لتلقي الإسعافات الطبية والعلاج اللازم.

وكلف محافظ الشرقية وكيل مديرية الشؤون الصحية بتوفير أوجه الرعاية الصحية والعلاجية للمصابين بالمستشفى، وعدم مغادرتهم المستشفى إلا بعد تماثلهم للشفاء، مُعربًا عن خالص تعازيه ومواساته لأسر ضحايا الحادث، وأمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

أول تعليق من السكة الحديد بشأن حادث فاقوس بالشرقية

هيئة السكة الحديد

أعلنت هيئة السكك الحديدية في بيان صادر عنها أنه أثناء مسير قطار رقم 175 ركاب أبو كبير/ الصالحية صباح اليوم في المسافة ما بين فاقوس وأكياد بالكيلو 800/20 فوجئ قائد القطار بسيارة ميكروباص تحمل رقم (7945 وهج) تعبر السكة من مكان غير شرعي وغير معد للعبور رغم وجود مزلقان شرعي للعبور بالكيلو 600/21 مزلقان أكياد وعلى مسافة 800 متر من هذا المكان غير المعد للعبور وتم إطلاق السارينة أكثر من مرة وحاول قائد القطار الرباط إلا أن سائق الميكروباص أصر على العبور، ما أدى إلى الاصطدام بها، ما أدى إلى وجود إصابات ووفيات وتم إبلاغ الشرطة والأجهزة المعنية في حينه وتم القبض على سائق الميكروباص أثناء محاولته للهروب.

وأشار البيان إلى أنه سبق ونسقت هيئة السكك الحديدية مع المجالس المحلية وشرطة النقل والمواصلات بإغلاق هذا المعبر أكثر من مرة وكان آخرها بتاريخ 3 أغسطس الماضي إلا أن الأهالي وسائقي المركبات يقومون برفع الحواجز وفتح تلك المعابر غير القانونية مرة أخرى، ومنها هذا المعبر رغم وجود مزلقان شرعي للعبور بالكيلو 600/21 مزلقان أكياد وعلى مسافة 800 متر من هذا المعبر غير الشرعي.

وتهيب الهيئة بقائدي المركبات والأهالي باستخدام المعابر الشرعية للعبور وعدم إقامة أي معابر غير شرعية على خطوط السكك الحديدية وعدم فتح المعابر غير الشرعية عند إغلاقها من الجهات المختصة حتى لا يتسبب ذلك في إزهاق الأرواح وتعريض حياة المواطنين للخطر وتعطيل مسير القطارات.

مصرع 5 وإصابة 45 في انقلاب أتوبيس على طريق الجلالة

أتوبيس الجلالة

لقي 5 ركاب مصرعهم وأصيب 45 آخرين في حادث انقلاب أتوبيس بطريق السخنة الجلالة، ونقل رجال الإسعاف المصابين إلى مستشفى السويس العام لتلقي العلاج، والمتوفين إلى ثلاجة حفظ الموتى.

وكان مرفق إسعاف السويس تلقى بلاغا من قائدي السيارات على الطريق يفيد انقلاب أتوبيس رقم “س أ د 182” أمام بنزينة وطنية الجلاله، اتجاه السخنة. ودفع مرفق إسعاف السويس نحو 30 سيارة إسعاف لموقع الحادث لتقديم التأمين الطبي والإسعافات الأولية للمصابين.

وأفادت المعاينة الأولية أن سبب الحادث السرعة الزائدة وعدم تقدير المسافات ما أدى لانحراف عجلة القيادة في يد سائق الأتوبيس وانقلابه.

الفئات المستحقة لاستخراج بطاقات تموينية جديدة

منظومة الدعم التمويني

أعلن طلعت حسن وكيل وزارة التموين في الجيزة، طلعت حسن، دراسة استخراج بطاقات تموينية جديدة لبعض الفئات. وأوضح أن الفئات الجديدة التي تتم دراسة استخراج بطاقات تموينية لها هي” من ينطبق عليهم الحد الأدنى للمعاش المقدر بـ1500 و2400 جنيهًا للمرتب وإضافة الزوجة المحرومة، والأسر الأولى بالرعاية والمطلقات والأرامل”.

وأشار إلى أن وزارة التموين كانت درست تلك الخدمات بداية العام، من أجل تنقية البطاقات وتنفيذ محددات الدعم الخاصة بامتلاك السيارة والرتب الحكومي المرتفع.

وأشار إلى أن هذا الإجراء لن يحدث إلا بعد انتهاء عملية التنقية بشكل كامل واستبعاد غير المستحقين والانتهاء من عملية تسجيل رقم الهاتف على البطاقات، كما لفت إلى أنه قد يحدث ذلك مع بداية 2023 ومع انتهاء صرف الزيادة الاستثنائية المقررة بداية شهر سبتمبر المقبل ولمدة 6 أشهر أو مع بداية العام المالي الجديد.

كان الدكتور على المصيلحي وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، أصدر توجيهًا وزاريًا يقضي بمد ‏فترة تسجيل رقم الهاتف المحمول على بطاقات التموين حتى 30 سبتمبر 2022.

الحكومة تكشف حقيقة نقص السلع الاستراتيجية في الأسواق والمنافذ التموينية

مجلس الوزراء ينفي الشائعة

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن نقص السلع الاستراتيجية في الأسواق والمنافذ التموينية على مستوى الجمهورية تأثرا بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود نقص في السلع الاستراتيجية في الأسواق والمنافذ التموينية، مُشددةً على توافر كافة السلع الأساسية والاستراتيجية بشكل طبيعي، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بكافة الأسواق وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي، مُشيرةً إلى توافر مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والاستراتيجية يتجاوز 6 أشهر، مؤكدةً على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق، لمنع أي ممارسات احتكارية أو تلاعب بالأسعار.

وناشد المركز جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

الأرصاد تُحذر من طقس الساعات المقبلة

الطقس خلال الساعات المقبلة

مع انتهاء شهر أغسطس ذروة الموجة الحارة، ما زالت الأجواء الحارة والرطبة تسيطر على معظم الأنحاء حيث يسود طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة بداية من الثلاثاء المقبل، بقيم تصل إلى 4 درجات مئوية، ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 34 و35 درجة مئوية على محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحرى، فيما تسجل الحرارة 39 درجة مئوية على محافظات جنوب الصعيد.

ورصدت الأقمار الصناعية نشاط الرياح ليلا على معظم الأنحاء على فترات متقطعة الأمر الذي يقلل الإحساس بارتفاع نسبة الرطوبة ويحسن من الأجواء، ويظل الارتفاع في الرطوبة على مدار اليوم، الأمر الذي يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين درجتين و3 درجات مئوية.

وتستمر ظاهرة الشبورة المائية خلال الساعات الأولى من الصباح على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية، الأمر الذي يُخفض من الرؤية حتى السادسة صباحا، كما تتوافر فرص سقوط الأمطار الخفيفة على سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.