شهد الاقتصاد المحلي والعالمي على مدار أسبوع العديد من التطورات، أهمها تحول مصر من المناقصات إلى الشراء المباشر للقمح، زيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه، استئناف برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، وقطع روسيا الغاز عن أوروبا.

اقرأ أيضا.. استحواذ وليس استثمارا.. الخليج يبتلع شركات مصر الرابحة

أهم الأخبار

– مصر تتحول من المناقصات إلى الشراء المباشر للقمح
– زيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه
وزارة المالية تعتزم استئناف برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة
– خطط استراتيجية لتنمية وتنشيط القطاع في مصر
– رفع الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين 200%
– روسيا تدرس شراء ما قيمته 70 مليار دولار من العملات “الصديقة”
– بدء تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاعين العام والخاص بالمغرب
– موسكو تغلق صنبور الغاز عن أوروبا

تفاصيل الأخبار

البطاقات التموينية

– تستعد الحكومة المصرية لإعادة إطلاق برنامج الطروحات مرة أخرى في البورصة المحلية، وذلك تزامناً مع الدعوة لاجتماع لجنة الطروحات الحكومية للانعقاد الأسبوع المقبل، بحسب تصريحات لوزير المالية محمد معيط، الذي فضل عدم الخوض في مزيد من التفاصيل بهذا الصدد حاليا.
قال تجار إن مصر تجري جولة أخرى من المحادثات لشراء شحنات من القمح عبر الشراء المباشر، لضمان أسعار أكثر جاذبية منذ أن تسببت الحرب الأوكرانية في اضطراب أسواق الحبوب، وأجرت الهيئة العامة للسلع التموينية، محادثات خاصة مع 3 موردين وسط أنباء عن شراء 120 ألف طن من القمح الروسي عبر محادثات مباشرة.

– قررت الحكومة زيادة الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين إلى 300 جنيه بدلا من 100 جنيه بجانب ضخ 32 مليار جنيه لمنظومة دعم الخبز، وكذلك زيادة أعداد الأسر المُغطاة بالدعم النقدي ضمن برنامج “تكافل وكرامة” من 4.1 مليون أسرة إلى 5 ملايين أسرة، ما يشمل نحو 22 مليون مواطن، عبر ضم أكثر من 900 ألف أسرة للاستفادة من برنامج الدعم النقدي المشروط.
أكد عمرو القاضي، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن الدولة ممثلة في مجلس الوزراء والهيئات والجهات المختلفة تقف بشكل كبير وراء إنفاذ حملة ترويجية كبرى لمصر في الشتاء القادم، مضيفًا :”لدينا حملة جاهزة.. وبدأنا الحملة في الاستحواذ على مبدأ أن مصر دولة مشمسة وتتمتع بدفء الشتاء”، على أن تبدأ في خلال أسبوع أو 10 أيام.

– بدأ المغرب تطبيق الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص، بعد اتفاق وُقِّع شهر مايو الماضي مع النقابات الكبرى واتحاد أصحاب العمل.. الحد الأدنى للأجور في القطاع العام سيرتفع بنحو 6% إلى 3500 درهم كبديل عن 3300 درهم حالياً، وفق بيان صادر عن الحكومة.

– تدرس روسيا خطة لشراء ما قيمته 70 مليار دولار من اليوان وعملات الدول “الصديقة” الأخرى خلال 2022 لإبطاء ارتفاع الروبل، قبل التحول إلى استراتيجية طويلة الأجل لبيع ما تحوزه من العملة الصينية إلى صندوق استثمار.

– وقعت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، ووزارة النقل المصرية، مذكرة تفاهم بشأن زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين إلى 14 رحلة أسبوعية بين موسكو والقاهرة/ الإسكندرية من قبل العربية للطيران، كما يمكن تسيير ما يصل إلى 25 رحلة جوية من العاصمة الروسية إلى كل من الغردقة وشرم الشيخ.

– قطعت روسيا امدادات الغاز عن أوروبا بعد وقف خط أنابيب نورد ستريم 1، بسبب اجراء بعض الإصلاحات، مما أدى إلى تعميق أزمة الطاقة وزيادة احتمالات الركود في بعض أغنى دول المنطقة.

تحليلات

هل تتبع الحكومة سياسة واضحة لترشيد النفقات فعلا؟”. و”لماذا لا تظهر معالمها بوضوح في الأداء المالي لها؟”. و”ما العوائق التي تقف في طريق ضبط النفقات؟”. تبدو تلك الأسئلة ملحة في ظل تضارب ممارسات الحكومة في ملف الإنفاق العام وطبيعة مكوناته التي لا تعطي مساحة واسعة للتحرك.

لماذا لا تنجح خطة ترشيد النفقات الحكومية؟.. البرلمان يطالب بحتمية دراسات الجدوى

أسواق

أدت الأوضاع الاقتصادية المضطربة في العالم والسياسات المتبعة، إلى تراجع سعر الجنيه أمام الدولار، وزيادة الأعباء الملقاة على الطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل. من ناحية أخرى أصيبت حركة البيع والشراء في الأسواق في مقتل إذ توجهت أغلب بنود الإنفاق المنخفض أصلا إلى الطعام والشراب على حساب باقي أنواع السلع على اختلافها. المزيد
رغم أن المصريين ليسوا أكثر شعوب العالم استهلاكًا للشاي. لكنه يمثل عندهم ما هو أكبر بكثير من مجرد مشروب رسمي. فأهميته عند غالبيتهم لا تقل عن القمح والزيوت وغيرها من السلع الاستراتيجية التي يعطيها البنك المركزي حاليًا الأولوية في فتح الاعتمادات المستندية.

الأوكازيون.. بضاعة الموسم أتلفها الركود والغلاء.. احذر النصب

صفقات

تنفيذ صفقة على الشركة المصرية للخدمات الطبية المتخصصة، بحجم 69.3 ألف سهم بقيمة 13 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات).
تنفيذ صفقة على شركة مستشفى التيسير الدولي 600 سهم بقيمة 9 ملايين جنيه.
تنفيذ صفقة على الشركة المتحدة للحديد والأسمنت بحجم تداول 4100 سهم بقيمة 2.46 مليون جنيه.
تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم شركة “العقارية للبنوك الوطنية للتنمية” بقيمة 10.19 مليون جنيه.
تنفيذ صفقة على شركة انفنيتي للطاقة بحجم تداول 4.7 مليون سهم بقيمة 475 مليون جنيه بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات).
تنفيذ صفقة على شركة إف آند بي للأغذية والمشروبات بحجم تداول 99 ألف سهم بقيمة 9.9 مليون جنيه.
تنفيذ صفقة على شركة لوتس القابضة للاستثمارات المالية بحجم تداول 700 ألف سهم بقيمة 3.4 مليون جنيه.
الهيئة العامة للرقابة المالية توافق على عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف يضم شركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية وشركة لايم فست بارتنرز للرعاية الصحية للاستحواذ على 74% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية.
الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف يضم شركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية وشركة لايم فست بارتنرز للرعاية الصحية للاستحواذ على 74% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية.
“الدار العقارية” تعلن استحواذها بالكامل على “سبارك للخدمات الأمنية” المتخصـصـة في توفير الخدمات والحلول الأمنية بدولة الإمارات، في خطوة بارزة تنسجم مع جهودها المبذولة لتوسيع نطاق منصتها المخصصة لإدارة الأصول والمرافق المتكاملة
شركة الاستثمار الأمريكية رد بيرد كابيتال تتحالف مع ملاك فريق نيويورك يانكيز لإكمال صفقة استحواذ بقيمة 1.2 مليار يورو على نادي ميلان الإيطالي.

بورصات

تصدرت بورصة أبوظبي الارتفاعات بين بورصات الخليج بنسبة 14.5%، وزادت بورصة قطر 13.4%، منذ نهاية تعاملات عام 2021 وحتي نهاية الأسبوع، بينما ارتفع المؤشر الأول للبورصة الكويتية 11.62%، وصعدت بورصة مسقط 11.5%. كما ارتفعت بورصة السعودية 7.6%، والبحرين 7%، وبورصة دبي 6.8%.

غلب الارتفاع على مؤشرات بورصة مصر خلال تداولات شهر أغسطس 2022، وسط مكاسب سوقية تصل إلى 51.8 مليار جنيه، وبينما ارتفع مؤشر ايجي اكس 30 بنسبة 5.61% ليغلق عند مستوى 9998 نقطة، صعد مؤشر ايجي اكس 70 بنسبة 17.82% عند مستوى 2201 نقطة.

إنفوجرافيك

إنفوجرافيك