في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات القليلة الماضية، وأهمها: توقعات بعودة الأسعار إلى طبيعتها خلال الشهرين المقبلين، والمفتي يرد على حكم خدمة المرأة لزوجها، واجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني قبل انطلاقه الاثنين المقبل.

الغرف التجارية: توقعات بعودة الأسعار لطبيعتها خلال الشهرين المقبلين

قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن بداية الغزو الروسي لأوكرانيا كان بداية لارتفاع في أسعار في كافة السلع لم يشهدها العالم، موضحا أنه منذ 4 أشهر والأسعار في تراجع مستمر، وآخر نزول كان 8.6% وهو المتوسط لسلة الغذاء، وهناك توقعات بعودة الأسعار لطبيعتها في مصر.

وأضاف علاء عز، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج “آخر النهار” المذاع على قناة “النهار” مساء الجمعة: نحن مازلنا أعلى 13% من الشهر المماثل للسنة الماضية، ولكن نتوقع خلال الشهرين القادمين أننا سنعود للأسعار الطبيعية، خاصة أن مصر أوقفت الاستيراد مع ارتفاع الأسعار.

وأشار أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن مصر كان لديها رصيد يكفيها لفترة طويلة في ظل الأزمة، وعندما بدأت الأزمة العالمية بدأت مصر تستورد بكميات بسيطة حتى تصل الأسعار للأسعار العادلة ومن ثم تعود لاستيرادها بنفس القدر مرة أخرى.

وأوضح علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه أصبح هناك انخفاض في أسعار الحبوب والزيوت واللحوم

عمرو أديب لمحافظ البنك المركزي: “عايزين اقتصاد حقيقي وليس طباعة النقود”

قال الإعلامي عمرو أديب، إن هناك تفاؤلا بمحافظ البنك المركزي الجديد، وفريقه المعاون، مطالبا البنك المركزي بخفض مستوى التضخم، وتحقيق معدل نمو أفضل.

وقال أديب، خلال برنامجه “الحكاية”، عبر فضائية “mbc مصر”، مساء الجمعة، إن هناك حلحلة يشهدها السوق المصري خلال الفترة الماضية، لأن الأزمة كبيرة ولكن الدنيا شكلها بتتحرك، وهناك قرارات يتم اتخاذها بشأن حلحلة أزمات المصانع والإفراج عن السلع بالجمارك وتخفيف أعباء الاستيراد.

وأضاف: “لو سمحتم خدوا بالكم من المطروح النقدي اللي موجود في السوق، محافظ البنك المركزي السابق قالي خلال استضافته بالبرنامج إن البنك المركزي يطبع فلوس، عايزين نقلل الموضوع ده، عشان بيحصل مضاعفات، عايزين اقتصاد حقيقي وليس طباعة للنقود”.

مفتي الجمهورية يحسم الجدل بشأن قائمة المنقولات وخدمة المرأة لزوجها

مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه ينبغي أن تُبنى الحياة الأسرية السعيدة على التسامح والتراحم والمودة والتعاون، وأن تسود فيها المعاملة بالفضل والإحسان والرحمة بين الزوجين حتى تتلاشى في هذه العلاقة المقدسة مظاهر الأنانية وحب الذات، فضلًا عن عدم افتعال المعارك وأخذ الحقوق والتنصُّل من الواجبات.

وأضاف خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية صدى البلد، أن العنف داخل الأسرة -وكذلك عقوق الوالدين- ينشأ نتيجة غياب منظومة الأخلاق، بل يتعارض ذلك مع مقاصد هذه الحياة الخاصة في طبيعتها، حيث مبناها على السكن والمودة والرحمة؛ بحيث تكون المرأة سكنًا للرجل ويكون الرجل سكنًا للمرأة؛ كما في قوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ في ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الروم: 21].

وأوضح مفتي الجمهورية أن التعامل مع حالات الطلاق داخل دار الإفتاء يتم وَفق طريقة منظمة ومنضبطة تمر بثلاث مراحل؛ تبدأ بتعامل أمين الفتوى معها، فإذا لم يتيسر الحلُّ للسادة أمناء الفتوى بوجود شك في وقوعه تحال على لجنة مختصة مكونة من ثلاثة علماء؛ وإذا كانت هناك شبهة في وقوع الطلاق، تحال عليه شخصيًّا، وربما يستضيف أطراف واقعة الطلاق في مكتبه للتأكد من وقوع الطلاق أو لإيجاد حل، وهذا من باب المحافظة على الأسرة التي هي نواة المجتمع.

ضياء رشوان: اجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني قبل انطلاقه الاثنين

أولى جلسات الحوار الوطني

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إنه سيتم عقد اجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني الاثنين المقبل، وهو اجتماع تم الإعلان عنه ولكن لن يذاع على الهواء، وتمت دعوة وسائل الإعلام لمتابعة ما سيحدث فيه منذ بداية اليوم، وإجراء لقاءات مع أعضاء المجلس.

وأضاف رشوان خلال برنامج مصر جديدة الذي يذاع على قناة “etc”: “سيخرج بيان خلال مؤتمر صحفي عن مخرجات هذا الاجتماع خلال 24 ساعة”.

وقال: “اللجنة مع المحاور الثلاثة الخاصة بالحوار الوطني سيكون هناك لكل لجنة من اللجان مقرر ومقرر مساعد، 36 اسما جديدا سيختارهم مجلس الأمناء لإدارة أعمال هذه اللجان، وإدارة تلك اللجان مجلس الأمناء سيضع لها قواعد واضحة، وجلسات المؤتمر سيتم عرض الأفكار فيها بشكل محدد ومُنجز لكل لجنة من اللجان”.

وتابع: “بعد الجلسة القادمة لمجلس الأمناء سيتم البدء في الحوار الوطني بعدها بوقت قصير للغاية، وستبدأ الجلسات الخاصة به، وكلما خلصت جلسة لمخرجات سيتم إعلانها، والإعلام سيحضر تلك الجلسات إلا إذا قرر مجلس الأمناء عكس ذلك”.

أول سيدة تترأس مجلس إدارة مصنع 27 الحربي: مسئولية كبيرة

قالت المهندسة دينا عبد المنعم أول سيدة تترأس مجلس إدارة مصنع 27 الحربي، إنها تولت مسئولية كبيرة وتحديا عظيما، موضحة أن توليها ذلك المنصب كأول سيدة بداية وتشجيع للجميع.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج “مصر تستطيع”، عبر قناة “دي إم سي”، مع الإعلامي أحمد فايق، أن مصنع 27 الحربي، من المصانع الرائدة للإنتاج الحربي، موضحة أن المصنع ينتج ذخيرة الأسلحة الصغيرة، للقوات المسلحة والشرطة.

وأوضحت أنه جار العمل على قدر من الكفاءة، وبطاقة واحتياجات كاملة، وبجودة مقبولة بنسبة عالية جدا، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تفكر في أكثر من نظرة.

وأشارت إلى أن الهدف تطوير المنتجات، ليكون نسب التصنيع كلها محلية، لافتة إلى أن الهدف تعميق الصناعة، مردفة: “طول عمري بنت المصانع والورش”.

وذكرت أنها لم تتخيل أو تنتظر أن يتم تكليف سيدة بالمنصب، معلقة: “كُسر التابوه”، موضحة أن وزير الإنتاج الحربى عرض عليها المنصب، وقال لها: “أثق فيكي”، مردفة:”ما كنتش مصدقة من الدعم الكامل من القيادة والعمال”.

صورة لمدفن الدكتور طه حسين بدون كلمة (إزالة) ​

مدفن طه حسين

قالت الدكتورة مها عون، ابنة حفيدة الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي، إن المحافظة أزالت علامة x “إكس” وكلمة “إزالة” من على مقبرة الدكتور طه حسين.

يأتي ذلك بعد أن أصدرت المحافظة بيانات أكدت فيها عدم إزالة مقبرة عميد الأدب العربي وأن المدفن لا يقع في نطاق أعمال التطوير التي تجرى بالمنطقة.

وكانت محافظة القاهرة أبلغت أسرة عميد الأدب العربي بأنه تم حصر المدفن من قبل المحافظة، لكن لم يصدر بحقه قرار إزالة.

“التعليم العالي” تحذر الطلاب من الكيانات الوهمية وتنشر قائمة المؤسسات المُعتمدة

مكتب التنسيق

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة أعلنت قوائم مؤسسات التعليم العالي المُعتمدة فى جمهورية مصر العربية، والتي تضم قوائم الجامعات والمعاهد، لتوعية الطلاب وأولياء الأمور بهذه المؤسسات التعليمية المُعتمدة.

وقال الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة،إن إعلان قوائم الجامعات والمعاهد المعتمدة داخل مصر؛ يهدف إلى توعية الطلاب وأولياء الأمور بهذه المؤسسات المعتمدة، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية التي تُمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة من الوزارة، وتمنح شهادات وهمية غير مُعادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

“غازبروم” الروسية تعلن إغلاق “نورد ستريم 1” إلى أجل غير مسمى

أعلنت شركة “غازبروم” الروسية، مساء الجمعة، إغلاق خط “نورد ستريم 1″، الذي ينقل الغاز لأوروبا، إلى أجل غير مسمى. وأشارت شركة الطاقة الروسية، التي تديرها الدولة في منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حاجتها لأعمال صيانة عاجلة.

كما قالت إنها حددت “أعطالا” في التوربين الرئيسي على امتداد خط الأنابيب “نورد ستريم 1″، الذي ينقل الغاز الطبيعي من غرب روسيا إلى ألمانيا.

وذكرت كذلك أن “خط الأنابيب لن يعمل إذا لم يتم إنهاء العطل”.