هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الرابع من أغسطس، التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه:

اقرأ أيضا.. نشرة 360 لحقوق الإنسان| 41 شهيدا في حريق كنيسة إمبابة.. والبرلمان يقر تعديلا وزاريا في 14 دقيقة.. وإحالة قاتل “سلمى” لمحاكمة عاجلة

أولا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون ما يلي:

عبد المنعم أبو الفتوح

طالبت شخصيات عامة، منها رؤساء أحزاب وبعض أعضاء أمانة الحوار الوطني وحقوقيون وسياسيون وصحفين، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإفراج الصحي عن رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، الذي ينفذ حاليا عقوبة السجن المشدد 15 عاما، في القضية رقم 1059 لسنة 2021، فيما لا يزال محبوسا احتياطيا على ذمة القضية 1781 لسنة 2019.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي:

شيّع عدد من أهالي ضحايا مذبحة “جلسة الصلح” في حدائق القبة بالقاهرة، جثامين الضحايا. وشهد تشييع الجثامين عدد من أهالي وأصدقاء الضحايا، وسط صراخ وانهيار لأهالي المجني عليهم، وكانت نيابة حدائق القبة صرحت بدفن 3 جثث لأفراد لقوا مصرعهم؛ إثر مشاجرة بين عائلتين في شارع عزام في حي حدائق القبة.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة:

الحوار الوطني في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب

قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن مجلس أمناء الحوار قرر عقد اجتماعه الخامس، يوم الاثنين الموافق 5 سبتمبر، وأوضح أنه من المقرر في هذه الجلسة التوافق على أسماء المقررين والمقررين المساعدين للمحاور الثلاث، السياسية والاقتصادية والمجتمعية، واللجان الفرعية الخمسة عشر المنبثقة عنها. كما من المقرر أيضًا إعداد الملفات والموضوعات المُزمع مناقشتها في هذه اللجان بالجلسات القادمة للحوار، وتحديد المواعيد المقررة لها.

كما تستعد المنظمات النقابية لطرح رؤية العمال في الحوار الوطني، التي تتضمن العديد من المتطلبات المهمة، ومنها التدريب وكيفية الارتقاء بالعامل المصري حتى يكون مواكبًا للتطور والتقدم التكنولوجي الذي يحدث في العالم، وكذلك أزمة المعاش المبكر والشروط التي ترى القيادات العمالية أن من الصعب تحقيقها في ظل ما نصت عليه مواد قانون التأمينات الجديد رقم 148 لسنة 2019.

ثانيا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بدء تنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية الإضافية التي وجّه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرفع عدد المستفيدين من معاشات (تكافل وكرامة)، ودعم الأسر الأولى بالرعاية، اعتبارًا من أول سبتمبر/أيلول.

لقراءة التقرير كاملا برجاء الضغط هنا

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم إجراء تعديلات جذرية على امتحانات الثانوية العامة، إذ تبحث موقف الامتحانات بين عودة البوكليت والأسئلة المقالية وتطوير أسئلة الاختيار من متعدد MCQ.

وفي الحق فى العمل:

أعلن عمال شركة “بشاي للصلب” تعليق التفاوض مع إدارة الشركة، وإغلاق الأبواب الرئيسية لمنع خروج جرارات نقل الحديد، بعد تكرر حوادث الانتحار بين العمال خلال الفترة الأخيرة بسبب عدم قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم المالية واحتياجات أسرهم. إضافة إلى تحرير محاضر من قبل الإدارة ضد 11 عاملا بدعوى التحريض على الإضراب والقيام بأعمال تخريبية.

وفي الحق في تكوين والانضمام للنقابات:

طارق النبراوي نقيب المهندسين

أصدرت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، حكمها في الدعوى المقامة من المحامي أشرف محمد إبراهيم، باستبعاد كل من نقيب المحامين الأسبق سامح عاشور، والمرشح السابق على منصب النقيب منتصر الزيات من الترشح على منصب نقيب المحامين في الانتخابات المقرر لها 4 سبتمبر/أيلول.

وفي تصريح لنقيب المهندسين طارق النبراوي أكد: “انطلاقا من مسئوليتي كنقيب للمهندسين، أرفض التنسيق الذي أعلنته وزارة التعليم العالي بخصوص التعليم الهندسي، حيث بلغت نسبة القبول في بعض المعاهد الهندسية الخاصة نسبة 60%، وهي السياسة التي انتُهجت على مدار سنوات سابقة، وأدت إلى مشكلات التعليم الهندسي في مصر”، جاء ذلك في الوقت الذي صرحت فيه النقابة العامة للعلاج الطبيعي، قائلة إن مجلس النقابة العامة قرر بجلسته المنعقدة الجمعة الماضي، الموافقة بعدم قبول قيد أو الاعتراف بأي خريج بالجامعات الخارجية أيا كانت نوعها اعتبارا من عام 2023.