في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، ومنها: انتخاب عبدالحليم علام نقيبا للمحامين، وصندوق التمويل العقاري يكشف حقيقة طرح إعلانات وحدات سكنية جديدة، وانتحار قاتل طالبة المنوفية.

انتخاب عبد الحليم علام نقيبًا للمحامين

نقيب المحامين المنتخب

أعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات نقابة المحامين، برئاسة المستشار عبد الناصر أبو العزم عيسى – نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، فوز عبدالحليم علام، نقيبًا للمحامين، في الانتخابات التي جرت على مقعد النقيب العام.

وحضر إعلان اللجنة مجدي سخي وكيل النقابة، والقائم بأعمال نقيب المحامين، وحسين الجمال، أمين عام النقابة، ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات من النقابة العامة، وأسامة سلمان وكيل المجلس، و أبو بكر ضوة، ومحمود الداخلي الأمينان العامان المساعدان.

وجاءت نتيجتها على النحو التالي:

عدد أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت (289252) عضوا، وعدد الأعضاء الذين حضروا (45983) عضوا.
وبذلك يكون النصاب القانوني قد كتمل عملاً بنص المادة 124 من قانون المحاماة.
وقد بلغ عدد الأصوات الصحيحة (45298) صوتاً.
كما بلغ عدد الأصوات الباطلة (685) صوتاً .

وحصل كل من:

1– أشرف محمد إبراهيم فضل فتح الباب وشهرته النائب الإلكتروني على (458) صوتا
2- عبد الحليم علام عبد الحليم وشهرته عبد الحليم علام على (25267) صوتا
3- نبيل حسن عبد السلام مرسي وشهرته نبيل عبد السلام على (15005) صوتا
وبذلك يكون عبد الحليم علام عبد الحليم وشهرته عبد الحليم علام، هو الذي حصل على أعلى الأصوات ويكون الفائز بمنصب النقيب العام.

ملامح قانون التصالح الجديد على مخالفات البناء

رئيس لجنة الإدارة المحلية في البرلمان

كشف النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، أسباب تأخر البت في قانون التصالح في مخالفات البناء، رغم تقدم نحو 2.8 مليون مواطن بطلبات التصالح.

وقال “السجيني”، في لقائه ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي” الأحد: “أهم سُنة حميدة تقوم بها لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب هي الاهتمام بقياس الأثر بعد التطبيق، وفي ملف قانون مخالفات البناء اتضح بالقياس على الأرض أنه لم يؤت ثماره”، متابعًا: “ليس ذلك فقط بل أن قانون التصالح على المخالفات كان استثنائيا محدد المدة وانتهى فضلا عن المعوقات داخل القانون”.

وأوضح أن ملف التصالح بالكامل لم يعد خاضعا لهذا القانون الاستثنائي والتوجه الآن لوضع قانون جديد يعالج هذا الملف، معلقا: “القوانين الاستثنائية التي تعالج أمرا ما هي قوانين مهمة ولا يجب أن يكون هناك حساسية عند اللجوء إلى تعديلها إذا وجدت الحاجة لذلك”.

وأشار إلى أن القانون الجديد يعالج الصعوبات والمحظورات في القانون السابق ويجعلها أكثر مرونة قائلا: “القانون الجديد سيفتح باب التصالح في بعض المحظورات في القانون السابق”.

 

“الإسكان” تكشف حقيقة طرح وحدات سكنية جديدة

نفت المهندسة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، طرح إعلانات عن وحدات سكنية جديدة، قائلة: “كل شوية نعمل نفي ودي خامس أو سادس مرة ننفي الإعلانات المزيفة التي تخرج على مواقع التواصل الاجتماعي”، مشيرة إلى أنه لا صحة للتسريبات الخاصة بكراسات الشروط التي يتم تداولها، قائلة: “أعلنا أكثر من مرة أن لسة مفيش إعلانات”.

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة” على فضائية “الحياة” مساء الأحد، أن الفترة الحالية ستشهد وجود إعلان جديد للإسكان ولكنه بعيد جدا عن الإعلانات التي تم تداولها، وستكون وحدات جاهزة للتسليم الفوري في مدن أخرى، وهو ما وافق عليه مجلس الوزراء منذ أسبوعين، قائلة: “الوحدات هتبقى في وجه بحري والصعيد بأسعار غير مسبوقة في ظل الأسعار الموجودة حاليا وتتراوح ما بين 197 ألف و207 ألف للوحدات في وجه بحري والصعيد، ووحدات أخرى تسليمها سيكون خلال عام في بعض المدن الأخرى بأسعار تصل لـ 310 آلاف جنيه”.

“بنفس السلاح اللي قتلها بيه”.. تفاصيل انتحار قاتل “فتاة المنوفية”

فتاة المنوفية

عثرت الأجهزة الأمنية على جثمان مرتكب واقعة التعدي على إحدى الفتيات بدائرة مركز شرطة بركة السبع بالمنوفية، باستخدام سلاح ناري -فرد خرطوش- محلي الصنع؛ ما أدى إلى وفاتها.

وأوضحت الأجهزة الأمنية، أن جثة المتهم عثر عليها بطريق مصر – إسكندرية الزراعي، بدائرة مركز شرطة قويسنا بالمنوفية، منتحرًا بالسلاح الناري ذاته، والسابق استخدامه في ارتكاب واقعة قتل الفتاة. تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

أعلنت وزارة الداخلية، انتحار المتهم في واقعة مقتل “فتاة المنوفية”، والتي قتلت في قرية طوخ طنبشا ببركة السبع في المنوفية.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام أمر بسرعة إنهاء التحقيقات في مقتل الطالبة أماني ببركة السبع. وقالت النيابة العامة، في بيان لها، إنه ورد بلاغ إلى النيابة العامة، أمس السبت، بوفاة الطالبة أماني متأثرة بإصابتها بعيار ناري أطلقه صوبها شخص رفض أهلها ارتباطها به، فباشرت النيابة العامة التحقيقات، وعاينت مسرح الجريمة، وناظرت جثمان المجني عليها، وتحفظت على ما سجلته آلات المراقبة بمسرح الواقعة وعلى ملابس المتهم وقت ارتكابه الجريمة، كما سألت تسعة شهود على الواقعة.

“الصناعات الغذائية”: إعفاء 19 قطاعا من الضريبة العقارية يفتح آفاقا جديدة

قال محمد أنور عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن قرار إعفاء 19 قطاعا من الضريبة العقارية بأثر رجعي، بشائر ثورة صناعية جديدة في مصر، لأنها قرارات شجاعة ومشجعة، وتفتح آفاقا كبيرة للصناعة.

وأوضح خلال مداخلة عبر سكايب ببرنامج “مساء DMC”، مع الإعلامية إنجي القاضي، أن الصناعات الغذائية تمر بأزمة كبيرة وأبسطها القمح، لافتا إلى أن مثل هذه القرارات وقرارات أخرى، وإعفاء 150 بندا جمركيا من ضريبة الوارد، هي بشائر ثورة صناعية جديدة في مصر.

وأشار عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إلى أنه عالميا بدأت انفراجة في تحسن الأسعار، فأسعار المواد الخام من أكثر المؤثرات لرفع الأسعار، وهناك مؤشرات حقيقية داخل وخارج مصر انخفاض الأسعار، والقرارات الشجاعة الأخيرة في مصر مثل الضرائب مما يؤدي لانخفاض قريب في الأسعار.