في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية. ومنها خفض العجز الكلي لـ6.1% وتحقيق فائض أولي 1.5% من الناتج المحلي. بالإضافة إلى غلق جزئى لطريق الواحات.

التعليم: تعديلات مناهج رابعة ابتدائي ستناسب المدة الزمنية للدراسة

مناهج رابعة ابتدائي
مناهج رابعة ابتدائي
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تعديلات مناهج الصف الرابع الابتدائي ستتناسب مع الخطة الزمنية للعام الدراسي وأيام الدراسة الفعلية. مشددة على أن التعديلات تم فيها مراعاة عدم الإخلال بنواتج التعلم التي يجب على الطالب اكتسابها خلال دراسته للمنهج طوال العام.
وأوضحت الوزارة أن فلسفة المناهج في الصفوف الأولى تساعد الطالب على التفكير الناقد وإدارة المعرفة والحصول عليها. وذلك في ظل التحول الرقمي وتعدد المصادر التعليمية كالمنصات الرقمية والتابلت ودمجها في البرنامج الدراسي. كما أنه تم بناؤها وفق معايير عالمية.

البيان المالي: خفض العجز الكلي لـ6.1% وتحقيق فائض أولي 1.5% من الناتج المحلي

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

حرصت الحكومة المصرية على إعداد موازنة العام المالي الحالي لتحقيق مستهدفات على مستوى مجالات مختلفة.

ففى إطار الاستمرار في جهود الحفاظ على الاستقرار المالي المتوازن في ظل الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا وجهود مساندة النشاط الاقتصادي وتحفيزه دون الإخلال باستدامة مؤشرات الموازنة والدين تستهدف الحكومة خلال العام المالي الحالي خفض العجز الكلي إلى نحو 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي. بالإضافة إلى تحقيق فائض أولي قدره 1.5% من الناتج المحلي. وذلك لضمان استقرار وتراجع مسار دين أجهزة الموازنة خلال هذا العام.

ووفقا للبيان المالي الصادر عن وزارة المالية حول الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 22/23 والموجه لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني للبرلمان تستهدف الحكومة هذا العام أيضًا دعم مبادرات محددة وإجراءات تعمل على تعزيز مجالات التنمية البشرية. وبالأخص قطاعي الصحة والتعليم. وكذلك مساندة بعض المشروعات القومية مثل تحسين الخدمات والبنية التحتية بالقرى المصرية وتحسين جودة شبكات الصرف والترع.

متحدث الصحة: انخفاض واضح في معدلات إصابات كورونا للأسبوع الثالث على التوالي

متحدث وزارة الصحة-ازي الحال
متحدث وزارة الصحة-ازي الحال

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أنه للأسبوع الثالث على التوالي انخفضت معدلات الإصابات بكورونا.

من ناحية أخرى أكد متحدث وزارة الصحة في مداخلة عبر سكايب مع برنامج “الحياة اليوم” مساء أمس عبر قناة الحياة أن المجلس الصحي المصري يهدف لضبط منظومة التدريب المهني لجميع العاملين بالقطاع الصحي من أطباء وأطباء أسنان وصيادلة وتمريض وعلاج طبيعي.

وأضاف أن التدريب المهني المستمر هو الهدف الأسمى. مشيرا إلى شهادة مهنية موحدة بامتحان موحد ليكون لدى الجميع المهارات المهنية ذاتها.

غلق جزئي لطريق الواحات بسبب أعمال إنشاء محطة الأتوبيس الترددي الذكي

تشرف إدارة المرور على مجموعة أعمال إنشاء تخص محطة الأتوبيس الترددي الذكي. لذا تم غلق جزئى لطريق الواحات. حيث يتم استقطاع حارة مرورية بكل اتجاه بالطريق (أعلى تقاطع طريق الفيوم مع طريق الواحات). مع استمرار وجود خدمات مرورية لمتابعة حركة السيارات لحين الانتهاء من تلك الأعمال.

وقال مصدر أمني إنه فى إطار تنفيذ الأعمال الإنشائية لمحطة (طريق الفيوم ) ضمن مشروع محطات الأتوبيس الترددي الذكي على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى استلزم الأمر استقطاع حارة مرورية بكل اتجاه بجوار الجزيرة الوسطى بطريق الواحات. تحديدا أعلى تقاطع (طريق الفيوم مع طريق الواحات. الاتجاه القادم من الطريق السياحي اتجاه طريق الواحات. والاتجاه القادم من طريق الواحات اتجاه الطريق السياحي) بطول ما يقرب من 45م. وذلك اعتباراً من أمس الاثنين حتى انتهاء الأعمال.

التخطيط: حققنا الاكتفاء الذاتي من الأرز 100% خلال 2021

أشار تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى إنجازات زراعية لعام 2021. حيث بلغ حجم توريدات القمح الـمُستورد 5.5 مليون طن. بينما بلغ حجم توريدات القمح الـمحلي 3.5 مليون طن. فضلا عن الاكتفاء الذاتي من الأرز 100%.

وبلغ إجمالي عدد الـمُستفيدين من صرف السلع التموينيّة 64 مليون مُستفيد. كما تم استخراج 81 ألف بطاقة تموينية لأول مرّة للفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل. ليصل الإجمالي إلى 480.5 ألف بطاقة. واستخراج نحو 20 ألف بطاقة تموينيّة للأُسر الـمستحِقّة لـمعاش “تكافُل وكرامة” وغير الـمُدرجة تموينيًا.

وفيما يتعلّق بمنظومة الخُبز الـمدعّم فقد وصل عدد الـمُستفيدين من صرف الخُبز الـمُدعّم إلى 72 مليون مُستفيد.

92 مليون دولار تراجعا بواردات مصر من الأخشاب مايو الماضي

استيراد أخشاب
استيراد أخشاب

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع الواردات المصرية من الخشب ومصنوعاته خلال مايو/أيار الماضي. حيث بلغت قيمة الواردات نحو 79 مليونا و450 ألف دولار. بينما كانت نحو 171 مليونا و812 ألف دولار في مايو/أيار عام 2021. وذلك بتراجع بلغت قيمته 92 مليونا و272 ألف دولار.

وقالت بيانات جهاز الإحصاء إن واردات الخشب تعتبر من أهم الواردات المصرية من السلع الوسيطة. والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو مليارين و519 مليون دولار فى شهر مايو/أيار الماضي. مقابل مليارين و603 ملايين دولار في الشهر نفسه عام 2021. بتراجع بلغت قيمته 84 مليونا و273 ألف دولار.

وشملت قائمة واردات السلع الوسيطة اللدائن بأشكالها الأولية بقيمة بلغت 302 مليون و580 ألف دولار في مايو/أيار الماضي. مقابل 368 مليونا و780 ألف دولار في الشهر نفسه عام 2021. بتراجع بلغ 66 مليونا و200 ألف دولار. بالإضافة إلى مواد أولية من حديد أو صلب بقيمة 475 مليونا و49 ألفا في مايو/أيار الماضي مقابل 378 مليونا و162 ألف دولار في الشهر نفسه من عام 2021 بزيادة بلغت 96 مليونا و886 ألف دولار.