في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: رئيس الوزراء يلتقي نائبة الأمين العام للأمم المتحدة. استرداد 16 قطعة أثرية مصرية من الولايات المتحدة. صرف بدل التكنولوجيا للصحفيين اليوم والزيادة بأثر رجعى منتصف الأسبوع. وطقس الغد حار رطب نهارا معتدل ليلا.

رئيس الوزراء يلتقي نائبة الأمين العام للأمم المتحدة بمقر الحكومة بالعاصمة الجديدة

رئيس الوزراء يلتقي نائبة الأمين العام للأمم المتحدة 

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والوفد المرافق لها، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والسفير وائل أبو المجد، الممثل الخاص لرئيس مؤتمر المناخ، والسفير محمد نصر، مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية.

واستهل رئيس الوزراء اللقاء بالترحيب بنائبة الأمين العام للأمم المتحدة، التي تشارك مع وفد رفيع المستوى من الأمم المتحدة في “مُنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي” في نسخته الثاني.  وتطرق مدبولي إلى ترتيبات استضافة الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، المُقرر انعقاده في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وأثنى رئيس الوزراء في هذا السياق على الدعم المقدم من سكرتارية الأمم المتحدة للمساعدة فى ترتيبات الاستضافة، مضيفاً أنه بالرغم من كل الصعوبات والظروف الاستثنائية التي يواجهها العالم، نأمل أن تكون قمة المناخ المقبلة COP27 فرصة لحشد مزيد من التمويلات لدعم المشروعات الخضراء، والتي ستسهم في التحول لمرحلة تنفيذ التعهدات التي خرجت عن قمة COP26 التي انعقدت في “جلاسكو”.

وأوضح مدبولي أن الحكومة المصرية تعمل من خلال جميع الوزارات المعنية على الانتهاء من الترتيبات اللازمة لاستضافة قمة COP27 وتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء بالكامل، مشيرا في هذا الصدد إلى التوسع في وسائل النقل الجماعي صديقة البيئة ويشمل ذلك السيارات الكهربائية، وكذلك السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي فضلا عن محطات شحن السيارات الكهربائية.

وأكد رئيس الوزراء أنه يتابع بشكل دوري الأعمال التي تنفذها الوزارات والجهات المعنية بشأن الاستعداد لاستضافة القمة، وسيزور شرم الشيخ قريباً لمتابعة هذه الإجراءات على الأرض.

وقال رئيس الوزراء: إننا نتطلع لمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، ليكون ضمن القادة الدوليين الذين سيحضرون هذه القمة العالمية.

كما أشار مدبولي إلى “المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخي”، والتي تعرف باسم “نوفي NWFE”، كبرنامج وطني للربط ما بين القضايا الدولية للمناخ وقضايا التنمية، مع حشد التمويل الإنمائي الميسر لحزمة من المشروعات التنموية الخضراء بقطاعات الغذاء والمياه والطاقة.

من جانبها، تقدمت السيدة أمينة محمد بالشكر لرئيس الوزراء على هذا اللقاء، معربة عن إعجابها الشديد بما تم إنجازه فى العاصمة الإدارية من مبان حكومية وأحياء سكنية ومقار ثقافية، وفي مدة زمنية قصيرة. كما أشادت بما ذكره رئيس الوزراء بشأن إنشاء العاصمة لتكون مدينة خضراء ذكية.

وفيما يخص قمة المناخ، أوضحت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أن مصر تمثل القارة الأفريقية في استضافتها لقمة COP 27، مؤكدة الدعم الكامل من الأمم المتحدة لمصر في استضافتها لقمة المناخ المقبلة التي ستعقد في شرم الشيخ.

كما أشادت بالتعاون الذي يتم مع الحكومة المصرية في المجالات المختلفة، في سبيل إنجاز أهداف خطة التنمية المستدامة 2030، وحرص الحكومة على توطين أهداف الخطة.

إحدى القطع الأثرية المستردة من الولايات المتحدة

استرداد 16 قطعة أثرية مصرية من الولايات المتحدة الأمريكية

نجحت وزارة السياحة والآثار في استرداد 16 قطعة أثرية مصرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتعاون مع مكتب المدعي العام بنيويورك، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية والجهات المعنية المختلفة بالدولة، الأمر الذي يأتي في إطار الأولوية القصوى التي توليها الدولة المصرية للملف الخاص باسترداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن.

صرح بذلك الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرًا إلى أن القطع التى تم استردادها كان قد تم تهريبها من البلاد بطريقة غير شرعية وهو ما أثبتته التحقيقات التي تمت بالولايات المتحدة الأمريكية في ثلاث قضايا مختلفة.

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار،  أنه يأتي من بين القطع المستردة 6 قطع أثرية من متحف المتروبوليتان تم مصادرتها من قبل مكتب المدعي الأمريكي في مدينة منهاتن بنيويورك في القضية الكبرى التي شملت تهريب عدد من القطع الأثرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ومازالت التحقيقات مستمرة بها في فرنسا، وتضمنت القطع جزء من تابوت خشبي مغطى بطبقة من الجص الملون يصور وجه سيدة، ولوحة من الحجر الجيري عليها نقوش من الكتابة الهيروغليفية ومنظر لتقدمة القرابين، وقطعة من من الكتان مزينة برسومات ملونة تحكي قصة عبور البحر الأحمر  من سفر الخروج مقسمة إلى خمسة قطع صغيرة، وتمثال من البرونز لرجل راكع على ركبتيه، ومقصورة من الحجر الجيري المزين بنقوش ملونة لشخص يدعى “كيميس” والذي كان يحمل لقب كبير الموسيقيين، ولوحة جنائزية من بورتريهات الفيوم تصور سيدة من العصر الروماني.

كما يأتي من بين القطع المستردة 9 قطع أثرية كانت بحوزة أحد رجال الأعمال الأمريكيين والتي أثبتت التحقيقات أنه تم حيازتها بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى قطعة عملة من الذهب ترجع للعصر البطلمي.

ومن المقرر أن يتم تسليم القطع إلى القنصلية المصرية العامة في نيويورك خلال الأيام القليلة القادمة تمهيدا لعودتها إلى أرض الوطن في أقرب وقت ممكن.

نقابة الصحفيين

الزناتى”: صرف بدل التكنولوجيا للصحفيين اليوم.. والزيادة بأثر رجعى منتصف الأسبوع

أعلن حسين الزناتى، أمين صندوق نقابة الصحفيين، انه سيتم صرف بدل التدريب والتكتولوجيا عن شهر سبتمبر/ أيلول، اليوم الأربعاء بعد الساعة الخامسة مساء.

وأشار الزناتى، إلى أن الزيادة الجديدة التي تقررت بأثر رجعى من شهر يوليو سيتم صرفها منتصف الأسبوع المُقبل. وذلك لحين إنهاء بعض الإجراءات الإدارية الخاصة بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والذي لم تصله الزيادة المقررة إلا  اليوم من وزارة المالية، تمهيدًا لتحويلها إلى حساب نقابة الصحفيين، وصرفها عقب الانتهاء من هذه الاجراءات مع الوضع في الاعتبار أن يومي الجمعة والسبت اجازة بالبنوك.

شعار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

الاعلى للإعلام: إلزام المنصات التليفزيونية بأعراف وقيم الدولة

قرر المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام إصدار قواعد تنظيمية وتراخيص لمنصات المحتوى الالكتروني مثل Netflix وديزني. وفق بيان صادر عن المجلس اليوم الأربعاء.

وتشمل التراخيص والقواعد التنظيمية التزام المنصات المشار اليها بالأعراف والقيم المجتمعية للدولة. والقيام بالإجراءات اللازمة حال بث مواد تتعارض مع قيم المجتمع.

وتابع البيان: ومن الجدير بالذكر ان اعداد المشتركين في مصر شهدت زيادات كبيرة وغير مسبوقة.

وزير البترول خلال المشاركة في الاجتماع

البترول: تسريع وتيرة استغلال إمكانات الغاز الكاملة في منطقة شرق المتوسط

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون بين دول منتدى غاز شرق المتوسط في استغلال احتياطيات الغاز بالمنطقة بالشكل الأمثل ، وان البنية التحتية المتميزة لمصر في مجال الغاز الطبيعي عنصر أساسي في نجاح هذا التعاون مشيراً الى أن مصر توافقت مع دول المنتدى على سرعة تحقيق الأولويات خلال الفترة المقبلة والتي تتمثل في الاستفادة من الإمكانات والطاقات الكاملة لمصانع اسالة وتصدير الغاز الطبيعي بمصر والاكتشافات الحالية بمنطقة شرق المتوسط  للمساهمة في استغلال موارد المنطقة من الغاز بشكل اقتصادي ونقلها لأوروبا لتلبية جانب من الطلب .

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في جلسة نقاشية وزارية بعنوان ” تسريع  وتيرة استغلال إمكانات الغاز الكاملة في منطقة شرق المتوسط ” والتي أقامها منتدى غاز شرق المتوسط ضمن فعاليات مؤتمر غازتك 2022 المنعقد حالياً بمدينة ميلانو الإيطالية وضمت كل من السيدة ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة والصناعة والتجارة القبرصية والسيدة لورا لوشمان نائب أمين مساعد مكتب موارد الطاقة بوزارة الخارجية الأمريكية ، والسيد أسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط، والسيدة ألكساندرا سدوكو الأمين العام للطاقة والثروة المعدنية اليونانية، والسيد جويدو بروسكو رئيس عمليات الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية ..

وأضاف الملا أن مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم توقيعها لنقل غاز شرق المتوسط الى الاتحاد الأوروبي عبر مصر خطوة مهمة تمهد الطريق لمشروعات ناجحة في هذا الإطار، مؤكداً دور الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية في تقديم الدعم للإسراع بوتيرة تنفيذ المشروعات المشتركة لاستغلال احتياطيات غاز شرق المتوسط والمتمثل في توفير الخبرات والتكنولوجيات والتمويل.

كما تطرق الملا الى أهمية الشراكة الاستراتيجية بين قطاع البترول المصري وكبريات الطاقة العالمية في التعاون لاستغلال البنية التحتية واحتياطيات الغاز بالمنطقة مستشهداً بنجاح نموذج الشراكة مع شركة إيني الإيطالية والنجاح الذي تم تحقيقه في مشروع تنمية حقل ظهر العملاق في شرق المتوسط والذي تم وضعه على خريطة الإنتاج في وقت قياسى مما ساهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في مصر وتحولها من مستورد إلى مُصدر للغاز وخاصة لأوروبا.

درجات الحرارة

طقس الغد.. حار رطب نهارا معتدل ليلا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا، حيث من المتوقع أن يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد، معتدل الحرارة رطب ليلا. وتنشط الرياح على البحر المتوسط مما يؤدى إلى ارتفاع الأمواج من 2-3 أمتار.

كما حذرت الأرصاد الجوية من نشاط للرياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد والسواحل الشمالية الغربية. ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة على والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والوجه البحري.

ويسود طقس مشمس على شمال الصعيد وجنوب الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر. كما يسود طقس غائم جزئي على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية.

وقالت الهيئة: إنه من المتوقع أن يسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل الحرارة رطب ليلا. كما توقعت أن يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية الغربية وعلى السواحل الشرقية، نهارا معتدل الحرارة رطب ليلا، وتضم السواحل الشمالية “مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح”.

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر نهارا مائلا للحرارة رطب ليلا. وتوقعت أيضا أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب   الصعيد وحار على شمال الصعيد نهارًا، مائلا للحرارة ليلا، ومحافظات الصعيد تضم “الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان”.