في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، وأهمها: طقس حار غدا بأغلب الأنحاء. بالإضافة إلى توجيه السيسي للحكومة بتنظيم مؤتمر اقتصادي نهاية سبتمبر/أيلول الجاري لتحفيز المستثمرين.

غدا طقس حار بأغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 34

درجات الحرارة -ازي الحال
درجات الحرارة -ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. معتدلا رطبا ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. مائلا للحرارة رطبا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد .

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الجمعة فهي في القاهرة العظمى 34 والمحسوسة 36 والصغرى 24. وفي الإسكندرية العظمى 30 والمحسوسة 33 والصغرى 23. وفي أسوان العظمى 39 والمحسوسة 40 والصغرى 27.

وزير المالية: الدين المصري في منطقة آمنة.. والدولة تُطبق المعادلة الصعبة

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط -وزير المالية- أن معدل الدين المصري في منطقة آمنة بكل المعايير. وصحيح أن هذا ليس المستهدف للحكومة المصرية. ولكن الخطة التي وضعتها الحكومة تعرقلت بسبب جائحة كورونا ثم ما أعقبها من التضخم الأوروبي والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف -في كلمة بحفل تدشين الوحدات البحرية الجديدة لهيئة قناة السويس- أن الحكومة المصرية تعمل على تخفيف عجز الموازنة والحفاظ على ثبات الدين. وفي الوقت نفسه تحقق تنمية في ملفات المياه والصرف والطرق. وإعادة توزيع الدخل على كل قطاعات الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وتابع: “الدولة المصرية تطبق المعادلة الصعبة وتحقق الحفاظ على الدين. وفي الوقت نفسه تعمل على التنمية”. موضحا أن ما تعرضت له مصر من أزمة اقتصادية ليس لخبطة سياسة ولكن لخبطة ظروف عالمية أثرت على العالم والوضع في مصر.

السيسي يوجه الحكومة بتنظيم مؤتمر اقتصادي آخر سبتمبر لتحفيز المستثمرين

السيسي
السيسي

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسىي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى تنظيم مؤتمر اقتصادي نهاية الشهر الجاري لمناقشة الأوضاع والآراء الاقتصادية ومستقبل الاقتصاد المصري. وذلك بمشاركة المستثمرين ورجال الصناعة ورجال الاقتصاد أصحاب الآراء المعارضة.

ووجه الرئيس حديثه للدكتور مدبولي -خلال حفل تدشين الوحدات البحرية الجديدة لهيئة قناة السويس- قائلا: “حطوا حوافز لرجال الصناعة والمصدرين حتى نصل بالأرقام إلى المستهدفات”.

معلومات الوزراء: مصر رائدة العرب في مشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين

تخزين الهيدروجين الأخضر
تخزين الهيدروجين الأخضر

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ورقة سياسات جديدة ضمن سلسلة “رؤى على طريق التنمية”. وذلك تحت عنوان “توطين مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.. الفرص والتحديات والتوصيات”. بهدف تقديم فهم شامل لفرص وتحديات توطين مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

وتشير الورقة إلى الوضع العالمي والعربي الراهن لمشروعات الهيدروجين. حيث بلغ إجمالي عدد المشـروعات والخطط المعلنة لإنتـاج واسـتخدام الهيدروجيـن نحو 522 مشـروعا بنهاية عام 2021. وذلـك باسـتثمارات إجمالية تقـدر بنحو 540 مليـار دولار. وتتركز معظم هذه المشـروعات في أوروبا وآسـيا.

وتشير تقديرات تقرير “إمدادات الهيدروجيـن العالمي لعام 2021” الصادر عن الوكالـة الدوليـة للطاقـة المتجـددة إلى أن الإنتاج السـنوي من الهيدروجين بلـغ نحو 120 مليون طن ومعظمه باسـتخدام الغـاز والفحـم الأحفوري. اللذين يمثلان معا نحو 95% من إنتاج الهيدروجين عالميًا.

أما على المستوى المصري فقد أوضح مركز المعلومات أن مصر تتصدر الريادة عربيا من حيث عـدد المشـروعات المرتبطة بإنتاج واسـتخدام الهيدروجيـن. حيث توجـد حاليا 9 مشـروعات للهيدروجيـن في مصر. منها 5 مشـروعات لإنتـاج الهيدروجيـن الأخضر. ومشـروع واحد لإنتاج الأمونيا الخضـراء. ومشـروعان لإنتاج الهيدروجين الأزرق ومشـروع واحـد لإنتـاج الأمونيـا الزرقـاء.

وزير التعليم العالي يُقرر إغلاق الأكاديمية الأمريكية للتدريب بالقاهرة

شعار الأكاديمية الأمريكية للتدريب
شعار الأكاديمية الأمريكية للتدريب

تلقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة حول جهود نتائج التنسيق والتعاون بين لجنتي الضبطية القضائية بوزارتي التعليم العالي والصحة في مُداهمة الكيانات الوهمية بمحافظة القاهرة. والتي تقوم بمُزاولة العملية التعليمية في المجال الطبي دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وأفاد التقرير بمُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة “الأكاديمية الأمريكية للتدريب”. والكائن مقرها (7 شارع محمد فهمي– من شارع الطيران – خلف المدينة الجامعية بنات الأزهر – الطابق الثاني – محافظة القاهرة). وتدّعي منح شهادات في المجال الطبي ودبلومة التمريض المهني.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية كما قام بمُخاطبة مُحافظ القاهرة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

عودة مواعيد مترو الأنفاق بالخط الثالث لطبيعتها غدا

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
تعود مواعيد العمل لطبيعتها غدا بالخط الثالث لمترو الأنفاق. وذلك بعد انتهاء أعمال الاختبارات الخاصة بتشغيل المحطات الجديدة من العتبة لـ”الكيت كات” والمقرر دخولها الخدمة خلال أيام.
وأعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق للخط الأول والثاني بالتنسيق مع شركة “آر.إيه.تي.بي” المسئولة عن إدارة وتشغيل الخط الثالث العتبة-عدلي منصور أنه بدءا من صباح غد الجمعة سيتم عودة مواعيد قيام أول قطار صباحا من محطة العتبة ومحطة عدلي منصور في تمام الساعة الخامسة والربع صباحا.
على أن يكون آخر قطار مساء من محطة العتبة في اتجاه محطات عدلي منصور في تمام الساعة 11:50 مساء. وقيام آخر قطار من محطة عدلي منصور في اتجاه محطات العتبة في تمام الساعة 11:15 مساء. وذلك بعد انتهاء أعمال الاختبارات الخاصة. الأمر الذي كان يلزم تعديل ساعات التشغيل للخط الثالث للمترو.
وتستعد وزارة النقل لافتتاح 4 محطات جديدة بخط المترو الثالث -الخط الأخضر- وهي محطات “ناصر بمنطقة الإسعاف ومحطة ماسبيرو بشارع 26 يوليو ومحطة صفاء حجازي بالزمالك ومحطة الكيت كات بمنطقة العجوزة بكورنيش النيل”. وهي المرحلة “أ” بالمرحلة الثالثة للخط الثالث.