في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، وأهمها: تفاصيل إصابة أول مصري بجدري القرود، وتصريحات جديدة من رئيس أمناء الحوار الوطني، فتح مرحلة ثانية للتقديم بالجامعات الأهلية الجديدة، ورفع سعر الدولار الجمركي.

رفع سعر الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيها

قررت وزارة المالية، الخميس، رفع سعر الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيها، وهو أعلى سعر للدولار الجمركي على الإطلاق في مصر.

وفي وقت سابق قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن استمرار ارتفاع سعر الدولار الجمركي وتوقف الاعتمادات المستندية الخاصة بالمستوردين، تسببا في ارتفاعات كبيرة للسلع المستوردة خاصة تامة الصنع.

وأوضح بشاي في تصريحات صحفية أن ارتفاع الدولار الجمركي ليسجل 19.19 جنيها، سيتسبب في ارتفاعات كبيرة بنسب متفاوتة على أسعار السلع المستورة، مشيرا إلى أن الدولار الجمركي يعبر عن سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

“الصحة” تكشف تفاصيل إصابة أول مصري بجدري القرود

قال الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة والسكان، على ثبوت إيجابية مواطن مصري مصاب بفيروس جدري القرود، وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، مساء الأربعاء، أن الإصابة بجدري القرود كانت لأحد المواطنين المصريين الذين يحملون إقامة بدولة أوروبية، مؤكدًا أن حالته مستقرة بعد عزل في أحد المستشفيات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والترصد وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أنه بمجرد ما ظهرت أول حالة تم الإعلان عنها بوضوح وشفافية، وجدري القرود ينتقل بالاختلاط اللصيق، ولا بد من الملامسة، ويصبح معديا بعد مرحلة ظهور البثور والطفح الجلدي، متابعًا: “جدري القرود لا ينتقل بسهولة من شخص لآخر والمطلوب الناس تاخد بالها، جدري القرود مش معدي إلا بعد ظهور البثور وقبل كدا مش بيبقى معدي، المرض ليس مثل كورونا عشان الناس ميبقاش عندها قلق”.

وأضاف أنه تم اكتشاف إصابة الحالة، عبر الترصد وهناك إجراءات وقائية للملاصقين للمريض أو المتعاملين معه، في حالة كورونا المصاب يعدي 12 حالة، بينما في جدري القرود المصاب يعدي مصابا واحدا حالة الاختلاط به بشكل مباشر.

وبشأن المخالطين للمريض المصاب بجدري القرود، أكد متحدث الصحة، أن هناك إجراءات وقائية تم تطبيقها للمخالطين والذين تعاملوا مع المريض بشكل مباشر، مضيفًا أن عدد المخالطين للمصاب ليس كبيرا ولا توجد أي إشارة سلبية لإصابة المخالطين.

وأكمل: “اتخاذ إجراءات وقائية مع المخالطين وليس عدهم كبير، وتعاملنا مع المخالطين لأنهم ممكن يبقوا من عائلة المصاب فيها 3 أو 4، احنا تعاملنا مع كل المخالطين ومفيش اي إشارات سلبية لكل المخالطين.

وطمأن متحدث الصحة المواطنين، قائلًا: “بنقول الناس تبقى مطمئنة لقوة النظام الصحي والرصد في التعامل مع أية حالات وبائية”.

مطاردات واشتباكات ليلية في “بشاى للصلب”

ضياء رشوان: لن يكون هناك تصويت على قرارات الحوار الوطني

الحوار الوطني في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب

قال ضياء رشوان، المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني، إن الحوار يجري أمام نظر المجتمع المصرى كله، ولا شيء مخفي أمام المواطن المصري، وكل جلسات الحوار معلن بياناتها، ويعقد أحيانا مؤتمر صحفي لمجلس الأمناء وكل أعضاء مجلس الأمناء يكونون تحت نظر الإعلام.

وأضاف المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني، في تصريحات لبرنامج حديث الأخبار، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن كل وسائل الإعلام تكون موجودة في الأكاديمية الوطنية للتدريب لإجراء حوارات مع أعضاء مجلس الأمناء، وكل ما يتم اتخاذه من قرارات يتم إعلانه على الإعلام.

وتابع المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني، أن الأصل في الحوار الوطني العلانية ولا يوجد سرية ومجلس الأمناء فقط هو من يقرر إذا كانت جلساته يتم بثها أم لا، وكل جلسات الحوار الوطنى الأصل فيها العلانية ومذاعة على كل وسائل الإعلام.

وأوضح المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني، أن ما يسفر عنه عمل اللجان في كل القضايا لن يكون هناك تصويت عليه، حيث إن الاقتراحات داخل اللجان سيتم إرسالها لمجلس الأمناء ولن يتم التصويت عليها وسترفع لرئيس الجمهورية كل الاقتراحات الجادة التي سيقرها مجلس الأمناء الذى يعبر عن كل أطياف الحالة المصرية.

وتابع المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني: “لن يكون هناك تصويت فالتصويت ممنوع حتى لا يكون هناك أغلبية أو أقلية، فكل المقترحات التي لها أسانيد وحجج سيتم رفعها لرئيس الجمهورية، ومجلس الأمناء هي من سيقرر ما سيأتي من اللجان ومن سيرفع للرئيس”.

فتح مرحلة ثانية للتقديم بالجامعات الأهلية الجديدة على موقع التنسيق لمدة 4 أيام

أعلن مكتب التنسيق عن فتح مرحلة ثانية للطلاب الراغبين في التقدم للجامعات الأهلية الجديدة، بدءا من اليوم الخميس ولمدة أربعة أيام، تنتهي مساء يوم الأحد المقبل، حرصا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مصالح الطلاب.

يأتى ذلك نظرا للإقبال الملحوظ على الجامعات الأهلية الجديدة المنبثقة عن الجامعات الحكومية البالغ عددها 12 جامعة (جامعة أسيوط الأهلية، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة المنيا الأهلية، جامعة المنوفية الأهلية، جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة حلوان الأهلية، جامعة الزقازيق الأهلية، جامعة بنها الأهلية، جامعة جنوب الوادي الأهلية، جامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، جامعة شرق بورسعيد الأهلية).

ويحق للطلاب المُستنفذين للرغبات من المرحلة السابقة، والطلاب الناجحين بالدور الثاني بالثانوية العامة التقدم للتنسيق الإلكتروني في هذه المرحلة.