في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: أول تعليق من الرئيس السيسي بشأن إزالة مقابر شخصيات تاريخية، واجتماع جديد لمجلس أمناء الحوار الوطني، وانتهاء 70% من مشروعات العاصمة الإدارية، وتطوير منطقة الخدمات في المنطقة الأثرية بالأهرامات في الجيزة.

أول تعليق من السيسي بشأن إزالة مقابر شخصيات تاريخية لإنشاء طرق أو كباري

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القائمين على العمل في الطرق والمحاور التي يجري تنفيذها، حريصون على عدم المساس نهائيا بأي مناطق أثرية أو مقابر، مشيرا إلى أن العمل في هذه الطرق والمحاور يهدف إلى تحقيق أقصى درجات الانسيابية في حركة المرور بصفة عامة.

وقال الرئيس السيسي، خلال تفقده الأعمال الإنشائية الخاصة بتطوير عدد من الطرق والمحاور في القاهرة الكبرى، إنه لا يمكن أبدا المساس بأي مناطق فيها مقابر لشخصيات نقدرها ونحترمها أو مناطق أثرية، وإذا تواجدت مقابر أو مناطق أثرية في خط سير العمل، نعالج ونتلافى ذلك بإنشاء كباري؛ للحفاظ على تلك المقابر والمناطق الأثرية.

وأضاف أن الدولة نجحت في تحرير حركة المرور وانسيابها في شرق القاهرة، ثم شرعت في تحقيق هذا في مناطق أخرى بها، من بينها مناطق رمسيس وباب الخلق وعابدين وقصر القبة وشبرا الخيمة بالقاهرة، وهي المناطق المزدحمة، كما تربط الدولة مناطق محافظة القاهرة، وتخفف الحركة على طريق صلاح سالم الذي يشهد عملية تطوير.

وأوضح أن الدولة تقوم بالعمل على ربط حركة المرور في جميع مناطق محافظة القاهرة، شرقها بغربها وشمالها بجنوبها، مشيرا إلى أن شبكة الطرق والمحاور التي تم إنجازها، والتي تهدف إلى ربط جميع مناطق القاهرة تؤدي إلى انسيابية عالية في سرعة حركة المرور والنقل والانتقال بين كافة أحياء القاهرة، ويؤدي هذا إلى حل مشكلة التكدس والازدحام والبطء في حركة المرور، وهو نفس ما تقوم به الدولة في محافظة الجيزة، في أحياء فيصل والهرم والجيزة والشيخ زايد.

وقال الرئيس السيسي إن الكتلة السكانية بالقاهرة كانت تعاني من مشكلة البطء في حركة المرور؛ بسبب الحجم المروري الضخم فيها، ما جعلنا نكثف جهودنا من أجل تحرير حركة المرور والدفع بها نحو الانسيابية، وفق خطط هندسية مدروسة، منوها بما يتم إنجازه في حي المقطم، الذي يشهد عملية تطوير واسعة في الطرق المؤدية إليه، وفي شوارعه الرئيسية وخاصة شارع (9)، الذي تم تحسين خواصه، منوها إلى أنه بعد إتمام محور (ياسر رزق) وكورنيش المقطم ستزداد حركة المرور بحي المقطم يسرا وانسيابية للقاطنين فيه والمارين من خلاله.

وأضاف “نحن نقوم منذ 6 سنوات بالعمل على إنشاء وتطوير الطرق والمحاور، وعايش المواطنون نتائج وثمار ما نقوم به من عمل أسفر عن حرية عالية في حركة المرور والنقل والانتقال، وذلك من خلال استخدامهم ما تم إنجازه من شبكة طرق ومحاور أقيمت وتقام طبقا لأسس علمية وهندسية على أعلى مستوى.

اليوم الاجتماع السادس لمجلس أمناء الحوار الوطني

الحوار الوطني في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب

قال  المنسق العام للحوار الوطني، نقيب الصحفيين، ضياء رشوان، إن اليوم السبت يعقد الاجتماع السادس، لمجلس أمناء الحوار الوطني، مشيرا إلى أن آخر اجتماع كان الاثنين الماضي، كما سيشهد اجتماع اليوم اختيار مقرري ومساعدي اللجان النوعية والفرعية.

وأضاف خلال برنامج “مصر جديدة” الذي يذاع على قناة “ETC”: “اجتماع السبت سيناقش بعض الأفكار التي تقدمت سواء في مجلس الأمناء أو أطراف في الحوار، حتى يكون هناك فرصة لمناقشة القضايا بشكل تفصيلي”.

وقال: “اللجان هم 15 لجنة، 3 سياسية، 5 في المحور المجتمعي، و7 في المحور الاقتصادي، وقابلين للزيادة، وهو ما سيقرره مجلس الأمناء، والحوار لا يقوم إلا بين مختلفين، وليس متصارعين، والاختلاف في الرأي لا يفسد في الوطن قضية، والاختلاف هو قاطرة هذا الحوار”.

وتابع: “ولكي ينجح الحوار لابد أن يكون هناك آراء عديدة ومتنوعة”.

“الإسكان”: انتهاء 70% من المشروعات داخل العاصمة الإدارية

العاصمة الإدارية

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، ورئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، إنه تم الانتهاء من 70 لـ80% من المشروعات داخل العاصمة ا.

وأضاف عباس، خلال حواره مع الإعلامية منى العمدة، مقدمة برنامج “هنا الجمهورية الجديدة”، عبر فضائية النهار، أن معدلات التنفيذ داخل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة كانت مضغوطة وكبيرة.

وأوضح العضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن هناك عددا من المستثمرين العرب زاروا العاصمة الإدارية مؤخرا، وأشادوا بالنجازات غير المسبوقة على أرض مصر.

تطوير منطقة الخدمات بالأهرامات وبدء التشغيل التجريبي لمنظومة الطاقة النظيفة

المنطقة الأثرية في الأهرام

شهد، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مساء الجمعة، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، بدء التشغيل التجريبى لبوابات مركز الزوار على طريق الفيوم، ومطعم خوفو بمجمع المطاعم العالمى، والجولات الداخلية بالمنطقة للمجموعات والأفراد، بالإضافة إلى تشغيل منظومة الحافلات الكهربائية و7 محطات رئيسية للزيارة مزودة بخدمات متكاملة للزائرين وساحة انتظار للسيارات والحافلات لمحطة مركز الزوار داخل منطقة أهرامات الجيزة.

كما حضر الفعالية غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وأحمد عبيد مساعد وزير السياحة والآثار لشؤون مكتب الوزير، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، وأشرف محيي مدير عام منطقة أهرامات الجيزة، وعدد من قيادات الوزارة، وعدد من سفراء الدول الأجنبية والعربية والأفريقية بالقاهرة، وقيادات الشركة.

وبدأ التشغيل التجريبي لأول مجموعة من منظومة الحافلات والسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، وساحة الانتظار بمحطة مركز الزوار والتي تسع لما يقرب من 1000 سيارة وحافلة بهدف خدمة زائري منطقة بأهرامات الجيزة، والذين سيتمتعون بتجربة سياحية متميزة، حيث يمكنهم مشاهدة المواقع الأثرية المختلفة بالمنطقة، عبر هذه الحافلات والسيارات الكهربائية، والتي ستأخذهم في جولة بمسار منطقة الزيارة من خلال 7 محطات رئيسية لتبدأ من محطة مركز الزوار مرورا بمحطة بانوراما 1، ثم محطة منقرع ومحطة خفرع ثم محطة خوفو، ثم محطة أبو الهول، لتنتهي عند محطة بانوراما 4 قبل العودة لمركز الزوار.

“التموين”: تخفيضات الأوكازيون الصيفي وصلت إلى 50%

علي المصيلحي وزير التموين

قال أحمد أبو الفضل مدير الإدارة العامة للرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين، إن الهدف من مد الأوكازيون الصيفي، اللحاق بموسم انطلاق الدراسة، وخاصة أن معرض “أهلا مدارس” بدأ 1 سبتمبر/أيلول الجاري، ليكون هناك فرصة أكبر لشراء مستلزمات المدارس.

وأضاف خلال مداخلة لبرنامج “اليوم”، عبر قناة “DMC” مع الإعلامية دينا عصمت، أن هناك طلبات من التجار بمد الأوكازيون، لافتا إلى أن نسب التخفيضات من 20 إلى 50% ويشارك في الأوكازيون 3635 محلا ما بين قطاع خاص وقطاع أعمال.

ونوه مدير الإدارة العامة للرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين، إلى أن الأوكازيون ليس فقط للملابس، ولكن أيضا للأدوات المنزلية والسجاد والأدوات الكهربائية.