في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من العناوين التي تناولتها وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في منطقة الخليج العربي. ومنها: الإمارات والبحرين تنكسان الأعلام حدادا على الملكة إليزابيث الثانية. تقارير عن “احتجاز وسوء معاملة” للعمالة الأفريقية بالإمارات. ضبط ضابط اعتدى على مواطنين في فيديو بالكويت. انقطاع الكهرباء وتعليق الدراسة في سلطنة عُمان.

الملكة إليزابيث الثانية

الإمارات والبحرين تنكسان الأعلام حدادا على الملكة إليزابيث الثانية

قرر عدد من الدول العربية تنكيس الأعلام حدادا على رحيل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية. التي رحلت عن عالمنا الخميس الماضي، عن عمر ناهز 96 عاما.

وأعلنت الإمارات تنكيس الأعلام في القطاعين العام والخاص، وفي السـفارات في الخارج اعتبارا من الجمعة، ولمدة ثلاثة أيام. حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”. وأوضح ديوان الرئاسة الإماراتي أن تنكيس الأعلام سيكون لثلاثة أيام لينتهي الاثنين المقبل.

وفي نفس السياق، أعلن الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، عن تنكيس الأعلام في البلاد لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية “بنا”. كما أعرب الملك البحريني عن خالص تعازيه إلى ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث بوفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية.

 

مئات العمال الأفارقة مهددون بالإبعاد القسري من الإمارات التي عملوا فيها دون أن يحصلوا على مكافآت مالية

تقارير عن “احتجاز وسوء معاملة” للعمالة الأفريقية بالإمارات

أصدرت مؤسسة إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان، بيانا، أعربت فيه عن بالغ قلقها، إزاء ما زعمت أنه “احتجاز وسوء معاملة”، لمئات من العمال الأفارقة -أغلبهم أوغنديين- في سجن العوير في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك تمهيدًا لترحيلهم قسرًا إلى بلدانهم.

وقالت إمباكت الدولية إن “مظاهر العنصرية والاستغلال تصاعدت بشكل كبير خلال الأعوام الماضية. في ظروف عمل أشبه بالعبودية لعمال أفارقة في دولة الإمارات”، وفق البيان.

وكشفت مؤسسة الفكر -ومقرها لندن- عن أن مئات العمال الأفارقة “مهددون بالإبعاد القسري من الإمارات التي عملوا فيها بجهد كبير. من دون أن يحصلوا على أي مكافآت مالية. علاوة على ذلك، فهم مثل غيرهم من قبلهم، يتعرضون لمعاملة غير إنسانية”.

وأبلغت إمباكت بوفاة عامل نيجيري واحد على الأقل في 22 أغسطس/ آب 2022 في دولة الإمارات. محذرة من أن يواجه العمال الآخرون المصير نفسه في سجن العوير المركزي في دبي، حيث يتم احتجازهم في ظروف سيئة.

في المقابل، أكد سعيد الحبسي، مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية. عدم صحة “الادعاءات التي تضمنتها بعض التقارير الإعلامية حول ترحيل عمال أفارقة من دولة الإمارات”. مشدداً على أن “هذه الادعاءات لا تمت للحقيقة بصلة. وأنها تكرار لمزاعم تم نفيها سابقاً”.

وقال الحبسي، في بيان، إن التقرير الذي نشرته مؤسسة إمباكت “تضمن مزاعم متكررة سبق للمؤسسة أن نشرتها في عام 2021. وقد نفت دولة الإمارات هذه الادعاءات، مبينةً أنها غير صحيحة. حيث إن الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن عدد محدود من العمال الأفارقة من إيقاف وترحيل، قد جرت وفق القوانين المعمول بها”.

وتابع: “يرتبط كافة العمال دون استثناء بعقود عمل قانونية موثقة تحفظ حقوقهم. ويجب على الأطراف المعنية الالتزام بما ورد في هذه العقود، وأن أي إنهاء لعلاقة تعاقدية مع العامل يجب أن يتم وفقاً للاشتراطات الواردة في العقود”.

وأكد التزام الإمارات العربية المتحدة بالشفافية الكاملة في التعامل مع هذه القضايا. داعياً وسائل الإعلام لـ “الرجوع إلى المعلومات الرسمية الصادرة عن الجهات الإماراتية المعنية بهذا الشأن”.

ضبط ضابط اعتدى على مواطنين في فيديو بالكويت

أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الداخلية بالكويت، أن قطاع الأمن الجنائي “تمكّن من ضبط شخص ظهر بمقطع فيديو متداول. يرتدي اللباس العسكري التابع للقوات الخاصة، وهو يقوم باستخدام القوة مع الناس بأحد مراكز التسوق”.

وأضافت في بيان عبر تويتر، أن” التحقيق أكد أن الفاعل واحد من منتسبي الوزارة”. وأعلنت عن إحالة المتّهم لجهات الاختصاص من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

وكان مقطع فيديو لضابط أمن في الكويت، ظهر يعتدي على مواطنين في مركز تسوّق، قد أثار غضباً واسعاً في البلاد، ما دعى وزارة الداخلية للدخول على خط الأزمة. حيث بدا الضابط، وهو يعتدي على المتسوقين في المتجر، بدءا من تعنيف الموظف عند جهاز الدفع ومن ثم أخذ دور المواطنين في المكان بالعنف أيضاً.

وقد أثار المقطع غضباً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبة بمعاقبة الضابط على فعلته.

يعدّ هذا الحادث نادرًا من نوعه في دولة تحتوي على كميات ضخمة من الوقود اللازم لتشغيل المحطات وفرق صيانة عالية المستوى

انقطاع الكهرباء وتعليق الدراسة في سلطنة عُمان

في واقعة نادرة، شهدت سلطنة عمان، الاثنين الماضي، انقطاع كبير في أجزاء من الشبكة الرئيسة للكهرباء. وكانت أكثر المحافظات تأثرًا بهذا الانقطاع المفاجئ كلّ من مسقط، والباطنة. التي شهدت انقطاع التيار عن أجزاء من مناطقها الجنوبية، بجانب شمال وجنوب الشرقية، والداخلية. وفق ما نشرت وكالة الأنباء العمانية.

وقالت هيئة تنظيم الخدمات العامة، في بيان صحفي عاجل. إن المعلومات الأولية المتوفرة لديها تشير إلى أن “تسلسل الأحداث بدأ من خلال عطل فني في خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت -الخط الرئيسي والخط الاحتياطي- الذي يربط بين محطتي عبري ونهيدة الرئيستين”.

وأضاف البيان أنه “نتج عن هذا الحادث، سلسلة من الانقطاعات المتتالية، في أجزاء واسعة من شبكة الكهرباء ومحطات التوليد”.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان تعليق الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة المتضررة من انقطاع التيار الكهربائي.   ومنحت المديريات التعليمية العامة في المحافظات صلاحية تحديد تلك المدارس.

ويعدّ هذا الحادث نادرًا من نوعه، في الدولة المصدّرة للنفط والغاز. وتحتوي على كميات ضخمة من الوقود اللازم لتشغيل المحطات، بالإضافة إلى فرق صيانة عالية المستوى.

هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ المبادرات الـ 24 لتطوير خدمات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة

البحرين تستحدث تأشيرة إلكترونية لغرض التدريب والتأهيل

أعلنت مملكة البحرين استحداث تأشيرة إلكترونية متعددة السفرات لغرض التدريب والتأهيل وما في حكمهما، تكون صالحة لمدة 6 أشهر من تاريخ إصدارها، وتسمح لحاملها البقاء في البلاد لذات الفترة.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن هذه الخطوة “تأتي في إطار تنفيذ المبادرات الـ 24 لتطوير خدمات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة. ضمن خطة التعافي الاقتصادي، والتي أطلقها مجلس الوزراء البحريني.

وقال الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة، وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة في مملكة البحرين، إن هذه التأشيرة المستحدثة قابلة للتمديد لمدة مماثلة، وتبلغ رسومها 60 ديناراً، ويمكن للراغبين في الاستفادة منها التقديم عبر موقع التأشيرة الإلكترونية www.evisa.gov.bh.

وقد أطلق مجلس الوزراء 24 مبادرة لتطوير خدمات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، والتي تأتي ضمن خطة التعافي الاقتصادي، وستسهم في تعزيز تنافسية مملكة البحرين ودعم مسارات التطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية.

ومن بين هذه المبادرات، التوسع في التأشيرة الفورية والإلكترونية وتأشيرة جسر الملك فهد، واستحداث نظام المسافر الموثوق وتأشيرة التدريب واستحداث إقامة التحاق لزوجات الخليجيين الأجنبيات وإصدار الجواز الإلكتروني وإلغاء بطاقة القدوم وتوصيل الجواز داخل وخارج مملكة البحرين، وخفض سعر التأشيرة المتعددة.

تم تعليق التسجيل مؤقتاً لتخصيص مقاعد ومواعيد إضافية

تعليق اختبارات الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات بالسعودية

علقت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، التسجيل في اختبارات الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات. التي ستعقد خلال العام الحالي. وفق ما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية.

وبينت الهيئة أنه “نظراً للإقبال الكبير على التسجيل في اختبارات الرخص المهنية للوظائف التعليمية المقرر إجراؤها خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 ويناير/ كانون الثاني 2023. وقرب انتهاء المقاعد المخصصة لها، فقد تم تعليق التسجيل مؤقتاً لتخصيص مقاعد ومواعيد إضافية في مقرات الاختبارات بمناطق ومحافظات المملكة كافة. بهدف استيعاب جميع الرغبات.

ولفتت إلى أنه “سيعاد فتح التسجيل فيها مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم”.