في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار التي حدثت خلال الساعات الماضية، وأهمها: اختيار 44 مرشحًا للمحاور الرئيسية الثلاثة في الحوار الوطني، و7 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة أنتجتها مصر، وقرار من وزير التعليم بشأن مصروفات المدارس في العام الدراسي الجديد.

مجلس أمناء الحوار الوطني يختار بالتوافق 44 مرشحًا للمحاور الرئيسة الثلاثة واللجان الفرعية

أولى جلسات أمناء  الحوار الوطني

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني السبت، سادس اجتماعاته، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لاستكمال مناقشة واستعراض أسماء مقرري اللجان الفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان، والنظر في المحاور الرئيسة الثلاثة (السياسي، الاقتصادي، والمجتمعي)، في إطار الجلسات التحضيرية التي بدأت منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مبادرة الحوار الوطني في إطار المشاركة الوطنية الفعالة، وتمهيدا لبدء الجلسات الفعلية للحوار بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصري.

وانتهى مجلس الأمناء إلى تقسيم المحور السياسي إلى خمس لجان، حيث تم الاتفاق على إضافة لجنتين وهما (لجنة متخصصة في الأحزاب السياسية، ولجنة متخصصة للنقابات والمجتمع الأهلي)، وذلك بالإضافة إلى اللجان الثلاث السابق إقرارها وهي (لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، لجنة المحليات، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة).

كما استقر المجلس أيضا على إضافة (لجنة الشباب) إلى لجان المحور المجتمعي، بالإضافة إلى لجنة متخصصة في (السياحة) إلى لجان المحور الاقتصادي، وتوافق المجلس خلال الجلسة على اختيار الدكتور حسام بدراوي مستشارا للحوار الوطني لعرض رؤية مصر 2030.

وخلال الاجتماع، استكمل ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، استعراض ترشيحات الأطراف المختلفة التي وردت إلي الأمانة الفنية للحوار الوطني، والتي وصل عددها إلى 550 مرشحا، حول أسماء المقررين والمقررين المساعدين للثلاثة محاور الرئيسة (السياسي، والاقتصادي والمجتمعي)، من خلال مناقشة واستعراض السير الذاتية للمرشحين في ضوء التخصصات والترشيحات والانتماءات السياسية.

وانتهى المجلس إلى التوافق على 12 مرشحا للمحور السياسي ولجانه، بحيث يكون الدكتور علي الدين هلال (مقررا عاما) والدكتور مصطفى كامل السيد (مقررا عاما مساعدا) للمحور.

كما تم التوافق على مرشحي اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم لجنة (مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي)، كلا من الدكتور محمد عبد الغني مقررا، والدكتور محمد شوقي عبد العال مقررًا مساعدًا. كما تضم (لجنة المحليات) كلًا من الدكتور سمير عبد الوهاب مقررا، وعلاء عصام مقررا مساعدا. وضمت (لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة)، كلا من الدكتورة نيفين مسعد للعمل مقررا وأحمد راغب مقررا مساعدا. وتضم (لجنة الأحزاب السياسية)، كلا من إيهاب الطماوي مقررا، وخالد داوود مقررا مساعدا. وتضم (لجنة النقابات والمجتمع الأهلي) كلًا من الدكتور أحمد البرعي مقررا، ومجدي البدوي مقررا مساعدا.

كما استقر المجلس على 18 مرشحًا للمحور الاقتصادي ولجانه، بحيث يكون كل من الدكتور أحمد محمود جلال مقررا عاما، وعبد الفتاح الجبالي مقررا عاما مساعدا.

كما تم التوافق على مرشحي اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم (لجنة التضخم وغلاء الأسعار)، كلًا من الدكتور محمد السيد سليمان مقررًا، ود. شريف قاسم مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي) كلا من الدكتور طلعت خليل مقررا، والدكتورة هبة واصل مقررا مساعدًا. وتضم لجنة (أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة) كلا من الدكتور أيمن محسب مقررا، والنائب محمود سامي مقررا مساعدا. وتضم لجنة (الاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي) كلا من السمير صبري محمد أمين مقررًا، وباسم لطفي مقررا مساعدا. وتضم لجنة (الصناعة) كلًا من الدكتور بهاء ديمتري مقررا، وأحمد بهاء شلبي مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الزراعة والأمن الغذائي)، كلًا من هشام صلاح الحصري مقررًا، وعبد الغني هندي مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (العدالة الاجتماعية) كلًا من الدكتور عبد الهادي القصبي مقررًا، ود. ثريا عبد الجواد مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (السياحة) كلًا من د.أماني الترجمان مقررًا، ود. نورا علي عبد السميع مقررًا مساعدًا.

وفيما يخص المحور المجتمعي، توافق المجلس على 14 مرشحا، بحيث يكون المهندس خالد عبد العزيز مقررا عاما، والدكتورة هانيا الشلقامي مقررا عاما مساعدا.

كما تم التوافق على مرشحي اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم لجنة (التعليم والبحث العلمي) كلا من الدكتور جمال شيحة مقررا، والدكتور محمود أبو النصر مقررا مساعدا. وتضم لجنة (الصحة) كلا من الدكتور راندا مصطفى مقررا والدكتور محمد حسن خليل مقررا مساعدا. وتضم لجنة (القضية السكانية) كلا من د. نيفين عبيد مقررا، والدكتور أحمد عاشور مقررا مساعدا. وتضم لجنة (الأسرة والتماسك المجتمعي) كلا من الدكتورة نسرين البغدادي مقررا، والدكتورة ريهام الشبراوي مقررا مساعدا. كما تضم لجنة (الثقافة والهوية الوطنية) كلًا من الدكتور أحمد زايد مقررا، والدكتور أحمد مجاهد مقررا مساعدا. وضمت لجنة (الشباب) كلا من الدكتور أحمد فتحي مقررا، وزكي القاضي مقررا مساعدا.

“الكهرباء”: لدينا 7 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة وتتخطى 10 آلاف العام المقبل

محطة توليد كهرباء بنبان أسوان

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة، إن هناك إقبالا كبيرا من الشركات الكبرى للتعاون مع مصر في الطاقة المتجددة، ومضيفًا أن مصر لديها ثروة كبيرة فيما يتعلق بطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، عبر قناة الحياة، مع الإعلامية لبنى عسل، أن العالم كله ينظر للطاقة المتجددة والطاقة النظيفة باعتباها أهم مصدر للطاقة في المستقبل. مضيفا أن مصر لديها أكثر من 7 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة سواء شمس أو رياح أو كهرومائي، ومتوقع العام المقبل توليد أكثر من 10 آلاف ميجاوات.

وأشار إلى التوسع في الطاقة المتجددة واهتمام الرئيس السيسي بالطاقة النظيفة، وكذلك الربط الكهربائي مع أوروبا، حيث تهتم أوروبا بالحصول على الطاقة بصفة عامة وخاصة الطاقة المتجددة.

وذكر أن هناك مخططا واضحا فيه إرادة ودعم غير مسبوق للطاقة النظيفة، والعالم كله يشيد بنجاح مصر في ذلك، وخاصة مع تنظيم مصر لمؤتمر المناخ في شرم الشيخ.

 تاج الدين: 99% من حالات جدري القرود سببها الاتصال الجنسي

محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، إن القطاع الصحي في مصر عندما رصد حالة مصابة بجدري القرود، تم الإعلان عنها بشكل مباشر دون أي تأجيل، مؤكدا أنه من المحتمل ظهور حالات أخرى مصابة  بجدري القرود.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي عبر برنامج حضرة المواطن، مساء السبت، أن جدري القرود مشابة لمرض الجدري القديم المتعارف عليه. لافتا إلى أنه يوجد مرض جدري القرود في بعض الدول الأفريقية.

وتابع أن جدري القرود يشبه الوباء ولكن بأعداد قليلة، معقبا: “تظهر أعراض المرض عبارة عن حرارة ورشح وانتشار وطفح جلدي يبدأ في الوجه ثم ينتهي في باقي أجزاء الجسم”.

وأوضح أن 99% من الحالات التي رصدت للمرض هي عن طريق الاتصال الجنسي ومتعددي العلاقات الجنسية والاحتكاك والتلامس المباشر، مؤكدًا أن الحالة التي تم رصدها بجدري القرود تتردد على إحدى الدول الأوروبية كثيرا.

تخفيض المصروفات المدرسية 50% لهذه الفئة

أصدرت المديريات التعليمية صورة طلب تخفيض المصروفات المدرسية لأبناء العاملين، بعد قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخفيض نسبة (50%) لأبناء العاملين بالتربية والتعليم (خدمة- معاش)، وكذلك حالات الوفاة بالنسبة إلى العاملات، من الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية، بمختلف مراحل التعليم (العام والفني).

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن القرار لا يسري على الرسوم المقررة بقوانين، على أن يقـوم ولي الأمر بالسداد لحساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية، بموجب الرقم القومي للطالب، وعلى التوجيه المالي والإداري متابعة أعمال السداد، والتوريد لصندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.

الأزهر يعلن تفاصيل مؤتمر “قادة الأديان”

شيخ الأزهر

أعلن الأزهر الشريف، تفاصيل مؤتمر “قادة الأديان” الذي يعقد منتصف سبتمبر الجاري بكازاخستان، بمشاركة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب.

وأوضح الأزهر الشريف في بيان له، السبت، أن أنظار العالم هذا الأسبوع إلى دولة كازاخستان، حيث تحتضن مدينة “نور سلطان” في الفترة من 14 إلى 15 سبتمبر الجاري، أعمال الدورة السابعة لمؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية، بمشاركة مائة وفد من ستين دولة حول العالم، يمثلون جميع الأديان، لبحث دور قادة الأديان العالمية والتقليدية في التنمية الروحية والاجتماعية للبشرية في فترة ما بعد وباء كوفيد-19.

ويشارك الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، على رأس وفد رفيع المستوى من علماء الأزهر وحكماء المسلمين، في أعمال المؤتمر، بعد تلقيه دعوة رسمية من الرئيس”قاسم جومارت توقايف “، ويُلقى كلمة في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، ويلتقي بكبار المسئولين الكازاخستانيين، وقادة وزعماء الأديان المشاركين في المؤتمر.

ويسعى زعماء الأديان المشاركون في مؤتمر “زعماء الأديان” لدعم التنمية الروحية والاجتماعية للبشرية في فترة ما بعد وباء كوفيد-19، انطلاقا من دور الأديان في تعزيز القيم الروحية والأخلاقية في العالم الحديث، ودور التربية والتنوير الديني في تعزيز التعايش القائم على الاحترام بين الأديان والثقافات والعدالة والسلام، بالإضافة إلى مساهمة الزعماء الدينيين والسياسيين في تعزيز الحوار العالمي بين الأديان والسلام، ومقاومة التطرف والإرهاب، وخاصة على أساس الدين، فضلا عن مناقشة مساهمة المرأة في رفاهية المجتمع وتنميته المستدامة ودور الطوائف الدينية في دعم المكانة الاجتماعية للمرأة، في محاولة لصياغة موقف مشترك حيال القضايا الملحة التي تهم البشرية.