بعد فترة من الانتظار أعلن النادي الأهلي حسم ملف مديره الفني الأجنبي الجديد، بتعيين السويسري مارسيل كولر مدربا للفريق لمدة عامين خلفا للبرتغالي ريكاردو سواريش الذي رحل بعد شهرين فقط في ملعب مختار التتش.

ومن المنتظر أن يبدأ كولر مهمته مع القلعة الحمراء، بعد تقديمه للجمهور والإعلام في مؤتمر صحفي غدا الاثنين، استعدادا للموسم الجديد.

وبذلك يصبح كولر المدرب السويسري الثاني في تاريخ الأهلي بعد رينيه فايلر الذي رحل لظروف أسرية. رغم تجربته الجيدة مع الشياطين الحمر، ما أعطى تفاؤلا كبيرا للجماهير بتكرار تلك التجربة ثانية مع سويسري آخر، خاصة وأنه صاحب خبرات ومسيرة أفضل من فايلر نفسه.

اقرأ أيضا.. بعد رحيل سواريش.. الخطيب أكثر رؤساء الأهلي تغييرا للمدربين

فترة إعداد

لكن مع تعيين أي مدرب جديد تبحث الجماهير عن طريقة لعبه وأسلوبه الفني وتكتيكه، وكيف سيكون شكل وأداء الأهلي معه خلال الفترة المقبلة. خاصة مع عودة المصابين وإراحة اللاعبين المرهقين ومعسكر إعداد خارجي جيد في الفترة 16 إلى 26 سبتمبر الحالي، من المنتظر أن تتخلله مباراتان وديتان.

من المقرر أن يسبق المعسكر فترة إعداد في القاهرة لمدة أسبوع. يتعرف فيها المدرب السويسري وجهازه المكون من 3 أجانب (مدرب ومدرب أحمال ومحلل أداء) على أغلب اللاعبين. بالإضافة إلى بقاء سامي قمصان مدربا عاما وسيد عبد الحفيظ مديرا للكرة وعودة البلجيكي ميشيل يانكون مدربًا لحراس المرمى وعمرو محب مترجما.

كل هذه الاستعدادات جعلت الكثيرين ينظرون للأهلي نظرة مختلفة عن النسخة الشاحبة الماضية وسط حالة كبيرة من التفاؤل. خاصة مع وجود صفقات جديدة قوية منها 2 محترفين أجانب على مستوى عالٍ بحسب ما أعلنت مصادر وآخرين من الدوري المحلي لتدعيم الصفوف وسد العجز في مراكز معينة.

في التقرير التالي نستعرض كل ما يخص الاستفسارات الفنية حول كولر وشكل الأهلي المنتظر معه في الفترة المقبلة..

أفشة أكبر المستفيدين

توقيع عقد تدريب الأهلي

بالعودة لآخر مبارايات خاضها مارسيل كولر عام 2020 مع بازل السويسري (غاب منذ ذلك الحين بسبب خضوعه لعملية دقيقة في الركبة)، فإن الطريقة المفضلة للمدرب السويسري هي طريقة 4-2-3-1 من خلال الاعتماد على صانع لعب صريح ولاعب رقم 10 داخل الملعب.

طريقة كولر ستمنح صانع الألعاب والمتمثل حاليًا في محمد مجدي أفشة، دورا كبيرا داخل الملعب من خلال ربط خط الوسط والدفاع بالهجوم.

مدرب الأهلي الجديد خاض آخر مباراة له عندما كان مدربًا لفريق بازل السويسري في كأس سويسرا بطريقة 4-2-3-1. كما لعب بها خلال معظم تجاربه التدريبية. كذلك يمنح كولر من خلال طريقة اللعب أدوارا كبيرة للاعبي الأطراف سواء الجناح الأيمن أو الأيسر والمهاجم من خلال الضغط العكسي على دفاع الخصم.

كما يعتمد على بناء اللعب من الخلف من خلال التمريرات القصيرة ومحاولة الاستحواذ، وهي الطريقة التي يفضلها الأهلي ولعب بها مع رينيه فايلر ومن بعده بيتسو موسيماني.

ألقاب عديدة

يمتلك المدرب السويسري مسيرة طويلة مع كرة القدم تمتد لما يقترب من ربع قرن، في منصب المدير الفني كان آخرها مع بازل منذ عامين ليتوقف بعد ذلك عن التدريب بسبب الإصابة.

وتولى كولر خلال مشواره من على كرسي الرجل الأول تدريب 6 أندية “سانت جاليين وبازل، وجراسهبورز وويل السويسريين، وبوخوم وكولون الألمانيين”، ومنتخب واحد وهو النمسا لمدة 6 سنوات حقق خلالها نجاحا كبيرا، وصل بالمنتخب للتصنيف العاشر على العالم لأول مرة في تاريخه.

كما عمل مساعدًا مع مواطنه كريستيان جروس مدرب الزمالك الأسبق في أولى خطواته التدريبة عام 1992. كذلك لعب طوال مشواره التدريبي 529 مباراة، فاز في 240 وتعادل في 127 وخسر 162 مباراة.

وسجلت الفرق التي دربها 921 هدفا واستقبلت 713 هدفا، وحقق خلال مشوراه التدريبي 4 بطولات. الدوري السويسري مرتين وكأس سويسرا بالإضافة إلى دوري الدرجة الثانية الألماني مع بوخوم.