في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية كالتالي: متحدث الخارجية يعلق على توقف مفاوضات سد النهضة، ومد تقديم الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، واعتماد الجزء الثاني من الحركة القضائية، والحكومة تعلن استراتيجية التوسع في صناعة السيارات الكهربائية.

متحدث الخارجية: توقف مفاوضات السد الإثيوبي يقلق المجتمع الدولي

سد النهضة

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن هناك حرصا من الأمم المتحدة على مساعدة الأطراف المشتركة في ملف سد النهضة من الناحية الفنية والسياسية للتوصل إلى اتفاق شامل يحقق المصلحة القومية للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، ويحفظ لمصر حقها في المياه.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، في مداخلة هاتفية مع الإعلاميين خيري رمضان وكريمة عوض ببرنامج “حديث القاهرة”، عبر فضائية القاهرة والناس، مساء الأحد، أن توقف عملية التفاوض بشأن أزمة سد النهضة وحدوث حالة الجمود يقلق المجتمع الدولي، لافتا إلى أن الملء الثالث لسد النهضة يعد خرقا واضحا لجميع الاتفاقيات الدولية.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، إلى أن زيارة مبعوثة السكرتير العام الأمم المتحدة لمصر مهمة وتأتي في إطار التشاور المستمر والحرص من الأمم المتحدة على رؤية مصر وتقديرها للأوضاع فى هذه المنطقة المهمة، مؤكدا أن منطقة القرن الأفريقي مترابطة مع الامن القومي المصري.

“التعليم العالي”: مد تقديم الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة على موقع التنسيق

مكتب التنسيق

أعلن مكتب التنسيق، عن مد فترة التقديم للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة لتنتهي مساء غد الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر، عبر موقع التنسيق الإلكتروني http://www.tansik.egypt.gov.eg وفقًا للحدود الدنيا المُعلن عنها سلفًا في المرحلة السابقة.

يأتي ذلك حرصًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مصالح الطلاب، وإتاحة مزيد من الفرص للطلاب للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة المنبثقة عن الجامعات الحكومية البالغ عددها اثنتا عشر جامعة (جامعة أسيوط الأهلية، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة المنيا الأهلية، جامعة المنوفية الأهلية، جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة حلوان الأهلية، جامعة الزقازيق الأهلية، جامعة بنها الأهلية، جامعة جنوب الوادي الأهلية، جامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، جامعة شرق بورسعيد الأهلية).

مجلس القضاء الأعلى يعتمد الجزء الثاني من الحركة القضائية

دار القضاء العالي

اعتمد مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار محمد عيد محجوب رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى بجلسته الأحد الجزء الثاني من الحركة القضائية بشأن التعيين في وظائف من الفئتين أ وب والقضاة بالمحاكم الابتدائية، ومن في درجاتهم وتنقلاتهم والتبادل بين القضاة والنيابة العامة في تلك الوظائف.

وراعت الحركة قانون السلطة القضائية وقواعد مجلس القضاء الأعلى والظروف الاجتماعية والمرضية لرجال القضاء ورغباتهم. ومن المقرر أن تبدأ الأمانة العامة بمجلس القضاء الأعلى في تلقي الاعتراضات والتظلمات على الحركة اعتبار من اليوم الاثنين.

متحدث الحكومة: الانتهاء من تجهيزات مؤتمر المناخ كوب 27 نهاية سبتمبر

شعار قمة المناخ في شرم الشيخ COP 27

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء يتفقد كل كبيرة وصغيرة متعلقة بالإجراءات التنظيمية لمؤتمر المناخ في شرم الشيخ خلال يومين، حيث إن الهدف والرسالة أن مصر مقبلة على استضافة أهم فعالية عالمية ينتظرها العالم لأنها تناقش قضية هي الأخطر التي تواجه كوكب الأرض وهى التغيرات المناخية وتداعياتها السلبية التي ضربت معظم دول العالم.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أنه كانت هناك خسائر بشرية ومادية كبيرة بسبب التغيرات المناخية، ومن خلال هذا يتبين لنا أن مصر مقبلة على استقبال الحدث الأهم والأكبر الذي يحاول أن يضع علاجا عالميا لهذه الظاهرة التي تهدد كوكب الأرض.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن العديد من الدول تضع التغيرات المناخية ضمن أبرز أولوياتها، لذلك خصص رئيس الوزراء يومين كاملين لمتابعة كل ما يتعلق بالتجهيزات الخاصة لمؤتمر المناخ، خاصة أن مصر ليست حديثة العهد في استضافة هذه الأحداث وإن كان هذا الحدث الأكبر، ورئيس الوزراء راجع كل ما يتعلق باستضافة المؤتمر.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه في نهاية شهر سبتمبر سنكون انتهينا من معظم التجهيزات الخاصة باستضافة مؤتمر المناخ، وفي أكتوبر إجراءات تجريبية لتفادي أي ملاحظات أو أشياء مستجدة في فعاليات المؤتمر الذي سيبدأ في 6 نوفمبر المقبل، وهذا المؤتمر سيكون هو الأكبر من حيث المشاركة وهذا يعكس ثقة من جانب المشاركين، خاصة أن مصر طرف محايد في كل الأزمات وموضع ثقة.

أمناء الحوار الوطني يوضحون محددات وآليات الاجتماعات

الحوار الوطني في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب

قال الكاتب الصحفي، جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه لا توجد ترضيات لأحد داخل الحوار الوطني وإنما توافق بين الأعضاء، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني لابد أن يكون قائما على أطرافه من الأحزاب والقوى السياسية، وتم الاتفاق على ألا يتم التوافق على أحد دون الكفاءة بجانب معيار التمثيل بقدر الإمكان.

وأضاف “الكشكي” في حواره لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” مساء الأحد، أن هناك 84 حزبا سياسيا في مصر ولكن هناك 60% من هذه الأحزاب ليس له تمثيل نيابي، موضحًا أنه تم اختيار شخصيات ذو ثقل كبير للمشاركة في جلسات الحوار الوطني.

وأكد: “لا أحد كان يتوقع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إجراء حوار وطني، وإطلاق الحوار الوطني مرحلة من مراحل تطور الدولة ولا توجد بجلساته خطوط حمراء”.

وأوضح الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه ليس بالضرورة أن يكون المواطن عضو في حزب سياسي ليشارك في الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن هناك تيارات فكرية سياسية مختلفة في الحوار الوطني، وهناك رغبة لدى مجلس أمناء الحوار الوطني لبدء الحوار في أسرع وقت.

وتابع، أن الحوار الوطني له هدف محدد وهو الدخول للمستقبل، ولذلك يجب أن يكون بمنهجية واضحة، مضيفًا: “أن الأمانة الفنية للحوار قدمت كل ما لديها من مبادرات بشان الحوار الوطني”.

وفي نفس السياق قال الكاتب الصحفي، عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه يتم تحديد أولويات القضايا من خلال الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني بين كل أطياف العمل الوطني ما عدا جماعة الإخوان الإرهابية.

متحدث الوزراء: لدينا استراتيجية طموحة للتوسع فى صناعة السيارات الكهربائية

مجلس الوزراء

أكد السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن سيارات الكهرباء التي استقلها المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في جولته لمتابعة تجهيزات قمة المناخ لن تقتصر على فترة مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ، مشيرا إلى أن الوزارة لديها استراتيجية طموحة للتوسع في صناعة سيارات الكهرباء.

وأضاف السفير نادر سعد في مداخلة هاتفية ببرنامج “التاسعة” على القناة الأولى، أن استراتيجية الحكومة طموحة للتوسع في صناعة السيارات الكهربائية لأنها تمثل المستقبل، قائلا: “العالم لا يملك رفاهية تسيير السيارات بالوقود الأحفوري”.