في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها تراجع واردات مصر من السيارات. فضلا عن اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 90%.

“الإحصاء”: تراجع واردات السيارات بـ732 مليون دولار خلال 6 أشهر عام 2022

سيارات مستوردة
سيارات مستوردة

حققت الواردات المصرية من السيارات وفرا كبيرا في النصف الأول من العام الجاري 2022. حيث كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع واردات مصر من سيارات الركوب في الفترة “يناير-يونيو” 2022 بقيمة تجاوزت نحو 700 مليون دولار.

ورصدت بيانات جهاز الإحصاء تراجع واردات مصر من سيارات الركوب لمستوى مليار و172 مليون دولار خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري. بينما كانت نحو مليار و904 ملايين دولار في الفترة المناظرة لها عام 2021. بتراجع بلغت قيمته 732 مليون و510 آلاف دولار.

الجمعة آخر فرصة لتسجيل الرغبات بتنسيق الأزهر

تنسيق الأزهر
تنسيق الأزهر
يواصل طلاب الثانوية الأزهرية الناجحون بالدور الثاني اليوم تسجيل رغباتهم لتنسيق القبول بكليات جامعة الأزهر. ويستمر حتى الجمعة المقبل الموافق 16 سبتمبر/أيلول 2022م. وذلك عبر بوابة الحكومة المصرية: https://tansik.egypt.gov.eg/application/
وكان الدكتور محمد الشربيني -نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب- أعلن فتح باب تنسيق الرغبات لطلاب الثانوية الأزهرية -الدور الثاني- بداية من الاثنين الماضي ولمدة خمسة أيام تنتهي الجمعة المقبل.

“النقل” تعلن انتهاء أعمال توسعة المرحلة الأولى للطريق الدائري

الطريق الدائري
الطريق الدائري
تنفذ وزارة النقل أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري. وذلك من خلال الهيئة العامة للطرق والكباري في المسافة من تقاطع الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي حتى تقاطع الدائري مع الإسكندرية الصحراوي وقطاعات الإسكندرية الصحراوي/وصلة الواحات والمريوطية/المنصورية بإجمالي طول 34 كم.
وتم الانتهاء من أعمال تطوير وتوسعة المرحلة الأولى بطول 76 كم من إجمالي 110 كم. حيث تسهم أعمال التطوير والتوسعة والصيانة الشاملة في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق. فضلا عن استيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم. بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات والحد من الآثار البيئية السلبية.

“النواب”يوصي بدعم “التعليم” بـ49 مليون جنيه لإنشاء 10 مدارس تطبيقية

مجلس النواب
مجلس النواب

وضعت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور سامي هاشم حزمة توصيات في قطاع التعليم قبل الجامعي. وفي مقدمتها دعم ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمبلغ 49 مليون جنيه لإنشاء 10 مدراس فنية تطبيقية جديدة.

جاء ذلك في التقرير البرلماني للجنة التعليم والبحث العلمي في ضوء دراستها لمخصصات وخطة تنمية قطاع التعلمي والبحث العلمي للسنه المالية الجديدة.

يُشار إلي أن قانون إصدار اللائحة الداخلية لمجلس النواب حدد اختصاصات لجنة التعليم والبحث العلمي تفصيلا. وتشمل التعليم بجميع أنواعه ومراحله وشئون البحث العلمي وتطوير التعليم الجامعي.

“التموين”: الاكتفاء الذاتي من السكر 90%.. وسعر الطن انخفض 600 جنيه

إنتاج مصر من السكر
إنتاج مصر من السكر

كشف المهندس عبد المنعم خليل -رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين- تفاصيل انخفاض سعر طن السكر 600 جنيه. موضحا أن الأمر حدث عبر زيادة المخزون وتوافر المعارض والذي تبعه انخفاض في الأسعار.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد” مساء أمس أن الاكتفاء الذاتي من السكر وصل إلى 90%. لافتا إلى أن أسعار السكر لن تعاود الارتفاع خلال الفترة المقبلة. نظرًا لأنه يتبقى 3 أشهر فقط على استقبال المحصول الجديد.

“الإحصاء”: 36% ارتفاعا لصادرات مصر في النصف الأول من 2022

الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم خلال النصف الأول من العام الجاري. لتسجل 27.4 مليار دولار مقابل 20.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2021. بزيادة بلغت 7.3 مليار دولار وبنسبة ارتفاع قدرها 36%.

وجاءت تركيا على رأس قائمة أعلى عشر دول استيرادًا من مصر خلال النصف الأول من العام الجاري. حيث سجلت قيمة صادرات مصر لها 2.2 مليار دولار. تليها إيطاليا 1.9 مليار دولار ثم إسبانيا 1.7 مليار دولار. ثم الهند 1.4 مليار دولار وبعدها الولايات المتحدة 1.3 مليار دولار. أما صادراتنا للصين فهي 1.3 مليار دولار تليها السعودية 1.2 مليار دولار ثم فرنسا 1.1 مليار دولار ثم الإمارات 955.2 مليون دولار. وأخيرًا اليونان 911.8 مليون دولار.

واستحوذت هذه الدول على 50.9% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم.