في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: حقيقة ألغاء فرق نقاط الخبز على بطاقات التموين، ووزير المالية يعلق على غلاء الأسعار، وأول فيديو من المريخ.

الحكومة تكشف حقيقة إلغاء فارق نقاط الخبز على بطاقات التموين

منظومة الدعم التمويني

كذب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء صحة ما تردد بشأن صدور قرار بإلغاء منظومة فارق نقاط الخبز المدعم للمستفيدين من البطاقات التموينية.

وقال المركز، في بيان، أمس الخميس، إنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن صدور قرار بإلغاء منظومة فارق نقاط الخبز المدعم للمستفيدين من البطاقات التموينية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التموين أنه لا صحة لإلغاء منظومة فارق نقاط الخبز المدعم للمستفيدين من البطاقات التموينية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار صرف سلع غذائية واستهلاكية مقابل فارق نقاط الخبز على البطاقات التموينية ضمن منظومة الخبز بشكل طبيعي دون إلغاء، حيث يتم احتساب قيمة 10 قروش لكل رغيف خبز يتم توفيره على البطاقة خلال الشهر، على أن يتم احتساب عدد الأرغفة التي تم توفيرها كنقاط يحصل من خلالها على سلع غذائية واستهلاكية في الشهر التالي.

وزير المالية يعلق على غلاء الأسعار

وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن معدل النمو وصل إلى 6.6% رغم ظروف الأزمة العالمية، موضحًا أن كل المواطنين حول العالم يعانون من ارتفاع الأسعار وفواتير الطاقة والغاز، كون الأزمة عالمية وليست محلية.

وأضاف “معيط”، خلال لقائه ببرنامج “حقائق وأسرار”، المذاع على قناة “صدى البلد”، مساء الخميس، أن مصر أنفقت الكثير لحل أزمة الكهرباء، فضلا عن حل أزمة شبكة الطرق، وأزمات طوابير البنزين والسولار والغاز.

وأكمل: “لو انتا معندكش نمو 6.6% بهذا المستوى كنت هتلاقي معدل البطالة بيرتفع، وفي الفترة من 2011 لغاية 2013 كان معدل البطالة وصل 13.3%، والان وصل 7.2%، بالرغم عندنا نمو سكاني ودخول مليون فرد كل عام سوق العمل، ولحل مشكلة البطالة لازم نوصل لمعدلات نمو تتخطى 7% كل سنة”.

وتابع: “المواطن اللي بيقول الحكومة عندها خطاء، مفيش حكومة في العالم معندهاش أخطاء.. ونفس المواطن اللي اشاد بالحكومة في ادارتها لأزمة فيروس كورونا لكن هو نفسه المواطن اللي أشاد بأداء الحكومة في إدارة الازمة بأفضل ما يمكن ولم يشعر بها”.

وأردف: “لو هتلوم الحكومة في الأزمة العالمية وارتفاع الأسعار يبقى لازم نلوم فيها كل حكومات العالم، لأن كل المواطنين يعانون من تداعيات هذه الأزمة ويعانون من ارتفاع الأسعار وفواتير الكهرباء والغاز والمياه، لكونها أزمة عالمية وليست محلية”.

واستطرد: “لو العالم عايش مستقر معندوش الأزمة دي وعندنا بس وجه ليا اللوم، وأنا مقدر أن أسعار السلع بالنسبة للمواطن ومستوى المعيشة فعلا مأثره عليه سلبًا ومسببه له مشاكل، لكن لو سألت أي مواطن في العالم هتلاقيه نفس الوضع دا”.

ضياء رشوان: إخلاء سبيل محبوسين احتياطيا يضخ مزيدًا من الطاقة للحوار الوطني

ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني

قال ضياء رشوان، منسق عام مجلس أمناء الحوار الوطني، إن قرارات النيابة العامة بإخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا تضخ مزيد من الطاقة إلى الحوار الوطني.

وأضاف منسق عام مجلس أمناء الحوار الوطنى ، خلال برنامج مصر جديدة ،المذاع على قناة أيه تي سي، أن قرارات النيابة العامة تشجع أطراف أكثر وأكثر على الحوار، وهى أطراف متحمسة من مختلف مدارسها الفكرية والبعض لديه بعض الملاحظات على مجريات منها الإفراج.

وتابع منسق عام مجلس أمناء الحوار الوطني، أننا نرى الآن الإفراج من النيابة العامة ورئاسة الجمهورية، والفترة المقبلة سيكون هناك إفراجات متتالية.

“غناء ورقص الدبكة”.. زفاف يهودي في أبو ظبي

نشرت صفحة إسرائيل بالعربي على موقع “فيسبوك”، مقطع فيديو قالت إنه لزفاف يهودي في أبو ظبي، يظهر فيه الحاضرون يرقصون الدبكة.

وتحتفل الإمارات وإسرائيل بمرور عامين على توقيع اتفاق إبراهيم، للسلام بين الجانبين.

ووصل وزير الخارجية الإماراتي، إلى تل أبيب، مساء الأربعاء الماضي، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

والتقى عبد الله بن زايد، رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في مقر إقامته بالقدس.

وستمتد الزيارة عدة أيام للاحتفال باتفاقية التطبيع التاريخية التي تم توقيعها قبل عامين، بعد أن أنهت الإمارات رسميًا مقاطعتها التي استمرت نصف قرن تقريبًا.

وفتحت الاتفاقية الباب أمام النشاط الاقتصادي الثنائي والتعاون الأمني.

شاهد أول فيديو من المريخ.. تفاصيل مذهلة بجودة فائقة

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أول فيديو من نوعه لكوكب المريخ بجودة فائقة، وتفاصيل مذهلة لسطح الكوكب الأحمر.

واستعانت ناسا بحوالي 1118 صورة فردية، التقطتها مركبة الفضاء بريفرانس، وعمل الفريق البحثي على تجميعها وتحسين دقتها وألوانها، وقالت الوكالة إن إنشاء هذا الفيديو يسهل على علمائها فحص المناظر الطبيعية بدقة شديدة.​

ويظهر في الفيديو مشهد من دلتا نهر المريخ القديم، وهو نهر كان عامرا بالمياه قبل 3.5 مليار سنة. وكانت مركبة بريفرانس هبطت، على سطح الكوكب المريخ في فبراير 2022.