في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز وأهم الأخبار خلال الساعات الماصيى، كالتالي: رسالة من التعليم لأولياء الأمور بشأن مصروفات المدارس الخاصة، وأول رد رسمي من نقابة الأطباء بشأن التوصيات الجديدة للتكليف، واستمرار ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه.

مصروفات المدارس الخاصة.. التعليم توجه رسالة لأولياء الأمور

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

شكّلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لجنة لفحص الشكوى المتقدمة من تعنت المدارس الخاصة بشأن تقسيط المصروفات، على أن تبدأ العقوبات من الإنذار و تصل إلى الغلق.

وطالب مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة، بالتوجه إلى ديوان عام الوزارة، وتقديم شكوى رسمية حال مخالفة المدارس الخاصة لقرار الوزير بشأن تقسيط المصروفات، مؤكدا أن العقوبة تبدأ من الغرامات وتصل إلى الإغلاق.

وشدد المصدر، على أن القرار جاء تخفيفاً على أولياء الأمور، مما تسبب فى غضب أصحاب المدارس وملاكها، مؤكدا أن هناك لجنة ميدانية من داخل إدارة التعليم الخاص بالوزارة، ستتابع تنفيذ القرار على أرض الواقع، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ضد المدرسة المخالفة لتطبيق القرار.

واعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2023/2022.

نص القرار على أن تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي تؤدى إليهم، ولا يجــوز تحصيل أى نوع آخر من الرســوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بهذا القرار.

ونص القرار على تحديد مصروفات الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة كما يلي:

– 305 جنيهات للصفوف من رياض الأطفال حتى الخامس الابتدائي.

– 205 جنيهات للصفوف من السادس الابتدائي حتى الثالث الإعدادي.

– 520 جنيهًا للصف الأول الثانوي العام.

– 505 جنيهات من الصف الثاني الثانوي حتى الثالث الثانوي العام.

– 220 جنيهًا للصف الأول الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات).

– 205 جنيهات باقي صفوف التعليم الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تسديد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المشار إليها في هذه المادة من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة على ثلاثة أقساط (القسط الأول في أكتوبر 2022- القسط الثاني يناير 2023 – القسط الثالث مارس 2023)، في حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجيمع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.

عجز شديد.. بيان من الأطباء بشأن التوصيات الجديدة للتكليف

نقيب الأطباء

أصدرت نقابة الأطباء بيانا بشأن تساؤلات واستفسارات الأطباء بشأن أنباء إلغاء التكليف للأطباء البشريين بدءاً من عام 2025، بعد الاجتماع اللجنة العليا للتكيف قبل يومين برئاسة وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار.

وقال الدكتور أحمد السيد عضو مجلس نقابة الأطباء أن اجتماع اللجنة العليا للتكليف شمل عرض تفصيلي للأعداد الحالية في المهن الطبية والصحية المختلفة بوزارة الصحة والسكان ومدى العجز والوفر في أعداد المهن المختلفة، وأكدت الدراسة وجود عجز شديد بأعداد الأطباء البشريين يحتاج عدة سنوات لتغطيته، وتم الإتفاق على أن يتم التكليف لأعضاء المهن الطبية بناء على الاحتياجات لكل مهنة على أن يتم ذلك بدءاً من عام 2025.

وأضاف السيد أنه سيتم إعداد الاحتياجات والضوابط عن طريقة لجنة تمثل بها نقابة الأطباء.

وأشار عضو مجلس نقابة الأطباء أنه تم التأكيد من خلال الدراسة المعروضة على وجود عجز شديد في الأطباء بشكل عام وبعض التخصصات الطبية بشكل خاص مثل التخدير والعناية والطوارئ وطب الأسرة وستشهد الفترة المقبلة زيادة الأعداد بهذه التخصصات، بينما أظهرت الدراسة زيادة في أعداد بعض المهن الطبية الأخرى، كما تم التأكيد على الحفاظ على مميزات العمل في المناطق النائية وزيادة هذه المميزات والتأكيد على إجراء حركات النيابات في مواعيد ثابتة.

وتؤكد نقابة أطباء مصر على يقينها بأن جذب الأطباء للعمل في القطاع الحكومي لن يتأتى بزيادة أعداد المقبولين بكليات الطب دون إصلاح حقيقي وملموس لمنظومة الصحة، وتحسين أحوال الأطباء في جميع النواحي المادية والمهنية والاجتماعية، كما تؤكد أن الإعلان عن تكليف أعضاء المهن الطبية المختلفة حسب الاحتياج قبلها بسنوات كافية حتى يتسنى الطالب المقبل على دراسة أحد المجالات الطبية والصحية وضع ذلك في الاعتبار.

قفز 11 قرشًا في أسبوع.. استمرار ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري

سعر الدولار أمام الجنيه المصري
سعر الدولار أمام الجنيه المصري

واصل سعر الدولار ارتفاعه مقابل الجنيه في مصر، للأسبوع الرابع على التوالي، منذ تعيين قائم بأعمال محافظ البنك المركزي منتصف أغسطس.

سجل سعر الدولار في البنك الأهلي بنهاية تعاملات أمس الخميس 19.37 جنيه للشراء، و19.43 جنيه للبيع مقابل 19.26 جنيه للشراء، و19.32 جنيه للبيع الخميس الماضي.

وارتفع سعر الدولار خلال الأسبوع الماضي 11 قرشًا ليرتفع بذلك 27 قرشًا خلال شهر.

وخلال الأسبوع الأول لتولي محافظ المركزي الجديد ارتفع الدولار 4 قروش ثم ارتفع 4 قروش أخرى في الأسبوع التالي، ثم زاد 8 قروش مرة واحدة في أسبوع ثالث، وارتفعت وتيرة الزيادة في الأسبوع الرابع بنحو 11 قرشا.

تطور سعر بيع الدولار في البنك الأهلي منذ تولي محافظ المركزي الجديد في 18 أغسطس الماضي:

الأسبوع الأول ارتفع 4 قروش ليسجل 19.20 جنيه

الأسبوع الثاني ارتفع 4 قروش ليسجل 19.24 جنيه

الأسبوع الثالث ارتفع 8 قروش ليسجل 19.32 جنيه

الأسبوع الرابع ارتفع 11 قرشا ليسجل 19.43 جنيه

الزراعة: 150 دولة تحصل على 350 منتجا من الصادرات المصرية

وزير الزراعة

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن 150 دولة تحصل على 350 منتجا من الصادرات المصرية خلال هذا العام، وذلك بعد العمل على تطوير مجال الزراعة في مصر من خلال زيادة المساحة الزراعية، إضافة إلى زيادة إنتاجية وحدة الأرض والمياة ما أدى إلى زيادة حجم الإنتاج الكلي للمحاصيل الزراعية.

أضاف محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، في مداخلة هاتفية بنشرة الأخبار على قناة dmc، أن اهتمام الدولة بمجال الزراعة يأتي لتوفير الأمن الغذائي للمواطن، وتوفير فائض لتصديره للخارج.

وأوضح محمد القرش، أن الصادرات الزراعية المصرية تصل الى أكثر من 350 منتج يتم تصديرهم إلى 150 دولة حول العالم، كمنتجات زراعية طازجة ونهائية بخلاف المصنعات الغذائية التي يدخل فيها المنتجات الزراعية.

شبورة ورياح وانخفاض بالحرارة وسحب منخفضة.. تفاصيل حالة الطقس حتى الأربعاء

الطقس الحار

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الجمعة حتى الأربعاء المقبل، حيث تشهد البلاد طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل الحرارة رطب ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وتنشر هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس خلال هذه الفترة وأهم الظواهر الجوية، كما يلي:

– شبورة مائية خفيفة صباحا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة.

– تظهر السحب المنخفضة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الهواء.

– ارتفاع فى نسب الرطوبة نظرًا لإمتداد منخفض الهند الموسمى على معظم الأنحاء.

– ارتفاع نسبة الرطوبة نهارًا يزيد من الاحساس بحرارة الطقس عن المتوقع فى الظل بقيم تتراوح من (2: 3 ) درجة مئوية.

– تنشط الرياح على بعض المناطق من جنوب سيناء مما يقلل الاحساس بارتفاع نسبة الرطوبة ليلا.