في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: العالم يتجه نحو حالة من الركود الاقتصادي، وعمرو أديب يصف الوضع الاقتصادي في 2023 بـ”المهبب”، ورسائل نصية لأولياء الأمور بعدد أيام غياب أبنائهم.

.

عمرو أديب عن الوضع الاقتصادي المتوقع في 2023: “مهبب”

قال الإعلامي عمرو أديب، إن أهم ثلاث اقتصادات في العالم هي أمريكا والصين والاتحاد الأوروبي، معقبا: “المتوقع في سنة 2023 مهبب”.

وأضاف خلال برنامجه “الحكاية” على قناة “mbc مصر”، مساء الجمعة، أن تلك الاقتصادات ستشهد ركودا في 2023، ما سيكون له تأثيرات على مختلف الدول.

وتابع: “المصايب في الاقتصاد جبرية.. البنوك المركزية تلجأ إلى رفع سعر الفائدة لتقليل التضخم.. هذا الأمر يرفع الأسعار ويؤدي للركود أي العزوف عن شراء السلع”. ونوه إلى أن الأيام الخمسة الماضية شهدت مذبحة في الأسهم للشركات الحاكمة لاقتصادات العالم.

لأول مرة.. رسائل “sms” لأولياء الأمور بعدد أيام غياب أبنائهم في مدارس بورسعيد

قال الدكتور أكرم حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد، الجمعة، إنه سيجري إخطار أولياء الأمور بعدد أيام ‏غياب أبنائهم عن طريق الرسائل القصيرة على الهواتف المحمولة “sms”، لأول مرة بالمحافظة.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم، خلال الاجتماع الذي عُقد لمناقشة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، إلى أنه سيجرى إتباع كافة القواعد والضوابط الإدارية المتبعة لضمان انضباط العملية التعليمية ‏بالمرحلة الثانوية العامة، وتفعيل سجل السلوك الخاص بغياب الطلاب وسجلات المتابعة مع أول يوم فى الدراسة.

وأكد وكيل الوزارة على أن تعليم بورسعيد يسعى بكل جهد للتوسع في مجال جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية للاعتماد والجودة لكل ‏مدارس المحافظة، مشيرًا إلى أن سيجرى توزيع كثافات الطلاب بالمدارس بشكل عادل وطبقا للتوزيع الجغرافى للسكن، ومؤكدًا أن هناك إجراءات جديدة ستتخذ حال تجاوز الطالب في الغياب من المدرسة، ومنها الإعلام الفوري لولي الأمر إلكترونيًا برسائل ‏نصية على الهاتف المحمول تماشيًا مع رقمنة المحافظة.‏

عضو بالعفو الرئاسي: فحص الطلبات أصبح بوتيرة أسرع ودفعات الإفراج تتم على فترات متقاربة

محمد عبد العزيز

وجه النائب محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، على إطلاقه مبادرة للحوار الوطني مع كافة القوى السياسية والتي كانت مقدمتها وبشائرها إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي.

وأضاف عبدالعزيز، خلال مداخلة تلفزيونية، أن الهدف من الحوار هو إيجاد مساحات وسط، وتأكيد أن الخلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية، وتوجيه رسالة مهمة وهي أن خطوات بناء الجمهورية الجديدة متصلة ببعضها وفقًا لرؤية واحدة.

وأضاف عبد العزيز: “الجميع مدعو لصياغة الأفكار المتعلقة ببناء الجمهورية الجديدة، وإن اختلفت مع رؤية السلطة القائمة، والدليل أن أقصى المختلفين عادوا إلى الوطن، وما دام لم تتورط في أعمال عنف أنت مدعو للمشاركة في الحوار الوطني”.

وأكد عبد العزيز أن الدفعات التي يصدر العفو الرئاسي عنها، أصبحت متوالية وعلى فترات متقاربة، مردفا: مازلنا في مراجعة المزيد ونطمئن الأهالي أن كافة الطلبات يتم فحصها، الوتيرة أسرع والعدد أكبر، ونحن حريصون أن كافة من لم يتورطوا في أعمال عنف يتم فحص طلباتهم.

وكان عضو لجنة العفو الرئاسي، قال في وقت سابق، إن النيابة العامة أصدرت قرارات بإخلاء سبيل 46 من السجناء المحبوسين احتياطيًا.

بيانات الشركة في خطر.. أوبر تعلن تعرضها لاختراق من قبل مجهولين

تعرضت شركة أوبر للنقل والرحلات، لاختراق بيانات الشركة، حيث تمكن أشخاص مجهولون من الوصول إلى التغيرات الأمنية التي تم اكتشافها في مواقع وتطبيقات الشركة، كما تمكنوا من اختراق بعض حسابات الموظفين.

وقالت شركة أوبر، في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنها تستجيب لحادث يتعلق بالأمن السيبراني، وأنها قد أبلغت السلطات المعنية بالأمر.

واخترق أحد المتسللين حساب أحد الموظفين على تطبيق المراسلة Slack واستخدمه لإرسال رسالة إلى موظفي Uber، ليعلنوا أن الشركة قد تعرضت لاختراق بياناتها.

رئيسة حزب الدستور: يوجد مؤشرات إيجابية بالحوار الوطني

جميلة إسماعيل

قالت جميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور، إن الدولة المدنية تعتمد على سيادة القانون وتعزيز الحرية والتعددية، كما أن الحوار الوطني من الضروري أن يهيئ لمناخ يستعيد الدولة المدنية الحديثة التي تحترم القيم والمساواة.

وأضافت رئيسة حزب الدستور خلال حوار تلفزيوني، أن السياسة تعتمد على فن الممكن ولا تعترف بالمعادلات الصفرية ولا شيء ثابت فيها، مشيرة إلى أن حزب الدستور كيان جامع ومتعدد الأفكار، متابعة: نطمئن أعضائه بالعودة للعمل السياسي، كما أن الحزب ينتمي إلى الديمقراطية الاجتماعية الليبرالية.

وأشارت إسماعيل، إلى أنه لا بد أن يكون هناك أطراف سياسية متعددة بالحياة السياسية، متابعة: أؤكد على بيان الحركة المدنية الذي وقعت عليه بصفتي رئيس حزب الدستور بعدم مشاركة الإخوان في الحوار الوطني.

وذكرت جميلة إسماعيل رئيس حزب الدستور، أن هناك مؤشرات إيجابية في الحوار الوطني، ومن الضروري أن يكون هناك مناخ مطمئن للأحزاب.