في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز وأهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: رفع رسوم عبور السفن في قناة السويس، والحكومة تكشف حقيقة إلغاء الصف السادس الابتدائي، ووزير التعليم يتحدث عن اليوم الرياضي الأسبوعي، وحالة الطقس غدا الأحد.

أسامة ربيع: زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15%

قناة السويس

أصدرت هيئة قناة السويس قرارات جديدة بشأن رسوم عبور السفن للقناة المُقرر تطبيقها خلال العام المُقبل، وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، اليوم السبت، زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2023، فيما تزيد رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر يناير المُقبل.

وأكد الفريق ربيع حرص الهيئة على تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن اعتماداً على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة، وذلك بالتكامل مع المنشورات الملاحية التي تصدرها وتجددها الهيئة وفق المتغيرات الآنية لكل فئة من فئات السفن العابرة والتي تتيح إجراء تعديلات على رسوم العبور ومن ثم التدخل الفعال فى حالة تغير ظروف السوق الملاحي، بما يمكن معه تقديم الخدمات الملاحية لعبور القناة وفق سياسة نموذجية تضمن الحفاظ على ريادة القناة وتجعلها الاختيار الأمثل والأسرع والأقصر للعملاء مقارنة بالطرق المنافسة الأخرى.

وتعليقا على أسباب زيادة رسوم عبور السفن العابرة للقناة، أوضح رئيس الهيئة أن القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومى لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام القادم ، مُستدلاً بذلك على ارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88% عن متوسط عام 2021، وكذلك ارتفاع قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعى المسال بنسبة زيادة 11% عن متوسط عام 2021.

وأضاف الفريق ربيع أن تحديد رسوم عبور السفن عبر قناة السويس يتوقف على عدة عوامل أبرزها متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف فئات السفن، لافتاً في هذا الصدد إلى ما سجلته نوالين الشحن من زيادات كبيرة ومتتالية خلال الآونة الأخيرة لاسيما نوالين سفن الحاويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة كورونا، وانعكاس ذلك على توقعات تحقيق الخطـوط الملاحـية أرباح تشـــغيلية مرتفعة خلال عام 2023 ، في ظل استمرار تأثير أزمة إضطراب سلاسل الإمداد العالمية وتكدسات المواني العالمية وتأمين الخطـوط الملاحـية لعقود شحن طويلة الأجل عند مستويات مرتفعة.

وأشار رئيس الهيئة إلى تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على معادلة حساب الرسوم حيث يؤدي استمرار ارتفاع أسعار البترول الخام فوق مستوى الـ 90 دولارا للبرميل، وارتفاع متوسط أسعار الغاز الطبيعى المسال أعلى من مستوى 30 دولار/مليون وحدة حرارية إلى ارتفاع متوسط سعر وقود السفن وبالتالي زيادة الوفر الذي تحققه قناة السويس بالمقارنة بالطرق البديلة الأخرى.

وكشف الفريق ربيع عن ما تحمله زيادة رسوم عبور السفن من ضرورة في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد عن 8% مما يؤدى إلى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة.

وزير التعليم: اليوم الرياضي ليس هدفه لعب كرة القدم

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن اليوم الرياضي الهدف منه ليس لعب كرة القدم بل ممارسة الأنشطة.

وأضاف حجازي، في تصريحات صحفية، أن الأنشطة التي تستهدفها الوزارة هي أنشطة اللياقة البدنية للمساعدة في بناء الجسم السليم للطلاب، وهو أحد أهداف رئيس الجمهورية.

وأكد وزير التربية والتعليم أن قرار الوزارة بتنظيم يوم رياضي وثقافي وفني سيطبق على 25% من المدارس كمرحلة أولى، بحيث تكون تلك المدارس رائدة في تنفيذ الفكرة ونقلها إلى المدارس المجاورة ليصل عدد المدارس التي تطبقها إلى 50% مع نهاية الفصل الدراسي الأول.

وكشف رضا حجازي شكل العام الدراسي الجديد لعام 2022/2023، مشيرا إلى أنه سيركز على دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي والخريطة الزمنية، حيث إن الوزارة لديها 3 قنوات تعليمية سيتم دمجها في عملية التعليم ثم يتم وضع فترات للمشاهدة كفواصل بين الفيديوهات التي تعرض حتى لا يشعر الطلاب بالملل، موضحا أن الفيديو التعليمي يعادل حصتين دراسيتين.​

وزير التعليم

حقيقة إلغاء الصف السادس الابتدائي اعتبارا من العام الجديد

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عدم صحة ما تردد بشأن صدور قرار بإلغاء الصف السادس الابتدائي اعتبارا من العام الدراسي 2022/2023.

وقال المركز، في بيان، اليوم الأحد، إنه تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن صدور قرار بإلغاء الصف السادس الابتدائي اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لإلغاء الصف السادس الابتدائي اعتبارا من العام الدراسي 2022/2023، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت وزارة التعليم على استمرار نظام سنوات الدراسة كما هو دون أي تغيير سواء في مرحلة التعليم الأساسي أو المرحلة الثانوية، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وفي سياق متصل، تم اتخاذ الاستعدادات النهائية لبدء العام الدراسي الجديد 2022/2023، المقرر انطلاقه يوم السبت الموافق 1 أكتوبر المقبل، والتي يتمثل أبرزها في تجهيز وصيانة المدارس وطباعة الكتب، مع العمل على إعداد جداول الحصص، وتسكين أسماء الطلاب في الفصول الدراسية، فضلا عن الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة، للوقاية من تفشي فيروس كورونا، حفاظًا على سلامة كافة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية.

إبراهيم عبد المجيد: نقل صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية للمستشفى

صلاح فضل

قال الكاتب إبراهيم عبد المجيد، إن الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة اللعربية، مجمع الخالدين، تم نقله إلى أحد المستشفيات، نظرًا لتدهور حالته الصحية، التي يعاني منها منذ فترة.

وأوضح إبراهيم عبد المجيد، في تصريحات صحفية، أنه علم بنقل الدكتور صلاح فضل إلى أحد المستشفيات، ولا يعلم إذا ما كان مسموحًا له باستقبال الزيارات أم لا، وطالب إبراهيم عبد المجيد بالدعاء للناقد والمفكر صلاح فضل بأن يخرج من محنة المرض على خير.

فى السياق ذاته كشف الناقد الدكتور رضا عطية، خلال تصريحات لـ”اليوم السابع” أن الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، يعانى صحيًا من مشاكل فى القولون والمعدة، وكان يعانى منها قبيل انطلاق المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية، فى دورته الثمانية والثمانين، والذى بدأت فعالياته في 9 مايو 2022، واستضاف نخبة من المفكرين والمبدعين والشعراء في العالم العربي.

وصلاح فضل، مفكر وناقد وأكاديمي مصري، وهو عضو دائم في المجلس الأعلى للثقافة، انتخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003، له عشرات الأعمال والدراسات النقدية والفكرية، منها: له مؤلفات عديدة منها: من الرومانث الإسباني: دراسة ونماذج 1974، منهج الواقعية في الإبداع الأدبي 1978، نظرية البنائية في النقد الأدبي 1978، تأثير الثقافة الإسلامية في الكوميديا الإلهية لدانتي 1980، علم الأسلوب، مبادئه وإجراءاته 1984. حصل من قبل على جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000، فضلا عن حصوله على جائزة النيل في الآداب لعام 2018.

الأرصاد: غدا طقس حار نهارا معتدل ليلا وشبورة صباحا والقاهرة 32 درجة

الأرصاد الجوية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، استمرار انخفاض الحرارة ليسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل رطب ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد نشاط رياح ليلا على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع نسب الرطوبة.

كما يشهد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 37 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة.