في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360“، أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: مستشار الرئيس السيسي يتحدث عن موجة كورونا الأخيرة، ووزير التعليم يقول إن التابلت سيستمر بشكل أساسي في العملية التعليمية، ولا رجعة فيه، ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب يكشف خطة الحكومة في تعويم الجنيه المدار.

مستشار الرئيس: موجة كورونا الحالية “ضعيفة جدا”

الدكتور عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن الموجة الأخيرة من فيروس كورونا ضعيفة في الإصابات من حيث العدد والنوعية.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” مساء الأحد: “نمر حاليا بفترة كمون شديدة لفيروس كورونا، وحالات الإصابة قليلة جدا، ودخول المستشفيات نادر، والوفيات تقريبا صفر.. ونتمنى أن تستمر فترة الكمون وتختفي الموجة الحالية، وعدم ظهور موجات أخرى في ظل استمرار انتشار الوباء عالميا”.

وفي نفس السياق وضع تاج الدين روشتة للعلاج والوقاية من الإصابة بفيروسي الإنفلونزا وكورونا مع دخول فصلي الخريف والشتاء.

وقال تاج الدين: “هناك شق وقائي وشق علاجي خلال الفترة المقبلة نتيجة دخول الشتاء وموسم المدارس والجامعات، والتعرض للتغير في درجة الحرارة بين الشارع والمنزل، ما يجعل مقاومة الجهاز التنفسي لا تتأقلم مع هذا الجو، فينتشر الزكام والانفلونزا والالتهابات الفيروسية والبكتيرية على الجهاز التنفسي”.

وأضاف مستشار الرئيس: “أنصح الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتطعيم الموسمي للإنفلونزا وهو الشق العلاجي، ونظرا إلى أن هذا التطعيم لا يعطي مناعة كاملة مثل تطعيم كورونا، فيجب اتباع إجراءات الوقاية”.

وتابع: “يجب الوقاية من التعرض لتيارات الهواء والأتربة والأدخنة والتغير المفاجئ في درجات الحرارة، بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي، وخصوصا لمن يعاني من برد أو زكام أو عطس”.

واستطرد: “يُفضل لمن يعاني من أعراض، الجلوس في المنزل حتى الشفاء، وذلك حماية له من المضاعفات، وحماية للمخالطين له من نقل الإصابة لهم”.

وزير التعليم: التابلت أساسي في العملية التعليمية ولا رجعة فيه

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

شارك الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في حفل تكريم أوائل شهادة الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بمحافظة الجيزة للعام الدراسي 2021/2022، الذي نظمه “حزب مستقبل وطن” بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وفي كلمته، أعرب الوزير عن سعادته لمشاركته في تكريم أبنائنا وبناتنا الأوائل في شهادات الثانوية العامة، والتي تأتي ضمن جهود التعاون المشترك مع حزب “مستقبل وطن” في مجال التعليم ودعم المتفوقين، واكتشاف الموهوبين.

وأوصى وزير التربية والتعليم الطلاب بمواصلة العمل والاجتهاد، والاهتمام بتحديث معارفهم وتنمية قدراتهم، وتنويع مصادر معلوماتهم حرصا على استمرار تفوقهم ودراسة ما يحبون لكي يحققوا التميز به.

وأكد الوزير عودة الطلاب للمدرسة وجعلها جاذبة وممتعة للتعلم، وأنه سيتم دمج التكنولوجيا في البرامج الدراسية، ووجود يوم رياضي بالتناوب مع الأنشطة الفنية والثقافية بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، مشيرًا إلى أن التابلت في المرحلة الثانوية موجود ولا رجعة فيه، وأن هناك اختبارات قصيرة على التابلت خلال العام الدراسي، وأن تصحيح الامتحانات سيكون إلكترونيا ولا تدخل للعنصر البشري.

“التعليم” تقرر تقسيط مصروفات المدارس الرسمية للغات على 3 أقساط

قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تقسيط تحصيل مصروفات المدارس الرسمية التجريبية للغات على 3 أقساط، الأول منها أول أكتوبر المقبل بواقع 50% والقسط الثاني منها أول شهر يناير المقبل بواقع 30%، والقسط الثالث منها في شهر مارس المقبل بواقع 20%.

فخري الفقي: تحرير سعر الصرف المتدرج آمن لمصر

الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه طبقًا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء فإن مصر خلال شهر أو نهاية هذا الشهر سوف تصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض.

وأضاف “الفقي”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، الأحد، أن الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي سيكون من بداية أكتوبر حتى منتصف الشهر ذاته، بحضور الوفد المصري الذي يمثل مصر في صندوق النقد في واشنطن، متوقعًا أن مبلغ القرض سيكون ما بين 5 إلى 7 مليارات دولار.

وأكد أن جميع المسائل المعلقة والمفاوضات قد تكون انتهت إلا أن سياسة سعر الصرف التي يتبعها البنك المركزي حاليًا هي سياسة التحرير المتدرج، بمعنى انه كل أسبوع يتم رفع سعر الدولار مقابل الجنيه 5 قروش، وفي نهاية السنة الحالية يصل سعر الصرف إلى 20 جنيها أمام الدولار، وهذا يعتبر تحرير متدرج.

وأكمل: “تحرير سعر الصرف المتدرج هو نظام آمن لمصر، وكل أسبوع يرتفع السعر 5 قروش، وباقي على نهاية السنة 12 أسبوع لو كل أسبوع يزيد سعر الصرف 5 قروش يبقى الزيادة هتكون في حدود 60 قرشًا وينتهي سعر الصرف نهاية السنة عند 20 جنيها للدولار ودا يعتبر تحرير متدرج”.

ويجب على المواطن أن يغير توقعاته حول تحرير سعر الصرف أنه هيكون متدرج وليس مرة واحدة لأعلى”.

وزير الصحة: مصر الأولى عالميا في عمليات الولادة القيصرية

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن مصر الدولة الأولى في العالم في عمليات الولادات القيصرية، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق، ويتم عمل تحفيز للأطباء بجانب الحوافز المالية للمرأة في الولادة الطبيعية، خاصة أن هذا الأمر قد يشكل خطرًا كبيرًا على الأم وعلى الجنين.

وأضاف “عبدالغفار” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” أن بعض الأطباء والأسر يفضلون إجراء المرأة عملية قيصرية، موضحًا أن أغلب الولادات في مصر تكون من خلال المستشفيات الخاصة، وأغلبها تكون قيصرية، حيث إن نسب الولادة القيصرية في مصر وصلت من 75% إلى 80%، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق في مصر، والوزارة تعمل على القضاء على هذا الأمر في الوقت الحالي.

وتابع، أن الولادة القيصرية يمكن أن يكون فيها خطر على الأم وعلى الجنين، لكن رغبة الأم تحترم، مشددا على ضرورة إيجاد حل لهذا الأمر.

وأردف، وزير الصحة، أن الدولة تعمل على توعية المواطنين بخطورة علميات الولادة القيصرية، لحماية صحة المرأة وصحة أبنائها، موضحا أن الولادة القيصيرية هي مسئولية على الطبيب وعلى الأهل أنفسهم.

“العفو الرئاسي” تكشف تفاصيل دمج المفرج عنهم في المجتمع

قال كريم السقا، العضوبلجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة تتابع متطلبات الخارجين من السجون، وقدرتهم على شغل الوظائف؛ للعمل على مساعدتهم في العودة للحياة مرة أخرى، ودمجهم في المجتمع.

وأضاف كريم السقا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، عبر فضائية صدى البلد، مساء الأحد، أن كل حالة من الخارجين من السجون سيتم بحث أمر دمجها في العمل بالمجتمع على حدة؛ مؤكدًا أنه سيتم التعامل مع هذا الملف بشكل جذري منعًا لاستهدافهم بأفكار متطرفة، وعدم تعريضهم لضغوط اقتصادية.

وأوضح كريم السقا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على ضرورة عودة المفرج عنهم لحياتهم الطبيعية، ووظائفهم مرة أخرى، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ربما يحتاج إلى تشريعات من أجل عودة من تم فصلهم من أعمالهم أو وظائفهم الحكومية؛ حسب وضع كل حالة، واللجنة ستتواصل مع المفرج عنهم من أجل بحث متطلباتهم.

وأكد عضو لجنة العفو الرئاسي، أن المجتمع المدني والأحزاب والإعلام يمكنهم مساعدة لجنة العفو في تأدية مهامها بمساعدة المفرج عنهم، ومساعدتهم في التعبير عن آرائهم المفيدة للمجتمع؛ في إطار العيش في الجمهورية الجديدة التي لابد أن تُبنى على حالة من الحرية وحقوق الإنسان.