في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين خلال الساعات الماضية. ومنها: شكري يلتقي بلينكن في نيويورك. حجازي يصدر قرارًا بشأن امتحانات المصريين في الخارج. عودة حركة القطارات إلى طبيعتها بين القاهرة والإسكندرية. وطقس الغد حار رطب نهارا.. معتدل رطب ليلا.

وزير الخارجية يلتقي مع نظيره الأمريكي

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. حيث تناول اللقاء مختلف جوانب العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية، بأن اللقاء تناول التأكيد على اهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأهمية استشراف كافة السبل الممكنة للارتقاء بها إلى أفاق أرحب.

وأضاف بأن الوزيرين تبادلا الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية، أهمها الأوضاع في ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية واليمن، بالإضافة الي التطورات المرتبطة بسد النهضة، وناقشا أيضاً الاستعدادات الجارية لعقد الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، وكذا سبل التخفيف من التداعيات السلبية للأزمة الأوكرانية على الأمن الغذائي.

وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بشأن امتحانات المصريين في الخارج

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا بتعديل أحكام القرار الوزاري رقم (136) لسنة 2013 بشأن تنظيم امتحانات أبناء المصريين في الخارج، والمعدلة بالمادة الأولى من القرار الوزاري رقم (461) لسنة 2015.

ويتضمن القرار بأن: تعقد امتحانات “أبنائنا في الخارج” إلكترونيًا تحت إشراف سفارات جمهورية مصر العربية، بجميع دول العالم، طبقًا لأحكام قانون التعليم، وتعديلاته، وكافة اللوائح والقرارات الوزارية المنظمـة لهذا الشأن، ولا يجوز عقد هذه الامتحانات في أية دولة ليس لمصر تمثيل دبلوماسي بها.

وتُعقد هذه الامتحانات على نظام الفصلين الدراسيين، اعتبارًا من العام الدراسي 2022-2023، ويعفي الطلاب المتقدمون لهذه الامتحانات من درجات أعمال السنة، والأنشطة التربوية المنصوص عليها بالقرارات الوزارية المنظمة لهذا الشأن.

كما تضمن القرار أن يتم العمل به اعتبارًا من العام الدراسي 2022-2023، ويلغى كل ما يخالفه من أحكام.

عودة حركة القطارات إلى طبيعتها على الخط الطوالى القاهرة / الاسكندرية

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن عودة حركة القطارات على الخط الطوالى القاهرة / الاسكندرية الى طبيعتها. وذلك بعد توقف الحركة بالخط، واستخدام خطوط بديلة. وذلك نتيجة خروج جرار وعربة القوى لقطار 774 (نوم + مكيف) مرسى مطروح / القاهرة عن القضبان بمحطة دمنهور صباح اليوم.

وأوضح البيان: “حيث تم الانتهاء من الرفع الساعة 11:55، وتم الاستعداد بالخط الطالع الساعة 12:25. واستخدام الخط الطالع لمسير القطارات في الاتجاهين، في المسافة بين ابو حمص ودمنهور، لحين الاستعداد بالخط الاخر. حيث تم مسير قطار 774 من دمنهور للقاهرة في الاتجاه الطالع، وكذلك مسير أول قطار بالاتجاه المعاكس. وهو قطار 1205 اكسبريس القاهرة /مرسى مطروح.

وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق من صباح اليوم، أنه أثناء مسير قطار 774 (نوم + مكيف) مرسى مطروح / القاهرة اليوم بحوش محطة دمنهور تم خروج الجرار وعربة القوى عن القضبان شاغلاً الخط الطالع والنازل. ولم يسفر ذلك عن حدوث أية إصابات.

طقس الغد: حار رطب نهارا.. معتدل رطب ليلا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس غدا حيث من المتوقع أن يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد، معتدل الحرارة رطب ليلا. محذرة من نشاط للرياح على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر شمال الصعيد. ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

ويسود طقس مشمس على شمال الصعيد وجنوب الصعيد والقاهرة الكبرى والوجه البحري. كما يسود طقس غائم جزئي على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع أن يسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل الحرارة رطب ليلا. كما توقعت أن يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية الغربية وعلى السواحل الشرقية، نهارا معتدل الحرارة ورطب ليلا، وتضم السواحل الشمالية “مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح”.

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر نهارا مائلا للحرارة رطب ليلا. وتوقعت أيضا أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب   الصعيد وحار على شمال الصعيد نهارًا، مائلا للحرارة ليلا، ومحافظات الصعيد تضم “الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان”.