أعلنت لجنة العفو الرئاسي، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن قائمة جديدة من المحبوسين على ذمم قضايا رأي ونشر، بينهم الصحفيان صلاح الإمام ومجدي عطية الجندي. بينما أكدت اللجنة استمرارها في التنسيق مع الجهات المعنية كافة للإفراج عن دفعات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

قائمة جديدة سبقتها أخرتين خلال هذا الشهر تعبر عن الوتيرة المتسارعة التي عادت إلى ملف المحبوسين احتياطيًا. إذ أفرجت النيابة هذا الشهر (سبتمبر/ أيلول) عن قائمتين؛ ضمت الأولى 33 اسمًا فيما شملت الثانية 46، في وقت أكد عضو لجنة العفو ووزير القوى العاملة السابق كمال أبو عيطة، عن صدور قوائم جديدة في وقت قريب.

قائمة الـ 28

وقد ضمت القائمة الجديدة، اليوم، 28 اسمًا: هيثم عبد القادر قاسم حسن – محمد فؤاد أحمد محمد – حسن عبد الوهاب عبد الحميد – محمد السيد محمد مهدي – أحمد سعيد دسوقي علي – حمدي محمود أحمد أحمد بريس – طارق إبراهيم حلمي عبد الحميد – حسام محمد عبد الغفار ناصر.

وشملت: سليمان عبد الرحمن سليمان – أحمد لطفي محمد عبد القادر – طه عبد التواب حسن إبراهيم – جمال محمد محمد سلامة الجمال – علاء السيد محمد عبد الرحمن – عمرو عبد الحليم سيد مسلم – محمد فؤاد حبشي جوهر – أحمد محمد إبراهيم علي.

وكذلك كان من بين المفرج عنهم: صلاح الإمام أحمد العبيط – مجدي عطية عبد الرحمن الجندي – ياسر فاروق سيد حسانين – محمد علي مندور السيد الجزار – عبد العزيز محمد أنور أباظة – عاطف حسن محمود محمد – نور الدين معتز محمود عبد العزيز – أماني فاروق إسحاق شعبان – سيدة عبد الله محمد إبراهيم – شيرين شوقي محمد محمد عيد – حنان محمد جمعة جودة – رحاب محمد هاشم العرابي.

هذه الوتيرة التي تحسنت قليلًا هذا الشهر في إنهاء أزمة المحبوسين سياسيًا في مصر بدت وكأنها ممهدة للمؤتمر الاقتصادي المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي طلب إيلاء هذا الملف أهمية خاصة.

وقد اعتبر أبو عيطة، في تصريحات لـ”مصر 360″، الإسراع من وتيرة الإفراج خلال الأيام الأخيرة خطوة جيدة وواحدة من ضمانات الحوار الوطني، بدونها لن تكتمل دعوة الرئيس لتحقيق المرجو من الحوار سواء الوطني أو الاقتصادي، الذي ترغب الحكومة في مشاركة القوى السياسية فيه لإنجاحه.

قائمة 9 سبتمبر

الانفراجة هذا الشهر بدأت بقائمة 9 سبتمبر/ أيلول الجاري. وقد شملت: رضا أبو الليل قطب حسين – إسلام موسى حسن محمد – رأفت أحمد محمد زكي – محمد كمال حسن صالح – فتحية محمد إبراهيم أبوزيد – عادل عبدالوهاب النجار بغدادي – خالد فايز أحمد محمد – عبدالمؤمن أحمد عبدالعال أحمد – خلف محمد عبدالله عبد اللطيف – مصطفى جاد عبد الرجال أحمد – سيد عبد الفتاح على زيدان الشهدي.

وكذلك ضمت القائمة: أسامة محمد محمود محمد فراج – رامي محمد جعفر مصطفى – ياسر عصام عثمان بليه – لؤي محمد محمود علي الخولي – محمد سعيد محمد محمد حسين – عماد صابر محمد كامل – يحيى هيكل عز الدين عبدالسلام – محمد علي لمعي أحمد – محمد صلاح فهمي عبدالرحيم – محمد هلال محمود بدر بدير.

وكان من بين المفرج عنهم أيضًا: شريف مجاهد سيد محمد – بكر محمد بكر قوت فرج – ريمان محمد الحساني حسن عبدالله – سعيد عز الدين نصر شحاته – أحمد مجدي كمال حافظ – بلال عبدالرازق عبدالمقصود – أحمد السيد سالم شعوط – أحمد ماهر عزت محمد – أحمد السيد أحمد سبيع – عمرو سعيد رمضان عبد الطيف – جرجس سميح زكي عبيد – خالد محمد الصابر أحمد حوش.

أحمد النجدي صحفي الجزيرة

الأربعاء الماضي 14 سبتمبر/ أيلول، أعلنت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، إطلاق صراح أحمد النجدي أبو العلا الصحفي بقناة الجزيرة، وكان محبوسًا احتياطيًا على ذمة القضية رقم 864 لسنة 2020.

أحمد النجدي صحفي الجزيرة
أحمد النجدي صحفي الجزيرة

خرج النجدي من سجن لومان طرة يوم 18 سبتمبر/ أيلول بعد حبسه لأكثر من 700 يوم. وشوهد من أهالي السجناء، وهو يحمل ملابسه بكيس بلاستيكي. وقد بدت عليه علامات الارتباك وسوء التصرف، ولا يعرف كيف يصل إلى وسيلة مواصلات. حيث تجمع حوله عدد من أهالي المحبوسين المنتظرين خارج السجن لمساعدته.

حينها، كتبت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة المحامي والبرلماني السابق زياد العليمي، عبر حسابها بـ “فيسبوك“: “واحنا قدام باب السجن ومروحين، شفنا واحد خارج لوحده، واضح انه مفرج عنه وماحدش بلغ اهله! عرفت منه إنه الزميل الصحفي أحمد النجدي اللي أخد إخلاء سبيل من كام يوم!! بس لسه ماخرجش زي ما كنا فاهمين!! وطبعا مش معاه موبايل يكلم حد من اهله، ولا عنده وسيلة مواصلات يروح بيها، أخدت منه تليفون ابنه الدكتور محمد، واتصلت بيه وطبعا كانت الفرحة الغامرة ودموع الفرح في عيون الاب لما سمع ابنه.. مش محتاجه أوصف لكم فرحة الابن بالمفاجأة وفرحة الأب بحضن ابنه.. مشاعر ما ينفعش تنوصف. ربنا يعوضهم أفراح كتير عن كل لحظة حزن، ويرزقنا ويرزق كل من له حبيب غايب”.

كانت النيابة قررت الإفراج عن النجدي في 14 سبتمبر/ أيلول الجاري، تزامنًا مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي دولة قطر. لكن لم يطلق سراحه إلا يوم الأحد الماضي. وطالبت قناة “الجزيرة” القطرية عدة مرات بالإفراج عن صحفييها المحبوسين في مصر بتهمة مخالفة القانون والعمل على نشر أخبار مزورة وكاذبة. ولا يزال يبقى منهم رهن الحبس هشام عبد العزيز، وبهاء إبراهيم، وربيع الشيخ.

قائمة 15 سبتمبر

كان الأبرز على رأس قائمة “15 سبتمبر” المحامي والناشط السياسي اليساري هيثم محمدين، الذي أخلي سبيله بعد أيام من موافقة نيابة أمن الدولة العليا على طلب عرضه على فريق من الأطباء الأخصائيين، على خلفية الأعراض المرضية التي يعاني منها.

أُلقي القبض على محمدين في مايو/ أيار من عام 2019. ثم اختفى لثلاثة أيام قبل أن يظهر في نيابة أمن الدولة العليا، حيث واجه تهمًا بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها.

تم إخلاء سبيل محمدين بقرار من محكمة الجنايات عام 2021 لكن النيابة وجهت له اتهامات جديدة في قضية أخرى ببث ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك). بالإضافة إلى مشاركة جماعة إرهابية تحقيق أغراضها والترويج لها. وقد بقي في محبسه أكثر من أربعة أعوام.

هيثم محمدين بعد إخلاء سبيله
هيثم محمدين بعد إخلاء سبيله

قائمة “15 سبتمبر” ضمت 46 شخصًا، أغلبهم من المتهمين في أحدث سبتمبر/ أيلول 2020، المعروفة بقضية المقاول المعارض محمد علي.

اقرأ أيضًا: قائمة جديدة للمفرج عنهم| 25 آخرون ينالون حريتهم.. وعلاء عبد الفتاح يصعّد الإضراب

وشملت هذه القائمة: هيثم فوزي محمدين – محمود عبدالله عبد الغني – صابر محمد صابر مرزوق – علي عبد الرزاق عبد الحليم برعي – أحمد علي إسماعيل أحمد – عبد اللاه محمد محمود عثمان – أحمد محمد أحمد محمد جميل – أحمد مسعد عيد علي – أشرف رمضان عبد الزين محمد – نادي إبراهيم محمد النادي – محمد صبحي يوسف فخر طعيمة.

وكذلك شملت: أحمد جميل عبدالمنعم إبراهيم – عبد الرحمن محمد السيد سعيد – عبده علي عبدالرازق أحمد – محمد علي عبدالرزاق أحمد – محمد أحمد محمد عساس – ياسين محروس فرج عبد الرحمن – سامي كرم محمد إبراهيم – رضوان رضا رمضان عبد الفتاح – مصطفى محمود دسوقي إبراهيم – محمود سعيد محمد محمود – محمود حسني محمد محمد – مجدي علي محمد عبدالحميد – محمد فتحي علي الورداني – محمد سعيد علي إبراهيم – عبد الله أحمد عبد الخالق أحمد.

ومن بين الأسماء التي ضمتها القائمة أيضًا: محمود عصام عبد الحليم حافظ – تامر صلاح عبد المجيد مجاهد – سيد محمد محمود عبد المنعم – أحمد شحاتة عبد الحليم مأمون – هيثم عصام توفيق محمد – عيد رمضان سيد محمد البداهري – إسماعيل محمد علي محمد – أشرف حسين سالم حساني – محمد حامد عزت حسن محمود – جمال محمد كمال الدين – محمد صابري عبد الحميد علي – جمال عدنان الشوادفي أبو عنزه – أحمد محمود قنديل عبده – طه علي عبدالحميد يوسف – مصطفى محمود محمد كمال – حمادة محمد إبراهيم حسانين – وليد رأفت خليل أحمد – حسين شوقي حسين حسن – محمد بركات سلمان سعد – سيف الدين محمد رفاعي محمد.

إجراءات ما بعد إخلاء السبيل

أبو عيطة الذي بشر بصدور قائمة جديدة نهاية الأسبوع الحالي، تضم أسماء أخرى بعدد كبير. أشار كذلك -في تصريحاته لـ”مصر 360″- إلى أن لجنة العفو تعمل حاليًا على حل مشاكل المفرج عنهم مع الأجهزة المختلفة، بعد إطلاق سراحهم. وعلى رأسها تمكينهم من العودة إلى عملهم، وإيجاد فرص لمن لا عمل لهم.

كما لفت إلى ضرورة إلغاء حالات المتابعة والإجراءات الاحترازية المفروضة على بعضهم دون سند قانوني، كالمتابعة في الأقسام. وأيضًا رفع حالات المنع عن الممنوعين من السفر، واسترداد المضبوطات التي تم تحريزها أثناء القبض عليهم. الأمر الذي رحبت به أحزاب الحركة المدنية، المكونة من 12 حزبًا سياسيًا.

وتسعى اللجنة -بحسب أبو عيطة- إلى تخفيف إجراءات الأكمنة بالشوارع واعتراض المفرج عنهم أثناء الكشف عن هوياتهم، حيث يتم احتجاز بعضهم بالأقسام ويتعرضون لمضايقات اجتماعية بسبب القضايا التي حبسوا على ذمتها.

وكشف عضو لجنة العفو أن هناك تعليمات من الرئيس بعودة المفرج عنهم إلى دراستهم لاستكمالها، مشيرًا إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان يرسل للجنة الشكاوى التي يتلقاها بأسماء المحبوسين احتياطيًا. وكذلك تفعل لجنتا حقوق الإنسان بمجلسي الشعب والشيوخ ومنظمات المجتمع المدني. بينما ترسل اللجنة هذه القوائم للأجهزة الأمنية التي تبحث فيها تمهيدًا لتنفيذ إخلاءات السبيل.