في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، منها: زيادة جديدة في أسعار الأدوية “الأكثر مبيعًا”، حقيقة التصميم المتداول للعملة الجديدة “2 جنيه”، وقرار جديد من وزارة التعليم العالي بشأن تنسيق الشهادات الفنية.

زيادة جديدة في أسعار الأدوية “الأكثر مبيعًا”

رفع أسعار عدد جديد من الأدوية

شهد سوق الدواء في مصر مؤخرا زيادة في أسعار عدد من الأصناف بنسب متفاوتة، في الوقت الذي كشف مصدر مُطّلع أن تلك الزيادة امتدت لتشمل 5% من عدد مستحضرات الشركات المحلية والأجنبية.

وأضاف المصدر، أن تلك الزيادة جاءت وفق “اتفاق ضمني” بين هيئة الدواء المصرية والشركات، لتحريك أسعار بعض الأصناف في أعقاب ارتفاع مدخلات الإنتاج وتحريك سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، موضحًا أن الشركات تتقدم أسبوعيا بطلبات إلى لجنة “التسعيرة” بالهيئة لمراجعة تلك الزيادة.

وتراوحت الزيادة في بعض الأصناف بين 15% إلى 30% من السعر الأصلي للدواء، وقد ترتفع بشكل أكبر في أصناف محدودة.

وعلى سبيل المثال، ارتفع سعر دواء “تافانيك 500 مجم”، من 85 جنيهًا إلى 102 جنيهات، وكذلك “كيتوفان 50 مجم” مسكن للآلام من 10.5 جنيه إلى 13.5 جنيه، وأسبوسيد أطفال من 7.5 جنيه إلى 9 جنيهات، و”أماريل 3 مجم” من 46.5 إلى 54 جنيها، وكذلك “أسماتروبيم 250 ميكرو” لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو الحاد، من 50 إلى 70 جنيهًا.

كما تضمنت الزيادة ارتفاع سعر دواء “أوست – ماب 60 مجم” من 16 إلى 26 جنيها، و”تيبوفورتين 40 مجم” من 35 إلى 45 جنيهًا، و”فليكتور 50 مجم” من 38.25 إلى 49.5 جنيه، وكذلك “أندوكوليست 625 مجم” لخفض الكوليسترول السيء في الجسم، من 120 جنيهًا إلى 225 جنيها بزيادة تجاوزت 87%.

وطالت الزيادة دواء “نولفادكس 10 مجم” الذي ارتفع من 50 جنيها إلى 57.5 جنيه، و”سيبرو 500 مجم” من 21 إلى 27 جنيها، و”يوناسين 1.5 جم فيال” من 32 إلى 40 جنيها.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، إذ اعتمدت هيئة الدواء زيادة أسعار بنج الأسنان بعد الأزمة الأخيرة بأكثر من الضعف، حيث ارتفع سعر صنف “أرتينيبسا 40 مجم / 0.01 مجم / مل 50 خرطوش”، أسباني أحمر، من 210 إلى 500 جنيه، وكذلك صنف “أرتينيبسا 40 مجم / 0.005 مجم / مل 50 خرطوش” أسباني أصفر، بذات الزيادة.

“سك العملة”: التصميم المتداول للعملة المعدنية الجديدة “2 جنيه” مفبرك

مصلحة سك العملة

قال حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، في بيان اليوم الخميس، إن التصميم المتداول ببعض مواقع التواصل الاجتماعي للعملة المعدنية الجديدة فئة 2 جنيه المكتوب فيه باللغة الإنجليزية ما يعني أنها جنيه واحد، مجرد “فوتوشوب مفبرك ولا يمت للحقيقة أو الواقع بأي صلة”.

وأوضح خضر، أن التصميمات المقترحة للعملة الجديدة فئة «2 جنيه» لم يتم عرضها حتى الآن داخل مصلحة الخزانة العامة وسك العملة للمفاضلة بينها.

وأشار خضر، إلى حرص المصلحة على اختيار التصميم الأنسب، والتدقيق اللغوي للعبارات المكتوبة من خلال الاستعانة بالجهات المعنية بالدولة.

وتعتزم الحكومة إصدار عملة بقيمة 2 جنيه، تضاف إلى فئات الفكة التي يتم سكها حاليا من ربع ونصف وجنيه، ضمن خططها للتعاون مع دار السك الملكية البريطانية.

قرار جديد من “التعليم العالي” بشأن تنسيق الشهادات الفنية

قرر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقديم لتسجيل الرغبات للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (دبلوم المدارس الفنية نظام (3- 5) سنوات – دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتين بعد الثانوية)، لتنتهي في تمام الساعة السابعة من مساء بعد غدٍ السبت الموافق 24 سبتمبر الجاري، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب الذين لم يقوموا بتسجيل رغباتهم ولإتاحة الفرصة أمام الطلاب الراغبين في تعديل رغباتهم.

وأهابت الوزارة، في بيان، اليوم الخميس، بالطلاب سرعة الانتهاء من تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg علمًا بأنها ستكون الفرصة الأخيرة، ولن يتم فتح الموقع مرة أخرى أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم أو تعديل ترتيبها.

وزير التعليم العالي

“المترو” ينفي إغلاق محطة العتبة بالخط الثالث غدا الجمعة

الخط الأخضر في مترو الأنفاق

نفت الشركة الفرنسية المشغلة للخط الثالث لمترو الأنفاق، إغلاق محطة مترو العتبة بالخط الثالث غدا الجمعة، وأنه لم يتم تحديد إغلاقها حتى الآن ضمن الاستعدادات الخاصة بافتتاح 4 محطات جديدة على الخط.

وفى السياق أعلنت الهيئة القومية للأنفاق أنه في إطار الحماية المدنية الخاصة بسلامة الركاب اعتبارا من يوم الأحد الموافق 25/9/2022 وبدءاً من الساعة العاشرة صباحًا سيتم إجراء الاختبارات الخاصة بأنظمة سحب الدخان بمحطات ( ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازي -الكيت كات) من المرحلة الثالثة (أ) للخط الثالث للمترو ضمن الاستعدادات الخاصة بافتتاحها للجمهور.

وناشدت هيئة الأنفاق المواطنين وسكان هذه المناطق بعدم القلق أو الخوف في حالة ظهور دخان أو رائحة حريق بتلك المحطات في أوقات إجراء الاختبارات.

وتستعد وزارة النقل لافتتاح 4 محطات جديدة بخط المترو الثالث، الخط الأخضر، وهى محطات “ناصر بمنطقة الإسعاف، ومحطة ماسبيرو بشارع 26 يوليو، ومحطة صفاء حجازى بالزمالك، ومحطة الكيت كات بمنطقة العجوزة بكورنيش النيل، وهو المرحلة “أ” بالمرحلة الثالثة للخط الثالث.

انخفاض طفيف بدرجات الحرارة غدا 

اقتراب فصل الشتاءتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة، انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد بقيم تتراوح بين 2: 3 درجات، ليسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل رطب ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد أتربة عالقة ونشاط رياح ليلا على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع نسب الرطوبة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 37 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة.

انتقادات لرئيس الحكومة الإسرائيلي إثر اعتزامه إعلان دعمه لحل الدولتين

رئيس الوزراء الإسرائيلي

يعتزم رئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير لابيد، إعلان دعمه لمبدأ حل الدولتين، وذلك خلال خطابه، اليوم الخميس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأثار ذلك موجة انتقادات إسرائيلية داخلية لاذعة من الأحزاب السياسية الإسرائيلية كافة، باستثناء حزب ميرتس اليساري، الذي رحب بالخطوة.

وهاجم رئيس الوزراء البديل، نفتالي بينت، الخطوة قائلا إنه لا مكان لدولة فلسطينية بين البحر والنهر، مشيراً إلى أن موضوع إقامة الدولة الفلسطينية دفن منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال بيان لحزب الليكود المعارض إن لابيد يسعى لإقامة دولة معادية وإعطاء الفلسطينيين ما وصفه بأرض إسرائيل.

السعودية تعلن إعفاء رئيس هيئة حقوق الإنسان

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بإعلان العاهل السعودي إعفاء عواد بن صالح بن عبد الله العواد من منصبه رئيسا لهيئة حقوق الإنسان، وتعيين هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيسة للهيئة خلفا له.