شهد الاقتصاد المحلي والعالمي خلال أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها: تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة على الجنيه المصري، ورفعها في أمريكا والخليج، ووزارة المالية تدرس الاقتراض من الصين واليابان، وتوقعات بخفض قيمة الجنيه المصري 8%.

أهم الأخبار

– مصر تدرس الاقتراض من الصين واليابان

– المركزي المصري يثبت سعر الفائدة على الإيداع عند 11.25% والإقراض 12.25%

– قطاع الصناعة المصرية في أزمة ضخمة بسبب نقص السيولة الدولارية

– توقعات بخفض قيمة الجنيه المصري 8%

– الشركات المرشحة للاستحواذ من قبل الصندوق القطري

– فائدة الرهن العقاري في الولايات المتحدة تقفز إلى 6.29%

– تركيا تواصل خفض أسعار الفائدة رغم تزايد التضخم

تفاصيل الأخبار

– قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصـري تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.25% و12.25% و11.75%، على الترتيب، كما قرر تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

– تأمل مصر في التوصل إلى اتفاق للحصول على دعم صندوق النقد الدولي في غضون شهر أو اثنين، كما تستكشف الحكومة أيضاً خيارات تمويل تشمل قروضاً ميسورة التكلفة من الصين واليابان، وفق تصريحات وزير المالية محمد معيط الذي قال إن حجم برنامج تمويل صندوق النقد الدولي الجديد لم يتقرر بعد.

– قفزت أسعار فائدة الرهن العقاري في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، مهددة باستبعاد مزيد من مشتري الوحدات المحتملين وإبقائهم خارج سوق العقارات السكنية. ارتفع متوسط سعر الفائدة على قرض مدته 30 عاماً بمعدل فائدة ثابت إلى 6.29% من 6.02% خلال الأسبوع الماضي، عند أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2008.

– أقر البنك المركزي التركي خفضاً مفاجئاً جديداً لأسعار الفائدة، إلى 12% من 13% على الرغم من ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى في 24 عاماً ورغم تداول الليرة عند مستوى قياسي منخفض.

– تأثرت الأسواق العالمية والمحلية بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة إلى 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي خلال العام الحالي، لتصل إلى 3.25%، بعد ما سجلت بيانات التضخم الأمريكية ارتفاع في أغسطس الماضي إلى 8.3%.، كما رفعت البنوك المركزية الخليجية الفائدة في أعقاب القرار الأمريكي مباشرة.

تحليلات

شركة كابيتر

في تصنيف أهم 10 شركات ناشئة في مصر كانت “كابيتر” منصة التجارة الإلكترونية المتخصصة في مجال السلع الاستهلاكية، في المرتبة الثالثة قبل أن تواجه مشكلات مالية معقدة. حاليا الشركة مصيرها معلق باندماجها أو الاستحواذ عليها من قبل كيان آخر.

اقرأ أيضا.. لماذا تفشل الشركات الناشئة في مصر؟

يواجه قطاع الصناعة المصرية أزمة ضخمة، تفاقمت خلال الفترة الأخيرة، بسبب نقص السيولة الدولارية. كانت الأزمة بدأت مطلع مارس/ آذار الماضي، حين أصر البنك المركزي على تطبيق الاعتمادات المستندية على كل الواردات والصادرات المصرية. وهو الأمر الذي واجهه بقوة القطاع الصناعي.

اقرأ أيضا.. 11 ألف مصنع متوقفة عن العمل.. نقص الدولار سبب رئيسي والحل ليس قريبا

دخل العالم مرحلة انعدام الأمن الغذائي بأزمة تهدد ما يزيد على 250 مليون شخص في 45 دولة بينها لبنان، التي تأتي ثانيةً في قائمة الدول الأعلى في أسعار الغذاء، لا تتقدمها سوى زيمبابوي، بينها تأتي بعدها فنزويلا وسريلانكا، وفق تقرير حديث للبنك الدولي، أشار إلى مجاعة ستضرب الصومال في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول إلى ديسمبر/ كانون الأول المقبل، نتاج عدة عوامل منها: نقص المساعدات الإنسانية، وتفاقم الجفاف، وما يترتب عليه من نقص في معدلات الزراعة، إلى جانب التدهور في الخدمات.

اقرأ أيضا.. انعدام الأمن الغذائي يتوسع عالميًا.. لبنان ثاني دولة والصومال نحو مجاعة

“النهوض عن طريق الاستثمار في رأس المال غير المادي”.. تعتبر تلك الجملة هي المحرك الأساسي للاقتصاد المغربي، حاليًا، فالحكومة ترى أن أقصر الطرق لتحقيق انطلاقة تنموية مرتبطة في المقام الأول ببناء رأس المال المؤسسي والبشري والاجتماعي معًا.

اقرأ أيضا.. الوصفة المغربية لمواجهة الأزمات العالمية.. الفائدة المنخفضة وتصدير السيارات

أسواق

مخبز لإنتاج الخبز المصري

ماذا يأكل المصريون في ظل موجات الغلاء الفاحش التي تضرب معظم طبقات المجتمع، ونخشى قريبا مع موجات التضخم المتفاقم والمتسارع أن نطرح سؤالا في موضوع قادم هل يأكل المصريون. وعلى أمل الا يأتي أبدا اليوم الذي نطرح فيه هذا السؤال الكارثي. نسعى اليوم للبحث في قوائم الأكل المحدودة وشبه الإجبارية في أطباق المصريين التي قل حجمها وصغرت كمياتها.

اقرأ أيضا.. فول ومكرونة سادة ولحمة فيما ندر.. غول الغلاء يلتهم “غذاء” المصريين

توقع نعمان خالد، محلل الاقتصاد الكلي في أرقام كابيتال، أن يقوم المركزي المصري بخفض قيمة الجنيه بواقع 7% إلى 8% خلال الفترة القادمة إلى مستويات 21 – 21.5 مقابل الدولار، مشيراً إلى أن الخفض بدأ يحدث بالفعل منذ قدوم المحافظ الجديد للمركزي.

شهدت أسعار الذهب في مصر تراجعا محدودا بحوالي 5 جنيهات؛ ليسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في الأسواق 1140 جنيها للجرام، في حين سجلت أسعار الذهب في البورصة العالمية نحو 1667 دولار.

تتجه العملات الأسيوية للتعرض لضغوط متجددة بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى، ما يوسّع تباعد السياسة النقدية بين آسيا وأمريكا، ويُرجّح أن تستمرّ عائدات السندات الآسيوية في الارتفاع، إذ سجّل مؤشر ديون آسيا الناشئة خسائر بنحو 2.2% للمستثمرين الذين يعتمدون على الدولار هذا الشهر.

بورصات

البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية الأسبوع على أداء متباين لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للأجانب، وحجم تداولات 821 مليون جنيه على الأسهم. وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 0.23% عند 9933 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنحو 0.17%، ليسجل 2192 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.14% مسجلًا 3127 نقطة.

تراجعت مؤشرات بورصة الكويت إذ هبط مؤشر السوق العام بنسبة 0.72% خاسرًا 53.74 نقطة ليغلق عند مستوى 7444.13 نقطة، وانخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 0.70% تعادل 59.09 نقطة ليغلق عند مستوى 8327.99 نقطة

انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي، بنسبة 0.77% تعادل 26.82 نقطة ليغلق عند مستوى 3433.70 نقطة، وبلغ حجم التداول 118.4 مليون سهم محققة ما قيمته 344.3 مليون درهم من خلال تنفيذ 5444 صفقة لعدد 34 سهمًا.

نزل المؤشر العام لبورصة البحرين، بنسبة 0.21% خاسرًا 4.02 نقطة ليغلق عند مستوى 1928.06 نقطة، وبلغ حجم التداول 597.9 ألف سهم بقيمة 233.7 ألف دينار بحريني.

هبط المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.9% ما يعادل 114.45 نقطة ليغلق عند مستوى 12643.80 نقطة، وبلغ حجم التداول 100.6 مليون سهم بقيمة 393.9 مليون ريال عبر تنفيذ 13.8 ألف صفقة، وتراجع 37 سهمًا، وارتفعت 8 أسهم، واستقرت 4 أسهم.

ارتفع مؤشر فاداكس 15 بسوق أبو ظبي للأوراق المالية، بنسبة 0.026% رابحًا 2.58 نقطة ليغلق عند مستوى 10072.82 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 2.193 تريليون درهم، وبلغ حجم التداول 1.8 مليار سهم، بقيمة 7.9 مليار درهم، عبر تنفيذ 18.2 ألف صفقة.

صفقات

– أعلنت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” تنفيذ عرض الاستحواذ المقدم على أسهم الشركة بإجمالي 511.69 مليون جنيه.

قال ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك ، إن الشركة تعمل على دراسة عدد من فرص الاستحواذ على شركات أخرى محلية خلال الفترة الحالية، متوقعا حسم موقفها تجاه عدد من تلك الصفقات نهاية 2022، مؤكدا أنها أغلقت حاليا باب الاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير ، بعد رفض الجمعية العمومية للعرض غير الملزم الذي تقدمت به سوديك.

– تدرس الحكومة بيع حصة تتراوح بين 20 إلى 25% من شركة حلوان للأسمدة لأحد الصناديق السيادية، تتضمن هذه الحصة نحو 10% مملوكة لشركة النصر للكوك التي صدر قرار بتصفيتها مؤخر، وسط ترجيحات بأن يكون المشتري صندوق قطر.

– قررت الجمعية العمومية لشركة إعمار العقارية، الاستحواذ على “دبي كريك هاربور” مقابل 3.75 مليار درهم. وسترفع إعمار رأسمالها إلى 8.840 مليار درهم لتناسب إصدار 660 مليون سهم لصالح دبي القابضة بعد صفقة دبي كريك هاربر.

– خسر موقع تويتر حوالي 9% من موظفيه البالغ عددهم 8200 موظف منذ إعلان إيلون ماسك عن عرضه للاستحواذ في أبريل. ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإنه خلال فترة أسبوعين فقط بين نهاية يوليو ومنتصف أغسطس، غادر حوالي 300 عامل.

– تقدمت الشركة العالمية القابضة الإماراتية (آي إتش سي) بعرض للاستحواذ على حصة 25-31.25% في شركة نوتريسا الكولومبية لصناعة الأغذية، مقابل 2.15 مليار دولار. ويأتي ذلك ضمن خطة الشركة الإماراتية لاستثمار مليارات الدولارات في الأسواق الناشئة.

– استحوذت شنايدر إليكتريك على كامل أسهم شركة البرمجيات البريطانية “أفيفا”، بعد أن اشترت حصة مساهمي الأقلية في صفقة بقيمة 9.5 مليار جنيه إسترليني (10.8 مليار دولار). ستدفع شنايدر إليكتريك 31 جنيها إسترلينيا للسهم الواحد بزيادة مقدارها 40% عن سعر إغلاق سهم أفيفا قبل الإعلان.

شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) دخلت في محادثات مبكرة للاستحواذ على شركة جانفور لتجارة الطاقة أو حصة فيها. جانفور هي واحدة من أكبر تجار النفط الخام والمنتجات البترولية في العالم، ولها بصمة كبيرة في تجارة الغاز الطبيعي المسال عالميا.

إنفوجرافيك

إنفوجرافيك سعر الفائدة