مع حلول الذكرى الثانية لاتفاقيات إبراهيم بين إسرائيل والدول العربية. ألقى العدد الأسبوعي لمجلة الإيكونوميست/ The Economist، الضوء عليها وركز على الأوضاع الحالية لممالك البترول في الخليج العربي. والتي تواجه ازدهارا وتحديات متنوعة في الوقت نفسه. مشيرا إلى تعاظم العلاقات الاقتصادية بين الدولة العبرية والدول الموقعة على الاتفاقية. خاصة الإمارات، التي اتجهت نحو التطبيع مع إسرائيل بخطوات متسارعة. لتنمى شراكة ظهرت إلى العلن في أعقاب التوقيع على الاتفاق.

جاء في التقرير: “إننا نمر فوق المملكة العربية السعودية، ثم نعبر الأردن، للوصول إلى مطار بن جوريون في حوالي 40 دقيقة”. قالها الطيار خلال رحلته من أبو ظبي إلى تل أبيب في طائرة مكتظة. يحتل عدد قليل من الإماراتيين، الحريصين على ممارسة الأعمال التجارية في إسرائيل، المقاعد الأمامية. بينما يحتل بقية المقاعد الإسرائيليون والفلسطينيون الصاخبون، العائدون من عطلات نهاية الأسبوع.

للمرة الأولى تتمتع إسرائيل بسلام دافئ مع دولة عربية وليس فقط العلاقة الرسمية

في العامين الماضيين، منذ توقيع الإمارات وإسرائيل على اتفاقيات إبراهيم، قام أكثر من نصف مليون إسرائيلي بهذه الرحلة. بعد قرن من الزمان من الصراع اليهودي- العربي، تبدو الرحلة طبيعية بالفعل، تقول الإيكونوميست.

كانت الجالية اليهودية قد أرست بذرة في دبي -أروع دويلات الإمارات السبعة- حتى قبل توقيع الاتفاقات. لكن منذ ذلك الحين، انتشرت إلى العلن، ونمت من مئات إلى آلاف السكان اليهود، وكثير منهم إسرائيليون. هناك مدرسة يهودية تضاعف عدد المقبولين بها كل ستة أشهر. هناك مطاعم كوشير -الطعام اليهودي الحلال- مثل كافيه بيبي، الذي سمي على اسم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق الذي وقع على الاتفاقات.

اقرأ أيضا: الصراع على “كاريش”.. جولة خطرة من سياسة حافة الهاوية بين إسرائيل وحزب الله

السلام الدافئ

للمرة الأولى منذ إنشائها في عام 1948، تتمتع إسرائيل بسلام دافئ مع دولة عربية، وليس فقط العلاقة الرسمية، والتي غالبًا ما تكون فاترة مع مصر والأردن، جيرانها المباشرين.

تقول ابتسام الكتبي، التي ترأس مركز أبحاث إماراتي، إن الإمارات هي “أول دولة تجمع بين الإسرائيليين والعرب معًا”.

تدعم الاتفاقيات إعادة تنظيم التجارة والدبلوماسية والترتيبات الأمنية في الخليج. إنها اقتصادية إلى حد كبير، مبنية على الأمل في أن تجلب التجارة السلام وتعيد الشرق الأوسط إلى دوره التاريخي، باعتباره ملتقى طرق التجارة العالمية. وربط آسيا وأوروبا عبر طريق الحرير، وإفريقيا عبر طريق البخور.

لكن لديهم أيضًا ميزة صلبة، ويهدفون إلى مواجهة إيران، التي تمتلك قواتها بالوكالة صواريخ حمراء. أو استخدمت طائرات بدون طيار لمهاجمة السعودية والإمارات وإسرائيل، والتي يمكن لبرنامجها النووي أن يمنحها قريبًا القدرة على صنع قنبلة نووية.

يقول بينج شياو، الرئيس التنفيذي لشركة إماراتية تعمل في مجال الاستخبارات والمراقبة الفنية: “يمكن للناس أن يزيلوا التوترات”.

شياو، وهو على صلة بشقيق الرئيس ومستشار الأمن القومي الشيخ طحنون بن زايد. افتتح مكتبين في إسرائيل، ولديه بالفعل 50 موظفًا هناك. ويعتقد أنه في غضون خمس سنوات سيكون ثلث عماله البالغ عددهم 5000 عاملا إسرائيليين.

بينما يقول أريك شيلمان، الرئيس التنفيذي لـ Rapyd، وهي شركة مدفوعات إسرائيلية رائدة افتتحت مكتبا جديدا في دبي: “بالنسبة لإسرائيل، الأمر يشبه الذهاب إلى الفضاء”.

بوابة إلى العالم

على اليمين الإسرائيلي، صار السياسيون الذين كانوا ينتقدون القادة العرب بشكل روتيني يتفاخرون بصلاتهم في الخليج.

رون ديرمر، مستشار السياسة الخارجية البارز لنتنياهو، هو شريك في Exigent Capital Group، وهي شركة تستثمر هناك بشغف. بن فولكو، الرئيس التنفيذي لشركة Otonomo للتكنولوجيا في تل أبيب، يقول إنه يبحث عن توظيف المزيد من العرب والإسرائيليين الآن، بعد أن اشترت المملكة العربية السعودية ما يقرب من ربع أسهمه من سوق الأوراق المالية في تل أبيب.

لم يكن الجو أقل تفاؤلاً. حيث يصر محمد آل الخاجة، السفير الإماراتي لدى إسرائيل، أنه خلال عقد من الزمان ستكون الإمارات واحدة من أكبر خمسة شركاء تجاريين لإسرائيل.

تضاعفت التجارة الثنائية بين الإمارات وإسرائيل من 11.2 مليون دولار في عام 2019 إلى 1.2 مليار دولار في عام 2021. وبنسبة 0.2% فقط من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي. ورغم أن التجارة مع الإمارات تتخلف كثيرًا عن أكبر شركاء إسرائيل -الاتحاد الأوروبي وتركيا- لكنها بالفعل أكثر بكثير من تجارة إسرائيل مع مصر والأردن، حتى بعد عقود من السلام والعلاقات الدبلوماسية.

من وجهة نظر الإمارات، تعتبر اتفاقيات إبراهيم مع إسرائيل جزءًا من تجارة أوسع. استراتيجية تتجاوز دول مجلس التعاون الخليجي الست، والتي لم تحقق أهدافها المتمثلة في إنشاء سوق أو عملة مشتركة.

وقعت الإمارات اتفاقيات تجارية مع إندونيسيا والهند، وتتفاوض مع كولومبيا وكينيا. الهدف، كما يقول ثاني بن أحمد الزيودي -وزير التجارة الإماراتي- هو الانتقال من كونها “بوابة إلى المنطقة” إلى “بوابة إلى العالم”. إنه طموح معقول. فالدول العربية تتاجر قليلا مع العالم إلى جانب الطاقة. باستثناء النفط والغاز، فإن الدول العربية -التي تضم 22 دولة- تستحوذ على 2.7% فقط من التدفقات العالمية، على الرغم من امتلاكها 5.6% من تعداد السكان.

التجارة داخل المجموعة بطيئة بشكل خاص. يتم إجراء 18% فقط منها داخل المنطقة، مقارنة بـ 34% في شرق آسيا و69% في أوروبا. ويؤدي ذلك إلى دعم التنمية، وإبقاء العديد من الدول العربية معتمدة على الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضا: محاولات سحب البساط.. صراع النفوذ “القطري-الإماراتي” في أفغانستان

أمريكا الجديدة

أحد الأسباب لهذا الوضع التجاري الضعيف بين دول المنطقة هو عدم وجود سوق مشتركة فعالة قائمة على القواعد على غرار الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن ما يسمى منطقة التجارة الحرة العربية (بافتا)، الموقعة في عام 1997، خفضت الرسوم الجمركية على السلع داخل المنطقة. إلا أنها لا تزال تحمل بعضًا من أعلى تكاليف التجارة في العالم.

على النقيض من ذلك، تواجه العديد من الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى المنطقة عددًا أقل من الحواجز غير التقليدية. وفقًا لدراسة للأمم المتحدة. العديد من اقتصادات المنطقة بينها منافسة طبيعية، وتسعى إلى حصة أكبر في السوق لصادراتها من الطاقة، بدلاً من إنتاج سلع مختلفة والخدمات التي يمكن تداولها فيما بينهم.

تقدم إسرائيل -باقتصادها المرتكز على التكنولوجيا والقائم على الخدمات ومصنعي الدفاع الكبار- منتجات وأسواقًا جديدة. يقول أمير حايك، سفير إسرائيل في الإمارات: “إسرائيل هي سوبر ماركت تكنولوجي”. وهو يعتقد أن حركة الأفكار تبشر بالخير الأكبر. حيث أن خبرة إسرائيل في التكنولوجيا الزراعية، خاصة الري والزراعة المائية، مفيدة بشكل خاص.

أيضا، الأمن السيبراني والدفاع هو مجال آخر للتعاون، خاصة وأن حكومات الخليج تعتقد أن أمريكا قد تنسحب من المنطقة. لذلك، تعمل إسرائيل على دفع خطة لربط محطات الرادار والدفاعات الصاروخية. لحماية الإمارات من إيران، وإعطاء إسرائيل إنذارًا مبكرًا من أي صواريخ إيرانية تنطلق باتجاهها. كما ارتفعت صادرات الأسلحة الإسرائيلية إلى الرباعية الإبراهيمية “الإمارات والبحرين والمغرب والسودان” إلى 800 مليون دولار في عام 2021. أي 7% من إجمالي المبيعات العسكرية للبلاد.

وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، نقل البنتاجون المسئولية الشاملة لإسرائيل من قيادتها الأوروبية، إلى القيادة المركزية، التي تغطي الشرق الأوسط وإيران. منذ هذا التغيير تشارك إسرائيل في مناورات عسكرية مشتركة مع أصدقائها الجدد، وكذلك مع دول لا تعترف بها، مثل تونس والسعودية. أيضا، لديها الآن عسكريون متمركزون في البحرين.

يقول مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى: “نحن أمريكا الجديدة في المنطقة”.

عقبة الملك سلمان

في سبتمبر/ أيلول 2020 وقعت على الاتفاقية ثلاث دول عربية أخرى -البحرين والمغرب والسودان – بينما بدأت العلاقات مع مصر في الذوبان. كما خففت دول خليجية أخرى إجراءات دخول الإسرائيليين، بينما لم تصل إلى مستوى الاعتراف الرسمي.

لكن، السؤال الإبراهيمي الكبير هو ما إذا كانت المملكة العربية السعودية -أكبر اقتصاد في شبه الجزيرة العربية والجسر البري المحتمل بين ساحل البحر المتوسط ​​الإسرائيلي والإمارات- يمكن أن تنضم إلى النادي.

يقول الرئيس التنفيذي لمجموعة اقتصادية سعودية: “لقد أصبحنا قناة لا تصدق لإسرائيل”، مشيرًا إلى الدول العربية الأخرى التي يمكن أن تقدم على نفس المسار . ويقول إن استثمار شركته البالغ 300 مليون دولار في إسرائيل سيفتح أسواقًا للاتصالات الإسرائيلية في المملكة.

من بين أمور أخرى. البحرين بالفعل عضو في النادي، ويعمل كمركز مصرفي للمعاملات المالية بين إسرائيل والسعودية. حتى الإيرانيون في دبي يقولون إنهم يتطلعون إلى إبرام صفقات مع شركات التكنولوجيا الإسرائيلية.

أيضا، يُقال إن محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي، خصص ملياري دولار للاستثمار في الشركات الناشئة الإسرائيلية. وهذا العام، اشترت عائلة الراجحي -إحدى أغنى العائلات في المملكة- حصصًا في شركتين إسرائيليتين.

يوجد في المملكة بالفعل حاخام كبير انتقل من القدس، بالإضافة إلى مطعم جديد للشريعة اليهودية. حيث “يحاول قدامى المحاربين من الوحدة 8200 محاكاة وادي السيليكون في الرياض”، كما يقول مراقب سعودي، في إشارة إلى سلاح الفضاء الإلكتروني للجيش الإسرائيلي، والذي غالبًا ما ينتهي أعضاؤه السابقون بتأسيس أو العمل في شركات تقنية ناشئة، ويقال إنهم ينشئون متجرًا في العاصمة السعودية.

قلة هم الذين يتوقعون تحسن العلاقات الرسمية ما ظل الملك سلمان بن عبد العزيز على قيد الحياة. على الرغم من مرضه، فقد دعم القضية الفلسطينية منذ فترة طويلة. ومع ذلك، يقول مسئول سعودي آخر “من المحتمل ألا تحظى معظم الأشياء بالاعتراف. بما في ذلك السياحة”.

مع ذلك، لا تزال هذه الصداقات الجديدة هشة.

الرئيس الإماراتي محمد بن زايد ونظيره الإسرائيلي في أبو ظبي- يناير/ كانون الثاني 2022

اقرأ أيضا: معهد أمني إسرائيلي: مصر حجر الزاوية بالمنطقة

تراجع التأييد

بعد توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في أوسلو عام 1993، شاركت إسرائيل في المؤتمرات الاقتصادية الإقليمية التي تبشر بـ “شرق أوسط جديد”. وافتتحت المغرب وعمان وقطر وتونس مكاتب اتصال. ولكن، عندما اندلع الصراع الدموي بين إسرائيل والفلسطينيين بعد سنوات قليلة، تبخر كل هذا الحديث عن الانسجام.

يأمل كبار الشخصيات من كلا الجانبين الآن في عزل الاتفاقات عن صراع إسرائيل مع الفلسطينيين.

يقول مسؤول إماراتي: “دعونا لا نخلط بين هذا -اتفاق إبراهيم- والأوضاع مع الفلسطينيين”. قلة هم من يقولون ذلك علانية، لكن الاتفاقات تشير إلى قبول ضمني من قبل العديد من الحكام العرب بأن إسرائيل، في الوقت الحالي، قد فازت بها. حتى أن البعض يقترح وجود طريقة إنهاء هذا العداء.

ومع ذلك، يتوقع الكثيرون أن الاتفاقات ستختبر بشدة إذا كان هناك “توقف في القدس أو استئناف القتال” بين إسرائيل وحماس، أو حزب الله. وكلا الحركتين تقوم ببناء ترسانات صاروخية تستهدف إسرائيل.

سيكون التوتر شديدًا بشكل خاص إذا أدى القتال إلى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين أو اللبنانيين. وهو أمر يجادل المخططون العسكريون الإسرائيليون بأنهم سيكافحون لتقليله، لأن كل من حماس وحزب الله يخفون صواريخهم في المنازل والمدارس. علاوة على ذلك، تحرك السياسيون والدبلوماسيون ورجال الأعمال على جانبي الاتفاقات بشكل أسرع من عامة السكان.

أظهر استطلاع أجراه معهد واشنطن أن الدعم العام لاتفاقات أبراهام في الإمارات والسعودية تراجع بشكل حاد منذ التوقيع عليهما. وجد الباروميتر العربي أن 5% فقط من الناس في الأردن ومصر كانوا حريصين على إقامة علاقات أكثر ودية مع إسرائيل. على الرغم من أن الردود في المغرب والسودان كانت أكثر حماسة.

تنعكس هذه الآراء أيضا في إسرائيل. يقول المحلل الإسرائيلي ليل ماجن: “الإسرائيليون سعداء بالتطبيع ما دام أنه يتوقف عند نهر الأردن”.  بينما كثير من الإسرائيليين، الذين نشأوا على مدى أجيال على قناعة بأن إسرائيل منارة للديمقراطية في صحراء الاستبداد المتخلف. قلقون بشأن المغامرة. اليساريون الإسرائيليون أيضا خجولون مما يرون أنه صفقة يمينية ومعادية للفلسطينيين”.