في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. وفي جولة اليوم، نستعرض زيارة المستشار الألماني أولاف شولتس للخليج، ، التي يحاول عبرها تعويض الغاز الروسي. والمساعدة التركية لقطر من أجل تأمين كأس العالم. وترحيب سعودي بالرؤية الإسرائيلية بشأن حل الدولتين. واقتراب الجولة الثالثة من الحوار الوطني العراقي.

المستشار الألماني أولاف شولتس

جولة خليجية للمستشار الألماني لتعويض الغاز الروسي

تبدأ اليوم السبت جولة خليجية للمستشار الألماني أولاف شولتس، والتي تستمر ليومين، وتشمل كل من السعودية والإمارات وقطر. لمحاولة عقد شراكات في مجال الطاقة. في وقت انتقدت فيه منظمة العفو الدولية هذه الزيارة.

وسيزور شولتس تباعًا، مع وفد كبير يضم ممثلين لقطاعات اقتصادية عدة، السعودية اليوم السبت، ثمّ الإمارات وقطر الأحد، على أن يعود إلى برلين مساء الأحد، بحسب ما أعلنت مصادر دبلوماسية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر مقرّب من شولتس قوله إنها الزيارة الأولى للمستشار الألماني للمنطقة في إطار المرحلة المتغيرة، التي تسبب بها الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد سبقه كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون.

و يسابق شولتس الوقت لإيجاد مورّدين جدد للتعويض عن شحنات الغاز الروسي التي ستنفد قريبًا. حيث يسعى المستشار الألماني إلى توقيع عقود  -خاصة مع الإمارات- للحصول على الغاز الطبيعي المسال. حيث يضع الساسة الألمان “اللمسات الأخيرة على طروحات طموحة”. وفق ما نقلت الوكالة عن أحد مستشاري شولتس.

بطولة كأس العالم في قطر

تركيا ترسل 3000 شرطي إلى قطر للمساعدة في تأمين كأس العالم

أعلنت وزارة الداخلية التركية، أن أنقرة سترسل أكثر من ثلاثة آلاف فرد من شرطة مكافحة الشغب إلى قطر. للمساعدة في تأمين الملاعب والفنادق، خلال استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم. في عملية أمنية يتحمل مستضيفو البطولة كلفتها، ولكنها تجري تحت قيادة تركية. حسبما ذكرت وكالة رويترز عن مصدر بالشرطة التركية.

واستعانت قطر بحليفتها الإقليمية الأوثق -تركيا- لتأمين البطولة التي من المتوقع أن تجتذب 1.2 مليون زائر للبلاد. وهو عدد غير مسبوق للدولة الخليجية الصغيرة والغنية.

وبموجب بروتوكول موقّع بين البلدين، ونشر في الجريدة الرسمية التركية. ستنشر أنقرة ثلاثة آلاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب، ومائة من شرطة العمليات الخاصة في قطر. إلى جانب 50 متخصصا في القنابل، و80 من الكلاب البوليسية والكلاب المدربة للاستخدام في مكافحة الشغب.

وأوضح المصدر التركي:  “خلال البطولة سيتلقى أفراد الشرطة التركية الأوامر فقط من قادتهم الأتراك الذين يخدمون بشكل مؤقت في قطر”. موضحا أنه “لن يكون بمقدور الجانب القطري أن يعطي أوامر مباشرة للشرطة التركية.

كما ينص البروتوكول على قيام تركيا بإرسال مسئولين كبار لقيادة فرق الشرطة وعدد من الأفراد من أجل التنسيق. فضلا عن “منسق عام”  واحد.

وقال المصدر التركي إن قوات الشرطة التركية التي ستسافر إلى قطر تتعلم اللغة الإنجليزية وتلقت إرشادات حول ما هو متوقع أن تواجه عند وصولها إلى الدولة الخليجية.  وأضاف أن تركيا” تدرب أيضا قرابة 800 قطري على أمور تتراوح بين السلامة الرياضية والتدخل في المناسبات الاجتماعية.

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

ترحيب سعودي بالرؤية الإسرائيلية بشأن “حل الدولتين”

رحبت السعودية بالتصريحات الإسرائيلية خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 77، المنعقدة بنيويورك. بشأن “حل الدولتين”. معتبرة إياها “إيجابية”.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، لتلفزيون “العربية”: إن تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، بخصوص حل الدولتين، “إيجابي” إذا ترجم لأفعال.

وكان لابيد دعا في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للعمل على تطبيق حل الدولتين للصراع الإسرائيلي المستمر منذ عقود مع الفلسطينيين. وتأتي هذه التصريحات انعكاساً لإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، دعمه لحل الدولتين، خلال زيارته لإسرائيل في أغسطس/ آب الماضي. والتي تأتي بعد تجنب القادة الإسرائيليين على مدى سنوات أي ذكر للقضية في الأمم المتحدة.

رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي

رئيس “مجلس القيادة”: تمديد الهدنة ينبغي ألا يكون على حساب اليمنيين

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي، ترحيب اليمن بتجديد الهدنة الإنسانية، التي تنتهي مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.  ولكن “شريطة ألا تكون على حساب مستقبل اليمنيين”.

وقال رئيس المجلس اليمني، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “إن تمديد الهدنة ينبغي ألا يكون على حساب مستقبل اليمنيين. وتحضيرا لجولة أدمى من الحرب، وتمكين جماعة الحوثي من زعزعة وتهديد استقرار اليمن والعالم”.

وأضاف أن الهدنة عززت قناعة اليمنيين بصعوبة التهدئة المستدامة، دون رادع حاسم مع جماعة طائفية مسلحة. مؤكدا على تمسك المجلس الرئاسي بنهج السلام، وفقًا لمرجعيات الحل الشامل للأزمة اليمنية. المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وخصوصًا القرار 2216.

ولفت إلى أن حكومته التزمت بكافة عناصر الهدنة، منها تسيير الرحلات التجارية المنتظمة إلى مطار صنعاء، وتسهيل دخول سفن المشتقات النفطية إلى مواني الحديدة. فيما لا تزال جماعة الحوثي تغلق طرق تعز والمحافظات الأخرى، وتتنصل عن دفع رواتب الموظفين، والإفراج عن السجناء والمحتجزين. وتبحث عن أي ذريعة لإفشال الهدنة، وإعاقة الجهود الأممية والدولية لتجديدها والبناء عليها في تحقيق السلام الشامل.

وأعرب رئس المجلس الرئاسي اليمني، عن شكره لكل الدول ورجال الأعمال اليمنيين الذين ساهموا بدعم خطة إنقاذ الناقلة “صافر”. التي تهدد بكارثة بيئية مدمرة تفوق أربعة أضعاف التسرب الذي سببته “أكسون فالديز” في شاطئ المحيط الهادي عام 1989.

وقال: “إن الحوثيين حولوا قضية الناقلة صافر إلى ورقة سياسية واقتصادية للابتزاز والتكسب والارتزاق. ويجب ألا تمنعنا عراقيل المليشيات الإرهابية عن تحمل مسئولياتنا الأخلاقية، لتفادي التسرب النفطي الوشيك في البحر الأحمر. لأكثر من مليون برميل من الخام المخزون على متن الناقلة صافر منذ خمس سنوات”.

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

الكاظمي: الجولة الثالثة من الحوار الوطني ستعقد قريبا لإنهاء حالة الانسداد السياسي

أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن عزمه لدعوة جميع القوى السياسية إلى عقد جولة حوار ثالثة. تهدف لإنهاء الانسداد السياسي في البلاد. وطالب -في مقابلة مع قناة “العراقية” الإخبارية- من جميع القوى السياسية الاستفادة من مبادرات الحوار الوطني التي عقدت سابقا.

وقال: “من الضروري أن تتحمل القوى السياسية المسئولية التاريخية، والاستفادة من فرصة الحوار الوطني التي عقدت على جولتين. وسوف ندعو إلى جولة ثالثة قريبا، لكي نحاول أن نحل مشاكلنا عبر الحوار. ولا خيار لنا غير الحوار”.

كما طالب رئيس وزراء العراق من الجميع أن “يتحلوا بالمسئولية والعمل معا. لإيجاد فرصة والاتفاق على مشتركات البناء، وتشكيل حكومة جديدة، تقوم بواجبها في خدمة العراقيين”.