في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم وأبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: قرار من النائب العام بشأن قائد السيارة المتهور، وزير الخارجية يتحدث عن حالة من التوتر الدولي غير مسبوقة، وإغلاق جزئي لشارع الأهرام اليوم، واعتقال أكثر من 700 شخص في احتجاجات إيران.

وزير الخارجية أمام الأمم المتحدة: التوتر الدولي ارتفع لمستوى غير مسبوق

وزير الخارجية سامح شكري

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد في مرحلة تاريخية دقيقة تشهد فيها الساحة الدولية أزمات بالغة التعقيد والتشابك، تتطلب لمواجهتها عملاً جاداً، يتم فيه تفعيل الدبلوماسية متعددة الأطراف، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة.

وأضاف شكري – خلال كلمته مساء السبت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 بنيويورك – أنه في الوقت الذي لا يزال العالم يعاني فيه من التبعات الهائلة لجائحة “كوفيد-19″، وما سببته من تداعيات جسيمة، جاءت الأزمات الجيوسياسية المتلاحقة؛ لترفع من حدة التوتر الدولي إلى مستوى غير مسبوق.

وأوضح أنه ومن هذا المنطلق، وفي هذا الظرف الدقيق، فإن مصر تطرح رؤيتها للواقع الدولي وسبل مواجهة التحديات التي يشهدها عالمنا اليوم.

وأشار شكري إلى أن المنظومة الأممية مازالت تواجه تحديات العمل خارج إطارها رغم ما تمتلكه، إذا توفرت الإرادة، من قدرة على صياغة موقف دولي فعال، يدعم الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، ويعزز تنمية وازدهار شعوب العالم.

وتابع قائلا: “من الأمور التي تدعو إلى الأسف، تبدد الآمال التي كانت معقودة على بلوغنا في القرن الحادي والعشرين عالما يسوده السعي لتحقيق الاستقرار، ونبذ التوتر، وإرساء نظام دولي قائم على احترام قواعد القانون الدولي، لنتفاجأ بتوجه مُتنامٍ نحو الاستقطاب وتزكية المواجهة والصدام، بدلاً من التكامل لتحقيق المصالح المشتركة، أو حتى التنافس على أساس قواعد عادلة؛ بما يسهم في ارتقاء البشرية بأسرها”.

وشدد وزير الخارجية على أن الافتئات على عمل المنظومة الأممية لا يقف عند حدود العمل خارج إطارها، بل يمتد أيضاً إلى اعتماد معايير مزدوجة في التعامل مع الأزمات المتشابهة، فما يتم تقبله في أزمةٍ ما، يعُتبر مرفوضاً في أزمات أخرى.. موضحا أن القصور أصبح ليس في المنظومة الأممية ذاتها، ولكن في إرادة أطراف تلك المنظومة.

قرار عاجل من النائب العام بشأن قائد السيارة المتسبب في حادث طريق السويس

النائب العام

أمـر النـائب العام بحبس المُـتـّهم المتسبب برعونتِهِ وعدم اتباعِهِ للوائح والقوانين في حـادث بطريق السويس العام، وعرضه على مصلحة الطب الشرعي للتأكد من مدى تعاطيه للمواد المخدرة.

كانت النيابة العامة قـد تلقت إخـطارًا من الشرطة يُفيد ضبط أحـد الأشخـاص لقيادته سيارتَه عـلى نحو يُعرّض الآخرين للخطر، واعتراضِهِ طريق السيارات المارّة، مِمّا نتج عنهُ تلفيات بإحداها، فضًلا عن ضبط مواد كحوليّة ومخدّرة بحوزتِهِ، وأفاد تقرير طبي صادر من مستشفى حكومي أنه بإجراء تحليل للمتهم فورَ ضبطه تبين تعاطيه للمخدرات، وكان ذلك بالتزامن مع ما رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام لعدة مقاطع مُصوّرة تخص الواقعة، فباشرت النيابة العامّة التحقيقات على الفور.

واستمعت النيابة العامة لأقوال أحد قائدي السيارات الأخرى، والذي شهد باعتراض المتهم طريقه واصطدامه به عمدًا، والتعدي عليه بالضرب، ونشوب مشاجرة بينهما جراء ذلك.

واستمعت النيابة العامة لأقوال أمين الشرطة القائم بضبط المتهم، والذي أكد عدم حمل المتهم لرخصتي القيادة والتسيير، وعثر بحوزتِهِ على قرص لعقار مخدّر ومواد كحولية.

وباستجواب المتهم أنكر ما نُسب إليه، وأقر بقيادة سيارته بطريقة متهورة دون إبداء سبب لذلك، وأن ما قام به بالطريق العام كانت محاولة منه للحيلولة دون ضبطه، وعلى ذلك أمرت النيابة العامة بحبس المتهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وأخذ عينة منه لتأكيد مدى تعاطيه للمواد المخدرة.

كما أمرت المحكمة المختصة بالنظر في أمر المتهم اليوم باستمرار حبسه خمسة عشر يومًا.

“التعليم” تطالب أولياء الأمور بتقديم شكاوى ضد المدارس غير الملتزمة بتقسيط المصروفات

طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أولياء الأمور بتقديم شكاوى ضد المدارس غير الملتزمة بتقسيط المصروفات الدراسية.

وأكدت مصادر مسئولة، أن المدارس التي لا ترغب في تنفيذ قرار الوزارة بتقسيط المصروفات إلى 4 دفعات سيتم معاقبتها بتوجه إنذار للالتزام بتعليمات الوزارة وفى حالة عدم تنفيذ القرار سيتم وضعها تحت إشراف الوزارة، مشددة على أن المدارس التي تدعى عدم وصول قرار الوزارة إليها غير صحيح والكتاب الدوري تم تعميمه إلى جميع المدارس والإدارات التعليمية، مطالبة الجميع بالانضباط لتحقيق مصلحة الطالب والمدرسة في نفس الوقت والكل يؤدى واجبه تجاه الطرف الآخر.

وكانت وزارة التربية والتعليم قررت تقسيط مصروفات المدارس الخاصة والدولية إلى 4 أقساط.

قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تقسيط تحصيل مصروفات المدارس الرسمية التجريبية للغات على 3 أقساط، الأول منها أول أكتوبر المقبل بواقع 50% والقسط الثانى، منها أول شهر يناير المقبل بواقع 30%، والقسط الثالث منها في شهر مارس المقبل بواقع 20%.

لميس الحديدي: البنك المركزي استخدم أدوات غير تقليدية في إدارة أزمة الدولار

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن كثيرا  من الإجراءات الاقتصادية اتخذتها دول العالم لمواجهة موجة التضخم العالمية التي تضرب الاقتصاد العالمي بداية من رفع البنك الفيدرالي الأمريكي للفائدة بمقدار 0.75 نقطة، بالإضافة لحزمة الحكومة البريطانية عبر خفض الضرائب وأخيرًا البنك المركزي المصري قرر الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

وأضافت “الحديدي” في خلال تقديمها لبرنامجها “كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي” اليوم السبت: “قد تكون الأزمة العالمية واحدة لكن الدول تختلف في سياستها في التعامل مع الأزمة وفقًا لأدواتها ورؤيتها ونهاية الأسبوع الماضي”.

وتابعت: “رأينا 3 نماذج لتعامل الدول مع الأزمة فالولايات المتحدة استهدفت رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم وهو المعدل الأعلى للعائد على الدولار منذ عام 2008 ووسط توقعات برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات أخرى منها مرتين في 2022 ووأخرى في عام 2023 لتكون الفائدة حينها الأعلى على الإطلاق منذ عقود على الدولار، وهذه هي رؤية الفيدرالي الأمريكي وهو السيطرة على التضخم، حتى وإن ضعفت الصادرات والاستثمار لكن السياسة النقدية الأمريكية ترى عدوها الأوحد هو التضخم دون الاهتمام بالتأثير السلبي على البطالة”.

وأردفت، أن تحركات الفيدرالي تؤثر على الاقتصاد المصري والعالمي، لأنه يرفع تكلفة الوارادت المقومة بالدولار وتكلفة الدين الخارجي عند سداد الالتزامات الخارجية ومزيد من الاستثمار في أدوات الدين، قائلة: “الفيدرالي الأمريكي بالذات مؤثر”، موضحة: “بالنسبة لبريطانيا وسياستها النقدية أعلنت أكبر حزمة تحفيزية في تاريخها بحزمة 45 مليون جنيه إسترليني وتثبيت ضرائب الشركات وتخفيض ضرائب الدخل على حيث تستهدف النمو الاقتصادي”.

غرفة الملابس الجاهزة: أغلب التجار استغلت تأخر الإفراج عن مستلزمات الإنتاج ورفعت الأسعار

علق محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، على قرارات لجنة السياسة النقدية بتثبيت سعر الفائدة واستخدام أداة الاحتياطي الإلزامي للبنوك لدى البنك المركزي ورفعه من 14-18%، قائلًا: “إن قرارات الخميس الماضي بها شيء من التيسير لكن في نفس الوقت لدى القطاع تحفظات تتعلق بمشاكل الصناعة عبر صعوبات استيراد المواد الخام ووجود حاويات في المواني، ما يؤخر دخولها للأسواق”.

وقال “عبد السلام” في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي”، إن تأخر الإفراج عن مستلزمات الإنتاج في الموانيء أثر بشكل مباشر على الصناعات والمصانع اشتغلت بطاقة 40% من طاقتها الفعلية نتيجة تأخر المستلزمات، موضحًا أنه تأخر المسلتزمات نتج عنه ارتفاع التكلفة والندرة في قطاع الملابس، ما يؤدي لاستغلال التجار لتلك الندرة ورفع الأسعار.

وأضاف أن قرارات البنك المركزي الخاصة بالتيسيرات واستخدام عائد الدولار موجودة من الأول وكنا نستخدم فكرة السماح المؤقت وهي معفية من إجراءات البنك المركزي وحصيلة الصادرات مستخدمة منذ فبراير 2022، موضحًا أن صادرات القطاع تقترب من 40 مليار جنيه، مطالبًا بوجود تيسيرات لمستلزمات الإنتاج، خاصة أن القطاع الصناعي يعمل به 7 مليون عامل وأصبحت وظائفهم مهددة مع انخفاض الطاقة الإنتاجية للمصانع بنسبة 30 إلى 50 %.

علي الدين هلال: الحوار الوطني فرصة للتوصل لمساحات مشتركة بين كافة الأطراف

الدكتور علي الدين هلال

قال الدكتور علي الدين هلال، الوزير السابق ومقرر عام المحور السياسي بالحوار الوطني، إن الحوار هو سنة الحياة والجديد أنه جاء في وقت كان هناك فترة بها انقطاع أو انسداد في العلاقة بين القوى السياسية المختلفة في الدولة وبين الدولة وعدد من الأحزاب والتيارات السياسية.

وأضاف “هلال” في حواره لبرنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة” مساء السبت، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بوصلته كانت أوسع وكان يرى الاقتصاد والسياسة والاجتماع وكافة طوائف المجتمع، وكان يتابع ما يحدث في العالم، ودعا في حفل إفطار الأسرة المصرية في إبريل الماضي لعقد الحوار الوطني، موضحًا أن هذا لم يكن المبادرة الوحيدة التي دعا إليها الرئيس؛ وإنما كان هناك 14 مطلبا منها ضرورة دعم كل الهيئات للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي حتى يحقق أهدافه، بجانب إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي، ومطالبة بقانون الجمعيات الأهلية وغيرها من المطالب.

وتابع، أن مبادرة الحوار الوطني كانت واحدة من ضمن عدد من الأمور التي رأى الرئيس السيسي طرحها على الحكومة والرأي العام، والحوار الوطني كان أكثرها أهمية، وهو دعوة أشخاص لم يكونوا يتقابلون من قبل، موضحًا أن الرئيس السيسي دعا كافة الأطراف للجلوس ومعرفة المساحة المشتركة، قائلًا: “الجميع يدعم التغيير وخدمة هذا البلد، ولذلك فكان لا بد من معرفة ما يمكن إصلاحه، والتوافق والتوصل لمساحات مشتركة والاتحاد في النية الوطنية والهدف المشترك”.

محافظة الجيزة : إغلاق جزئي لشارع الأهرام اليوم وحتى انتهاء الأعمال

أعلنت محافظة الجيزة، أنه في إطار تنفيذ أعمال محطات مشروع مترو الأنفاق الخط الرابع بشارع الأهرام والذى يتضمن محطات (الأهرامات، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة).

وتقوم محافظة الجيزة بتسليم الشركة المنفذة للأعمال النصف الثاني لموقع أعمال محطة مترو المريوطية (المرحلة الثانية) بدايةً من شارع المستشفى وتقاطعه مع شارع الأهرام وحتى تقاطع شارع الأهرام مع طريق المريوطية لمسافة مايقرب من 370 م في الإتجاه القادم من ميدان الجيزة إتجاه المنطقة الأثرية، مما يستلزم غلق جزئي لشارع الأهرام في المنطقة والاتجاه المشار إليهما لتسليم موقع محطة مترو أنفاق المريوطية بالكامل إبتداءا من الساعة 12 صباح يوم الأحد الموافق 25/9/2022 وحتى انتهاء فترة الأعمال.

ووجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة رئيس حى الطالبية ومدير الإدارة العامة لمرور الجيزة بإتخاذ مايلزم نحو تسهيل حركة المركبات بمحيط الأعمال ومنع التكدسات.

إيران: اعتقال أكثر من 700 شخص خلال الاحتجاجات على مقتل مهسا أميني

الراحلة مهسا أميني

اعتقلت الشرطة الإيرانية أكثر من 700 متظاهر في محافظة كيلان خلال احتجاجات مناهضة للحكومة، وجاءت تلك الاحتجاجات عقب وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها في مركز الشرطة. وقتل في تلك المظاهرات 35 شخصا على الأقل.

وقال قائد شرطة كيلان بحسب تقارير إعلامية إن 739 شخصا في الاحتجاز الآن، من بينهم 60 امرأة.

وتشير التقارير إلى ارتفاع حدة العنف وتزايد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وأظهرت مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي عناصر من الشرطة وهم يطلقون النار مباشرة على حشود المحتجين. لكن لم يتم التحقق من تلك المقاطع.

وأشعل موت مهسا موجة من الاحتجاجات في أنحاء إيران، بعد أن ألقت “شرطة الآداب” القبض عليها بسبب خلعها للحجاب قرب محطة لقطارات الأنفاق، وتوفيت في المستشفى يوم الجمعة الماضي، بعدما بقيت هناك 3 أيام وهي في غيبوبة، إثر نقلها من مقر الحجز.

لكن السلطات الإيرانية تشكك في تلك الرواية وتنفي تلك المعلومات وتقول إن التقارير تؤكد أن مهسا أميني لم تتعرض للضرب والإهانة ولا بد من انتظار تقرير الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.