يمكن اعتبار المسلسل الوثائقي الجديد “Gutsy” على منصة “آبل تي في بلس”، وكذا الكتاب الصادر قبل حوالي ثلاث سنوات بالعنوان نفسه، بمثابة وقفة سينمائية أدبية لدعم المرأة، هي أقرب للتوثيق من الأعمال الفنية. محاولة للتوثيق والمحاججة، التي يمكن أن تصبح تعويضًا عادلًا عن سنوات راكمت غضبًا شديدًا من عدم حصول النساء على حقوقهن المشروعة، نعم هي وقفة لا تقدم جديدًا وإن كان تكرار أحداثها مقصودًا.

والفيلم والكتاب إذ يوثقان رحلة عائلة الرئيس الأمريكي الأسبق بل كلينتون (هيلاري زوجته وابنته تشيلسي كلينتون) عبر البلاد، فإنهما يركزان على محادثات صريحة مع النساء الناجحات المؤثرات في مجالات مختلفة؛ للتأكيد على الدور المحوري والتأسيسي لكل قصة يمكن البناء عليها في مضمار الحديث عن الحقوق الغائبة للمرأة.

في أحد المشاهد، تكشف فتاة صغيرة عن سخريتها من شكلها في عرض “ليلة السبت” الكوميدي، بينما أخرى تسخر من إعلان قديم للملابس الداخلية قبل أن تصبح السيدة الأولى للبلاد. يبدو استياءً شخصيًا في قلب عمل عام. مكرر، لكنه يعي هذا التكرار. والسؤال المركزي المحرك للحديث: هل يقدّم شيئا ما على المستوى الأوسع من أشخاصه؟ وما الذي يعنيه هذا الحديث المكرر نفسه للنساء أولًا ثم للخطاب الثقافي ثانيًا؟

 

“تيد توك” طويل

في الفيلم، تواصل الأم والابنة الأمر الذي بدأ في كتابهما الأكثر مبيعًا لعام 2019 The Book of Gutsy Women، احتفاءً بالنماذج النسائية الناجحة، إدراكًا بأنهما بحاجة إلى أصوات ذات تأثير أكبر لتسليط الضوء عليهن وعلى القضايا الجديرة بالاهتمام، التي تؤثر على النساء في جميع أنحاء العالم.

يبدو ذلك في حياة اللاجئات وحقوق العمالة ونشطاء التغير المناخي والناجيات من زواج الأطفال وغيرهن. وقد تضمنت الحلقات لقاءات مع مشاهير، مثل: جولدي هاون، وإيمي شومر، وكيم كارداشيان، وجلوريا ستاينم، وميجان ذا ستاليون.

وعلى الرغم من أن المسلسل قد يبدو كأنه “تيد توكس Ted Talks” طويل، لا يتحرك فنيًا كثيرًا، إلا أنه يستمر في إبهار مشاهده بالقصص النسائية المؤثرة مرة بعد أخرى دون ملل.

للتوثيق فقط

منذ الوهلة الأولى، يبدو الاتجاه في “Gutsy” واضحًا. فهو عمل للتوثيق فقط، يتجاهل الجانب الفني في تقديم القصص التي يعرضها.

عنوان كل حلقة يبدو تصديرًا لإعلان واضح صريح وشديد الفجاجة، رغم تأثير الحلقة على المشاهد بشكل عام: النساء الشجاعات لديهن قلوب متمردة، والنساء الشجاعات قوى الطبيعة، والنساء الشجاعات مجموعة من الأمهات، وغيرها من تلك العناوين المزعجة فنيًا على الأقل لما في قلبها من مباشرة.

التركيز هنا على الغضب المستمر لمجموعة نساء رائدات في مجالاتهن، قادة مجتمع استخدمن تجارب مختلفة للتأكيد على رغبتهن في التحرر، بالحكي عن العنف المنزلي ومضايقات العمل والتحرشات المستمرة من بعض الرجال، ثم النجاح في النهاية والانتصار على كل تلك المعوقات.

يمجّد العمل السعي النسائي والحركة النسوية دون أن يضيف كثيرًا من وجهات النظر البعيدة عن طبقة وأفكار بعينها. هذه القصص شاهدها الجمهور من قبل، وهي تأكيد سابق صارخ وإعادة لإنتاج خطاب قد يصبح فيما بعد مملًا من كثرة تكراره فنيًا دون تركيز.

لماذا يبدو الحديث هنا مهمًا؟ لأنه يؤكد مرة بعد أخرى كيف ينظر الأمريكيون اليوم إلى القضية. إذ يبدو أن تكرارها في ذاته هو الهدف؛ للتأكيد على جدية وخطورة الموضوع. فالقصة التي تبدو هادئة وبسيطة يحركها غضب عام من ضعف تسليط الضوء على النساء الناجحات.

مسلسل gutsy لا يبدو أنه بعيد كثيرًا عن ما يحمله اسمه من معنى سيء نوعًا ما. فهو يقدم رسالته بشكل زاعق ربما، مليء بالخطابات التي تُملى على الجمهور لإظهار عظمة ما لشخصياته بشكل تقريري غير فني. لكنه على كل حال نقطة مركزية أخرى استقطبت جمهور أمريكا.