في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز ما جرى من أحداث خلال الساعات الماضية. ومنها موافقة الحكومة على اتفاق مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل إنشاء مترو إسكندرية. بالإضافة إلى ارتفاع جديد بدرجات الحرارة غدا.

 

اتفاق حكومي مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل إنشاء مترو إسكندرية

مترو الإسكندرية
مترو

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تمويل مشروع إنشاء مترو إسكندرية/أبو قير.

ويتمثل المشروع في تحديث وكهربة خط القطار بطول 21.5 كم إسكندرية-أبوقير. وذلك من أجل تحويله إلى مترو.

ويتضمن المشروع الأعمال المدنية المتعلقة بمسارات القطارات وإنشاء المحطات ومرافق صيانة المستودعات وأجزاء الجسور. كما يشمل اقتناء أنظمة الإشارات والاتصالات وإصدار التذاكر، واقتناء معدات عربات السكك الحديدية. وكذا أعمال التزويد بالطاقة الكهربائية. وتشييد ممرات المشاة والممرات السفلية ويتم تنفيذ المشروع من خلال الهيئة القومية للأنفاق.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى خط الخدمة وتوفير وسيلة نقل فعالة وشاملة ومنخفضة الكربون. ما يعمل على تحسين البيئة المعيشية لسكان الإسكندرية. عبر وسيلة نقل آمنة في إطار تنفيذ خطة النقل الحضري في الإسكندرية.

 

هيئة الدواء تحذر المواطنين من عبوات مغشوشة بالأسواق لمستحضر نيفناك

أدوية مغشوشة
أدوية مغشوشة
دعت هيئة الدواء المصرية المواطنين ومقدمي الخدمة الطبية إلى الحذر من عبوات دوائية محتمل وجودها في السوق المصرية من مستحضر “نيفناك”. بناء على تحذير من الشركة المنتجة للمستحضر بشأن احتمال وجود عبوات مغشوشة.

واستعرضت هيئة الدواء في تقرير لها الفرق بين العبوات الأصلية والمغشوشة في السوق لمستحضر “نيفناك”. والخاص بتسكين الألم وتخفيف الالتهابات. موضحة أن المحلول الداخلي في العبوات الأصلية أصفر اللون في هيئة معلق. بينما يكون صافيا وشفافا في المغشوشة.

وأضافت هيئة الدواء أن زجاجة القطارة في العبوات الأصلية لمضاد الالتهابات “نيفناك” شفافة. بينما تكون بيضاء اللون في المغشوشة.

ونصحت المواطنين بضرورة توخي الحذر من استخدام المستحضر. لافتة إلى ضرورة الإبلاغ عن العبوات المغشوشة عبر الخط الساخن لهيئة الدواء حال رصدها.

مصادر غش الدواء

ويحدث الغش الدوائي للعبوات التي تصنع خارج منظومة التصنيع الشرعية كالمصنع المرخص أو وزارة الصحة ولم تختبرها هيئة الرقابة والبحوث الدوائية.

ويمكن العثور على المستحضرات الطبية المغشوشة والأدوية في الأسواق وعلى الأرصفة في الشوارع. أو في العيادات غير المصرح لها ببيع الأدوية. أو عبر مواقع الويب وصفحات “فيسبوك” غير التابعة للصيدليات.

وقد سهلت شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عملية بيع الدواء المغشوش. إذ يوجد عدد من صفحات موقع فيسبوك تبيع الأدوية بالفعل في مصر. وهناك حملات وجهود تبذل لمكافحة هذه الظاهرة.

هناك أيضا أدوية مهربة من الخارج تدخل السوق المصرية دون المرور على القنوات الشرعية للاستيراد أو الاختبار الدوائي. بالإضافة إلى إعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية عبر سحبها من الصيدليات وإعادة إنتاجها وطرحها مجددا عبر قنوات غير شرعية.

وتحتوي بعض المنتجات الطبية المغشوشة على مستويات قاتلة من مكونات فعالة خاطئة أو مواد كيميائية سامة.

كما شاع استخدام نشا الذرة أو نشا البطاطس أو الطباشير في جرائم غش الدواء عالميًا.

وغالباً ما تُنتج المنتجات الطبية المغشوشة في ظروف رديئة وبأيدي عاملين غير مؤهلين. وقد تحتوي على شوائب غير معروفة وملوثة بالجراثيم.

منحة من “أسترازينيكا” لإقامة مستشفى ميداني بنطاق مؤتمر cop27

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ
مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

أعلن مجلس الوزراء أنه في إطار الاستعدادات الجارية للإعداد لخطط وبرامج استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 -المُزمع عقده بمدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. فقد وافق على طلب وزارة الصحة بشأن قبول المنحة المقدمة من شركة أسترازينيكا لصالح الهيئة العامة للرعاية الصحية. بغرض استخدامها في إقامة المستشفى الميداني المصغر في نطاق المؤتمر.

يأتي ذلك الأمر ضمن إجراءات خطة التأمين الطبي لمؤتمر المناخ. عبر التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة. والتي تقدمت بأفضل العروض فنياً ومالياً. لتنفيذ المستشفى الميداني قبل انطلاق فعاليات المؤتمر لاستخدامها في تقديم الخدمات الطبية أثناء فترة انعقاد المؤتمر.

الحكومة توافق على اعتبار الجامعات الأهلية الجديدة مشروعات قومية تخضع لقانون البناء

جامعات أهلية
جامعات أهلية

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن اعتبار الجامعات الأهلية الجديدة المنشأة في نطاق الجامعات الحكومية “مشروعات قومية”.

وتضم هذه القائمة جامعات الإسكندرية وعين شمس وأسيوط والمنصورة والزقازيق وحلوان والمنيا والمنوفية وقناة السويس. بالإضافة إلى جنوب الوادي وبنها وبني سويف الأهلية. وكذلك كل من الجامعة الفرنسية الأهلية وجامعة سنجور والمُسند تنفيذ الأعمال بها إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. مع التزام تطبيق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

يأتى ذلك في إطار توجه الدولة نحو التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية وتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بشأن ضرورة الانتهاء من تنفيذ 12 جامعة أهلية جديدة ذات أسبقية أولى تقع في نطاق الجامعات الحكومية.

ما هو قانون البناء الذي تتبعه المشروعات القومية؟

هو القانون رقم 119 لسنة 2008 والذي ينص في مادته الأولى على: يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن التخطيط العمراني والتنسيق الحضاري وتنظيم أعمال البناء والحفاظ على الثروة العقارية.

أما المادة الثانية فتنص على: “تحظر إقامة أي مبان أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للقرى والمدن. أو المناطق التي ليس لها مخطط استراتيجي عام معتمد. أو اتخاذ أي إجراءات بشأن تقسيم هذه الأراضي.

ويستثنى من هذا الحظر:

(أ) الأراضي التى تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني. فى إطار الخطة التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بالزراعة.

(ب) الأراضي الزراعية الواقعة خارج أحوزة القرى والمدن التي يقام عليها مسكن خاص أو مبنى خدمي. وذلك طبقا للضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بالزراعة.

ويشترط فى الحالات الاستثنائية المشار إليها فى البندين (أ) و(ب) صدور ترخيص طبقا لأحكام هذا القانون.

ارتفاع جديد بدرجات الحرارة غدا بأغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 36

طقس شديد الحرارة
طقس شديد الحرارة
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس ارتفاعا جديدا في درجات الحرارة. ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشرقية. معتدل رطب ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. مائل للحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 35 والصغرى 23 درجة وفي أسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.

الحكومة تنفي إلغاء العلاج على نفقة الدولة بمختلف محافظات الجمهورية

المجالس الطبية المتخصصة
المجالس الطبية المتخصصة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء العلاج على نفقة الدولة بمختلف محافظات الجمهورية. تواصل المركز مع وزارة الصحة والتي نفت تلك الأنباء. مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء العلاج على نفقة الدولة بمختلف محافظات الجمهورية. وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن. مُشددةً على استمرار تنفيذ قرارات العلاج على نفقة الدولة دون توقف. مع تقديم كل خدماتها الطبية بالمجان من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية. حيث تم إصدار 340 ألفا و333 قرار علاج على نفقة الدولة بجميع المحافظات. وذلك خلال شهر أغسطس/آب الماضي بتكلفة مليار و415 مليون جنيه.

جهة إصدار العلاج على نفقة الدولة

قال الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- إن قرارات العلاج على نفقة الدولة يتم إصدارها من المجالس الطبية المتخصصة. وتابع: “إجراءات إصدار طلب العلاج على نفقة الدولة تبدأ بالتوجه إلى أقرب مستشفى بالمحافظة التابع لها المريض. وإجراء فحوصات لتشخيص الحالة بواسطة أطباء المستشفى تمهيداً لتحرير تقرير اللجنة الثلاثية”.
وأوضح الدكتور محمد زيدان -رئيس المجالس الطبية المتخصصة- أن الموظف المختص في قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى يسجل بيانات المريض على الشبكة الإلكترونية للمجالس الطبية المتخصصة. وتتضمن صورة بطاقة الرقم القومي وتقرير اللجنة الثلاثية والتقرير الطبي والأبحاث الحديثة عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة. دون تحميل المريض أي مشقة”.
وتابع أن الموافقة على طلب العلاج تصدر إلكترونيًا من المركز الرئيسي للمجالس الطبية بالقاهرة. ليتم إصدار القرار والإخطار برسالة قصيرة على الهاتف المحمول الخاص بالمريض. ليتوجه إلى المستشفى لتلقي الخدمة العلاجية المقررة.