في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات القليلة الماضية. ومنها: التفاصيل الكاملة للعام الدراسي الجديد.. طقس الجمعة شديد الحرارة على مختلف الأنحاء.. طقس الجمعة شديد الحرارة على مختلف الأنحاء.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 26.5 مليار جنيه.

التفاصيل الكاملة للعام الدراسي الجديد

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، التفاصيل الكاملة لاستعدادت بدء العام الدراسى الجديد 2022/2023، المقرر انطلاقه السبت المقبل، الموافق الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. حيث أكد أن المستقبل غامض ووظائفه متغيرة، وبالتالي يجب تأهيل الطلاب للوظائف المختلفة بتطبيق إدارة المعرفة والتعلم مدى الحياة، مع تحقيق متعة التعلم وبهجة الأنشطة والتركيز على التعليم المنتج للمعرفة.

صفوف النقل

قرارات الوزير بخصوص صفوف النقل بالعام الدراسي الجديد (بدءًا من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي)، شملت:

– تطبيق نظام أعمال السنة، ما يهدف إلى ترسيخ مبدأ المذاكرة أولًا بأول، وذلك دون تحكم بشري.

– الطالب سيُقيم على مستواه وصفيًا في الشهادة، من خلال مدونة سلوك تظهر لأولياء الأمور، بهدف المشاركة في تقييم الطفل بنقاط التميز.

– التقييم سيشمل سلوك الطلاب مع أصدقائهم، كما سيتم رصد ميول واتجاهات الطلاب واهتماماتهم والأنشطة الثقافية المحببة لديهم، وبالتالي ستعبر الشهادة عن مستوى الطالب الدراسي وسلوكه واهتماماته.

أعمال السنة

وفيما يخص الطريقة التي سيتم الاعتماد عليها في تطبيق نظام أعمال السنة، أوضح الوزير أنها تتضمن:

– 20 درجة مقسمة على 10 درجات للاختبارات السريعة القصيرة خلال الشهر.

– تعقد الاختبارات مرتين بالتيرم، في أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني، وكل اختبار سيكون في منهج الشهر فقط.

– امتحان نصف العام على المنهج كله، مضاف إليه 5 درجات للحضور و5 درجات للسلوك.

– من يضع الاختبار هو موجه المادة وليس معلم الفصل، وسيكون الاختبار على مستوى المدرسة لضمان مذاكرة الطلاب.

– يحصل الطلاب بنهاية الترم على الدرجة الأعلى من الاختبارين.

طلاب إحدى المدارس خلال طابور الصباح (وكالات)
طلاب إحدى المدارس خلال طابور الصباح (وكالات)

قال الوزير أن الهدف من هذه القرارات الارتقاء بالطلاب، مشددًا على أن العام الدراسي الجديد سيكون منضبطًا، وشعاره “عودة الطلاب للمدرسة”. كما لفت إلى أن الوزارة تدرس مشروع قانون للتعديل وعرضه على مجلس الوزراء ومجلس النواب، حول إمكانية إعادة السنة للطلاب الناجحين أو الراسبين بجميع المواد وليس مواد محددة، تأكيدًا لتكافؤ الفرص لتحسين درجاته في حال تعرضه لعائق خلال العام الدراسي أو رغبته في تحسين درجاته.

وخلال المؤتمر، أشار الوزير إلى إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي استراتيجية بناء الإنسان المصري وتمكين الطلاب من المنافسة والعمل واكتساب التعليم الحقيقي والحصول على شهادة ينافس بها عالميًا بشراكة مع أولياء الأمور. مؤكدًا أن المعلم لن يستطيع أن يؤدي دوره بدون أن يتلقى المكانة اللائقة به لأنه شريان العملية التعليمية.

حصص للمشاهدة

أكد الوزير كذلك على أن العام الدراسي الجديد سيشهد تطبيق حصص المشاهدة، بدءًا من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي. وذلك عن طريق دمج القنوات التعليمية مع العام الدراسي.

وأضاف أن الوزارة استثمرت في 3 قنوات تعليمية، وتمت ملاحظة تراجع نسبة المشاهدة لها خلال العام الماضي، لذلك سيتم دمجها داخل المدارس خلال اليوم الدراسي من خلال المعلم.

وكان من بين قرارات الوزير أن يتم عرض المادة وإضافة الشرح والتفسير والمناقشة من قبل المعلم. كما سيتم العرض من خلال شاشات العرض أو الكمبيوتر أو البروجيكتور، مشيرًا إلى أن المعلم سيشرح المادة التلفزيونية في ضعف توقيتها داخل الفصل، وبالتالي يحصل الطلاب على الوقت الكافي في الشرح.

مدارس مختارة لليوم الرياضي والثقافي

وأضاف الوزير أنه ستتم مراعاة التنويع في اختيار المدارس، مع اختيار أكفأ المعلمين لتنفيذ حصص المشاهدة ويوم الأنشطة. موضحًا أنه سيتم بعد شهر من الآن التنفيذ في 25% من المدارس، واعتبارها مدارس دامجة، وبالتالي ستصبح المدارس جاذبة للطلاب.

مصير الأبحاث

وجاء ضمن قرارات وزير التربية والتعليم، أن المشروعات البحثية لن تضاف للمجموع، ولكن ستكون مادة نجاح ورسوب. والهدف منها هو التعرف على التحديات المجتمعية مثل التغيرات المناخية، والتلوث والقضايا السكانية، والتحديات الكبري والمشروعات القومية للدولة المصرية.

وتضمنت القرارات آلية تقييم المشروعات البحثية، حيث أوضح الوزير أنه سيتم تقييمها مع رائد الفصل بمعدل حصة واحدة أسبوعيًا، ومن خلال تقسيم الطلاب لفرق من 3-5 طلاب، وتصدر كل مدرسة تقييمات خاصة بها.

مسابقات ورحلات

كما سيتم تنفيذ مسابقات بين المدارس وبعضها وتكريم أفضل مشروعات بحثية. ولن تكون هذه المسابقات موحدة على مستوى الجمهورية لتجنب الاتجار بها وطباعتها بالمدارس. وسيكون على الطالب إعادة المشروع إذا فشل في تنفيذه، حتى يتعلم الطلاب مهارات البحث والعمل الجماعي.

وقال الوزير إن دمج التكنولوجيا في التعليم سيوفر يوم كامل للأنشطة الرياضية والثقافية بالتبادل بين الصفوف الدراسية. وأضاف أنه في حالة كان الصف الدراسي يضم 4 فصول، حيث سيتم تقسيم فصلين نشاط رياضي وفصلين نشاط ثقافي والتبادل بينهم الأسبوع المقبل.

وتضمنت القرارات أنه سيتم تنفيذ رحلات للمشروعات القومية الضخمة بشكل ترفيهي وعلمي، إلى جانب كتابة موضوعات عن الرحلات ومدى الاستفادة منها.

طقس الجمعة شديد الحرارة رطب نهارًا على مختلف الأنحاء

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الخميس، الطقس المتوقع ليوم الغد الجمعة.

وتوقعت الهيئة، في بيان عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”، أن يستمر الطقس شديد الحرارة رطب نهارًا على مختلف الأنحاء، بما يشمل القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد. على أن يكون معتدلًا رطب ليلًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وتتكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبر والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء. كما تنشط الرياح ليلًا على بعض المناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، ما يقلل الإحساس بارتفاع نسبة الرطوبة.

وفيما يلي بيانًا بدرجات الحرارة المتوقعة:

القاهرة والوجه البحري: العظمى 36 درجة – المحسوسة 38 درجة.

السواحل الشمالية: 35 – 37 درجة.

جنوب سيناء: 38 – 41 درجة.

شمال الصعيد: 40 – 42 درجة.

جنوب الصعيد: 42 – 43 درجة.

كما أشارت الهيئة إلى انخفاض في درجات الحرارة على شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بقيم تتراوح من (2-3) درجة، ليسود طقس حار رطب نهارًا، معتدلة الحرارة ليلًا.

حبس عام مع الشغل للمتهم بالاعتداء على ابنته في قضية “فتاة المعادي”

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، بمعاقبة الأب المتهم بخطف ابنته “نورا”، والتعدي عليها في منطقة المعادي، بالحبس عامًا عن تهمة الاعتداء عليها بالضرب واحتجازها، وبراءته من تهمه الخطف.

صدر الحكم برئاسة المستشار وجية حمزة شقوير وعضوية المستشارين محسن حلمى غراب وهشام مختار وأمانة سر سعيد عبدالستار ومحمود عبدالرشيد.

كانت النيابة العامة قررت حبس المتهم بخطف ابنته “نورا”، بالمعادي احتياطيًّا على ذمة التحقيقات. حيث ورد للنيابة العامة محضر تحريات الشرطة الذي ثبت فيه أنها توصلت لتعدي المتهم على ابنته، واصطحابها كرهًا عنها لمسكنه للإقامة برفقته.

وكانت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان، بمكتب النائب العام، رصدت تداول عدة منشورات بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن اختطاف أب لابنته بمنطقة المعادي، واحتجازها، والتعدي عليها ضربًا، وكان ذلك بالتزامن مع مباشرة النيابة تحقيقاتها منذ إبلاغ زوجة جدِّ المجني عليها في الرابع من شهر يونيو الجاري بالواقعة.

واستمعت النيابة العامة لأقوال المبلِّغة، والتي شهدت بحصول زوجها جدِّ المجني عليها على حكمٍ قضائيٍّ بحضانة المجني عليها وولايتها التعليمية حتى وفاته، ونشوب خلافات بين الأب وابنته بعد وصية جدها بثلث تركته لها، وأنه يوم الواقعة حضر لمسكنها وتعدى على ابنته ضربًا واصطحبها كرهًا عنها على مرأى من أفراد أمن معينين لتأمين إحدى المنشآت على مقربة من المسكن.

اقرأ أيضًا: دراسة| توصيات “دام” لهدم حواجز التمكين وإنهاء العنف الأسري في مصر

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 26.5 مليار جنيه

أعلن البنك المركزي، اليوم الخميس، طرح أذون خزانة بقيمة 26.5 مليار جنيه. وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

تبلغ قيمة الطرح الأول، حسب الموقع الإلكتروني للبنك، 5 مليارات جنيه، لأجل 182 يومًا. فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 21.5 مليار جنيه لأجل 364 يومًا.

وتفوض وزارة المالية “المركزي”، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2022-2023.

وكانت لجنة السياسة النقديـة في «المركزي» قررت فى اجتماعها الأخير 22 سبتمبر الجاري، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الفائدة على الائتمان والخصم عند 11.75%.