في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: رفع أسعار 8 سلع في التموين بداية من أول أكتوبر، وتحذير لأولياء الأمور من إرسال هذه الوجبات في المدارس، و”بي بي سي” تعلن إغلاق الإذاعة العربية، وتحذير من قطرة عين مغشوشة في الأسواق، ومستشارة شيخ الأزهر تنفي عضويتها في جماعة الإخوان.

رفع أسعار 8 سلع على بطاقة التموين بداية من أكتوبر

منظومة الدعم التمويني

كشفت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، رفع أسعار 8 سلع تموينة يتم صرفها على بطاقة التموين بداية من الأول من أكتوبر المقبل.

وقالت مصادر بالتموين إن السلع التي سيتم رفعها هي الزيت حيت سيتم بيع زجاجة زيت خليط 800 مللي بـ25 جنيها بدل 23 جنيها، كما سيتم رفع سعر مسحوق الغسيل الأتومتيك ليتم بيعه بـ20 جنيها بدلا من 18 جنيها، كما يتم بيع الصابون 6 جنيهات ونص الجنيه بدلا من 5 جنيهات ونصف.

وأوضحت المصادر أنه سيتم بيع زجاجة الخل بـ5 جنيهات بدلا من 4.25، كما يتم بيع كيلو العدس 12 جنيها بدلا من 11 جنيها، وعلبة السمن الصناعي بـ30 جنيها بدلا من 24 جنيها، والصلصلة بـ6 جنيهات بدل 4.75 جنيه، وسيتم بيع علبة الجبن ربع كليو بـ 7.5 جنيه بدلا من 7 جنيهات، وعلبة الجبن زنة النصف كيلو بـ14 جنيها بدلا من 13.

وأرجعت المصادر أسباب الزيادة للارتفاع في أسعار السلع الغذائية عالميا ومحليا، نتيجة التضخم والأزمة العالمية، حيث إن جميع السلع شهدت ارتفاعا في الأسعار، خاصة السلع التي يعتمد عليها المصريون بشكل كبير في وجباتهم الغذائية.

ويصرف 64 مليون السلع التموينية بواقع 50 جنيها على البطاقة حتى أربعة أفراد و25 جنيها بداية من الفرد الخامس، كما تصرف 8 ملايين بطاقة زيادة شهرية بواقع 100 جنيه على كل بطاقة في إطار منحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمدة 6 بداية من الشهر الماضي.

التعليم تحذر أولياء الأمور من إرسال هذه الوجبات في المدارس

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أولياء الأمور، من تناول أبنائهم التلاميذ والطلاب وجبات معينة أثناء ذهابهم إلى المدرسة، بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يوم 1 أكتوبر 2022.

وقالت الوزارة: “السادة أولياء الأمور، برجاء إرسال وجبة إفطار صحية للطفل تتناسب مع الفترة الصباحية وعدم إرسال أطعمة تستهلك طاقة الطفل في الهضم ما يؤثر على تركيزه صباحا، وعدم إرسال أطعمة دسمة مثل (قطع الدجاج – كبدة – مكرونة بالصلصة – كوارع) كون هذه الوجبات لا تتنايب مع الوقت والمكان”.

وعقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخميس، مؤتمرًا صحفيًا؛ للإعلان عن تفاصيل الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد 2022-2023 ومناقشة آخر مستجدات العملية التعليمية مع توضيح أهم ملامح المرحلة القادمة، التي تستدعي تضافر جهود جميع الأطراف المعنية بقطاع التعليم، والتوجهات المستقبلية الهادفة إلى تطوير العمل بالوزارة.

هيئة الدواء تحذر من قطرة عين مغشوشة في الأسواق

أدوية

حذرت هيئة الدواء المصرية، المواطنين ومقدمي الخدمة الطبية، من العبوات المحتمل تواجدها في السوق المصري والمغشوشة من قطرة العين “نيفانيك”.

وقالت الهيئة في منشور، أن التحذير يأتي بناء على ما ورد إليها من قبل الشركة صاحبة المستحضر، نحو احتمال وجود عبوات مغشوشة منه على النحو التالي “NEVANAC 1MG/ML EYE DROPS 5ML”.

وتستخدم قطرة العين “نيفانيك” للحد من الألم والالتهاب، خاصة المرتبط بعملية جراحة إزالة المياه البيضاء.

وحددت هيئة الدواء طرق التفريق بين العبوات الأصلية والمغشوشة لهذا المستحضر، خاصة من ناحية الكرتون الخارجي.

مصطفى بكري: حركة المحافظين قد تشمل من 16 إلى 18 محافظا جديدا

قال الإعلامي مصطفى بكري، إنه لا حديث في هذه الأيام إلا عن حركة المحافظين، وهناك توقعات بأن تتم خلال الأسبوع المقبل أول الأيام المقبلة.

أضاف مصطفى بكري خلال برنامجه حقائق وأسرار، عبر فضائية صدى البلد، مساء اليوم الخميس، أنه من المتوقع مد حركة المحافظين بعناصر شابة جديدة ربما تمثل اتجاهات فكرية وتنفيذية ونيابية عديدة، لافتا إلى أنه من المهم فتح الباب أمام الشباب ليحتلوا مواقعهم.

وتابع مقدم برنامج حقائق وأسرار، أن حركة المحافظين قد تشمل من 16 إلى 18 محافظا جديدا، ورجحت المصادر الإبقاء على محافظ لمحافظة كبرى لدوره وإنجازاته في الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه سيكون هناك نوابا للمحافظين منهم عدد كبير من الشباب.

“بي بي سي” توقف البث الإذاعي بعشر لغات بينها العربية

بي بي سي عربي

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أن البث الإذاعي بعشر لغات من بينها العربية والفارسية والصينية والبنغالية سيتوقف، لافتة إلى أن العديد من خدماتها ستصبح عبر الإنترنت، من أجل “زيادة التأثير على الجماهير”.

وأضافت أن خطط الخدمة العالمية تدعم استراتيجيتها لإنشاء “منظمة حديثة وقيادة رقمية ومبسطة”، لافتة إلى أن الخدمات الإذاعية الأخرى التي ستنتهي هي القرغيز والأوزبك والهندية والإندونيسية والتاميلية والأردية.

وقالت ليليان لاندور، مديرة الخدمة العالمية إنه “لم يكن دور [بي بي سي] أكثر أهمية من أي وقت مضى في جميع أنحاء العالم. ويثق مئات الملايين من الناس في [بي بي سي] للحصول على أخبار عادلة ونزيهة، خاصة في البلدان التي تعاني من نقص في المعروض”.

وتابعت “نحن نساعد الناس في أوقات الأزمات. سنستمر في تقديم أفضل صحافة للجمهور باللغة الإنجليزية وأكثر من 40 لغة، بالإضافة إلى زيادة تأثير صحافتنا من خلال جعل قصصنا تذهب إلى أبعد من ذلك.”

مستشارة شيخ الأزهر تنفي انضمامها لجماعة الإخوان: كذب جملة وتفصيلا

الدكتورة نهلة الصعيدي

ردت مستشارة شيخ الأزهر الدكتور نهلة الصعيدي، على ما تردد في وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن انتماءها إلى جماعة الإخوان. وكتبت عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك” نافية الاتهامات الموجهة كاملة، وعلقت: “أؤكد لكل من يعرفني، ولمن لا يعرفني، كذب ما قيل عني جملةً وتفصيلاً”.

ونفت الصعيدي انضمامها لجماعة الإخوان في أي مرحلة سابقة، كما نفت أي انخراط في العمل السياسي من قبل. وشددت: “الأزهري الحق لا ولاء له إلا لدينه ووطنه وأزهره الشريف، ولا يمكن أن ينتسب لجماعة أو فكر مخرب”.

وهذه ليست المرة الأولى التي ترد فيها الصعيدي على اتهامات انتماءها لجماعة الإخوان، وكانت أجرت مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن” السبت الماضي، وقالت إنها لا تهتم بالشائعات، وتابعت: “تعودتُ في (الأزهر الشريف) الترفع عن مثل هذه الأمور”.