في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: التموين تصرف مقررات أكتوبر بالزيادات الجديدة غدا السبت، وبيان حكومي رسمي بالمواعيد الشتوية لإغلاق المقاهي والمطاعم بداية من اليوم، والمترو يرفع حالة الطوارئ استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد.

التموين تصرف مقررات أكتوبر بزيادات الأسعار الجديدة غدا

بطاقات التموين

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، صرف سلع شهر أكتوبر غدا بعد رفع أسعار 8 منها. وقالت مصادر بوزراة التموين، إن السلع التي سيتم رفعها هي الزيت حيت سيتم بيع زجاجة زيت خليط 800 مللي بـ25 جنيها بدل 23 جنيها، كما سيتم رفع سعر مسحوق الغسيل الأتوماتيك ليتم بيعه بـ20 جنيها بدلا من 18 جنيها، كما يتم بيع الصابون 6 جنيهات ونص الجنيه بدلا من 5 جنيهات ونصف.

وأوضحت المصادر أنه سيتم بيع زجاجة الخل بـ5 جنيهات بدلا من 4.25، كما يتم بيع كيلو العدس 12 جنيها بدلا من 11 جنيها، وعلبة السمن الصناعي بـ30 جنيها بدلا من 24 جنيها، والصلصلة بـ6 جنيهات بدل 4.75 جنيه، وسيتم بيع علبة الجبن ربع كليو بـ 7.5 جنيه بدلا من 7 جنيهات، وعلبة الجبن زنة النصف كيلو بـ14 جنيها بدلا من 13.

وأرجعت المصادر أسباب الزيادة للارتفاع في أسعار السلع الغذائية عالميا ومحليا، نتيجة التضخم والأزمة العالمية، حيث إن جميع السلع شهدت ارتفاعا في الأسعار، خاصة السلع التي يعتمد عليها المصريون بشكل كبير في وجباتهم الغذائية.

ويصرف 64 مليون السلع التموينية بواقع 50 جنيها على البطاقة حتى أربعة أفراد و25 جنيها بداية من الفرد الخامس، كما تصرف 8 ملايين بطاقة زيادة شهرية بواقع 100 جنيه على كل بطاقة في إطار منحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمدة 6 بداية من الشهر الماضي.

بيان حكومي رسمي بالمواعيد الشتوية لإغلاق المقاهي والمطاعم

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم، المحافظات بالبدء فى تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية طبقاً للمادة 6 من قرار وزير التنمية المحلية ( رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ) رقم 456 لسنة 2020، وذلك بعد إنتهاء المواعيد الصيفية أمس الخميس الموافق 29 سبتمبر.

وقال اللواء هشام آمنة، إن قرار المواعيد الشتوية يتضمن أن تكون مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات، يومياً من الساعة السابعة صباحاً وتغلق الساعة العاشرة مساءً على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً و تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24ساعة).

مترو الأنفاق يرفع حالة الطوارئ استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد

الخط الأخضر في مترو الأنفاق

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق الانتهاء من جميع الاستعدادات النهائية ورفع حالة الطوارئ بالخطين الأول والثاني، استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2023 صباح غداً السبت الموافق 1 أكتوبر، في المدارس والجامعات، بناءا على توجيهات الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل، والمهندس على الفضالي العضو المنتدب لشركة مترو الأنفاق، والمهندس خالد صبره رئيس مجلس الإدارة، برفع درجة الإستعدادات القصوى بجميع المحطات بالخطين الأول والثاني وبضرورة تذليل جميع العقبات التي قد تواجه أبنائنا الطلبة والطالبات بمختلف المراحل الدراسية أثناء إستقلالهم خطوط مترو الأنفاق.

وقالت شركة مترو الأنفاق، في بيان رسمي لها اليوم الجمعة، إنها تواصل العمل على تطهير وتعقيم كافة القطارات والمحطات والأرصفة وماكينات التذاكر وشبابيك التذاكر وأى مكان تلامسي مع الركاب مع الالتزام والتشديد على ارتداء الكمامة عند الدخول من مداخل محطات مترو الأنفاق بالخط الأول والثاني تنفيذا لتعليمات وزارة الصحة باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الموجة السادسة من فيروس كورونا، تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، واتخاذ إجراءات فورية للقضاء على أي مشكلات طارئة، وإصدار تعليمات لقائدى القطارات بالإلتزام بوقت توقف القطارات بالمحطات طبقاً لجداول التشغيل وإتاحة فرصة أكبر للركاب في النزول والصعود بما لا يتعارض مع التشغيل، والحرص على مواعيد زمن التقاطر للقطارات بين المحطات، وكذلك انتظام جداول تشغيل القطارات بالخطين الأول والثاني والمقدر عدد رحلاتها بـ 1090رحلة يومياً بواقع 488 رحلة بالخط الأول من محطة حلوان حتى محطة المرج الجديدة ، و602 رحلة بالخط الثاني من محطة شبرا الخيمة حتى محطة المنيب.

الشهر العقاري يحدد شروط توثيق الوصية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة والعدول عنها

وزير العدل

في إطار تبسيط وتيسير إجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية من خلال توثيق إقرارات التبرع بعضو أو جزء من العضو أو من نسيج جسم الإنسان كلف المستشار عمر مروان وزير العدل، مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، برئاسة الدكتور جمال ياقوت بوضع خطوات توثيق الوصية بعد الوفاة الخاصة بالتبرع بالأعضاء.

وتضمن منشور فني عممته مصلحة الشهر العقاري والتوثيق على مكاتبها بأن يراعى عند توثيق محررات متضمنة وصية من المتبرع إلى غيره بعضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسمه بعد وفاته إلى أى إنسان حى ولا يشترط تعيين الموصى إليه متى توافرت الشروط الآتية:

1- أن تكون جنسية الموصى والموصى إليه مصرية متى تم تحديده بالإقرار.
2- أن تتضمن الوصية بالتبرع البيانات الكافية عن العضو أو النسيج الموصى به.
3- أن تتضمن الوصية بالتبرع بيانات الموصى الشخصية ورقمه القومى.
4- أن تكون الوصية بالتبرع بدون مقابل مادى أو عينى أو مقابل منفعة سواء الموصى له أو ذويهما أو ورثتهما.

ثالثا: بشأن العدول عن التبرع فإنه لا يجوز للموثق الامتناع عن توثيق أو التصديق على توقيعات أصحاب الشأن حسب الأحوال فى المحررات التى تتضمن العدول عن التبرع السابق حصوله عليه.

رابعا: فى جميع الأحوال المتقدمة لا يجوز إثبات تاريخ هذه المحررات وذلك طبقا لنص المادة 8 من القانون والتس أوجبت أن تكون الوصية موثقة وكذا وفقا لنص المادة 5 من القانون التى أوجبت أن تكون إقرار التبرع مصدقا عليه في الشهر العقاري.

طقس السبت شديد الحرارة غدا بأغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 36

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت أول أيام الدراسة، طقسا شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية، معتدل رطب ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد نشاط رياح ليلا على بعض المناطق مما يقلل الاحساس بارتفاع نسب الرطوبة، وشبورة مائية خفيفة صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت:القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 27 درجة.