في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز وأهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: صندوق النقد الدولي يوافق على منح قروض لمواجهة أزمة الغذاء، وتفاصيل زيادات السلع المدرجة على البطاقات التموينية، وانطللاق العام الدراسي الجديد في 12 محافظة، ومخرجات الحوار الوطني.

صندوق النقد الدولي يوافق على منح قروض لمواجهة أزمة الغذاء

صندوق النقد

قال صندوق النقد الدولي، إن مجلسه التنفيذي وافق على نافذة جديدة لقروض مواجهة الصدمات الغذائية، في إطار أدواته الحالية للتمويل الطارئ لمساعدة البلاد المعرضة للخطر على التعامل مع نقص الغذاء والتكاليف المرتفعة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا، وذلك وفقا لما أفادت به وكالة أنباء رويترز.

وأضاف الصندوق، أن نافذة الصدمات الغذائية ستفتح لمدة عام واحد من خلال برنامجي التسهيل الائتماني السريع وأداة التمويل السريع، للبلدان التي يعاني ميزان مدفوعاتها من احتياجات ملحة، والتي تعاني من نقص حاد في الأمن الغذائي، أو أزمة حادة في الواردات الغذائية، أو أزمة في واردات الحبوب.

وأوضح أن تحسين إنتاج المحاصيل وتوزيعها، بما في ذلك عبر زيادة تمويل التجارة، أمر حيوي أيضا لمواجهة صدمة أسعار الغذاء الحالية، معقبا بأن الاستثمارات في الزراعة المقاومة لتغيرات المناخ وإدارة المياه والتأمين على المحاصيل، عوامل ضرورية أيضا لمواجهة الجفاف وغيره من الأحداث المناخية التي لا يمكن التنبؤ بها.

وقال صندوق النقد الدولي، إن الاضطرابات التي سببتها حرب أوكرانيا لتدفقات الحبوب والأسمدة أدت إلى أسوأ أزمة للأمن الغذائي منذ تلك التي أعقبت الانهيار المالي العالمي 2007-2008 على الأقل، إذ يواجه نحو 345 مليون شخص الآن نقصا يهدد حياتهم، وفقا لما ذكرته رويترز.

ووفقا لـ تقرير بحثي جديد لصندوق النقد الدولي، فإن 48 دولة الأكثر عرضة لنقص الغذاء تواجه زيادة مجمعة في فواتير وارداتها بقيمة تسعة مليارات دولار في عامي 2022 و2023؛ بسبب القفزة المفاجئة في أسعار المواد الغذائية والأسمدة؛ جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

المجمعات الاستهلاكية: الزيادات على السلع المدرجة بالبطاقات التموينية لن تكون كبيرة

منظومة الدعم التمويني

قال محمد أبو مندور، رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن الفرق ما بين أسعار السلع بالمجمعات والسوق الخارجي تقل بنسبة من 20 إلى 25%.

وأضاف رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجتمعات الاستهلاكية، في مداخلة هاتفية عبر برنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب مساء الجمعة: نحاول الحفاظ على التوازن في الأسعار بالسوق، رغم الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار السلع عالميًا.

وأردف رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجتمعات الاستهلاكية بأن جميع المنافذ التابعة للمجتمعات الاستهلاكية يتوافر فيها المنتجات والسلع، مشيرًا إلى أن الزيادات على السلع المدرجة بالبطاقات التموينية طفيفة.

وأشار محمد أبو مندور، رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجتمعات الاستهلاكية، إلى أن الزيادة على السلع المدرجة بالبطاقات التموينية ستكون في 8 أصناف فقط ولن تكون زيادة كبيرة أو مبالغ فيها.

وتستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لصرف السلع التموينية عن شهر أكتوبر الحالي، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك من خلال المنافذ البالغ عددها 40 ألف منفذ، على مستوى الجمهورية.

ضياء رشوان: للحوار الوطني مخرج من اثنين: إما مقترح تشريعي وإما إجراء تنفيذي

اجتماع الحوار الوطني

قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، ونقيب الصحفيين، إن للحوار الوطني مخرجا من اثنين، إما مقترح تشريعي أو إجراء تنفيذي يتم تنفيذه من السلطة المختصة.

وأضاف ضياء رشوان، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الحديث في الحوار الوطني يجب أن يدور حول كيفية تنفيذ أو تطبيق الحيثيات والأفكار في الموضوعات المطروحة، لافتا إلى أن الأولويات يجب أن تتحدد عبر لجان معظمها متخصص.

وحول مخرجات الحوار الوطني، أوضح أنه إذا تم الاستقرار وتوافق الجميع عليها؛ سترفع إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا: الرئيس السيسي طلب رفع الاقتراحات النهائية لاتخاذ القرار فيها.

اليوم.. انطلاق الدراسة للمدارس الحكومية في هذه المحافظات

انطلاق العام الدراسي الجديد

تبدأ اليوم السبت، الدراسة في مدارس 12 محافظة، لا تطبق إجازة السبت وهي محافظات “الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، شمال سيناء، كفرالشيخ، البحيرة، الإسماعيلية”.

بينما تنطلق الدراسة غدا الأحد، في مدارس باقي المحافظات التي تطبق اجازة السبت وهي محافظات: “القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، بورسعيد، السويس، البحر الأحمر، الوادى الجديد، جنوب سيناء، مطروح”.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد أيام الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول 98 يوما وذلك بعد حذف أيام الإجازات الرسمية، وينتهي العام الدراسي بالفصل الأول في 26 يناير، وتبدأ إجازة منتصف العام من يوم السبت الموافق 28 من يناير 2023 حتى يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023.

كما يشمل الفصل الدراسي الثاني 96 يوما ليكون موعد الانتهاء منه هو 1 يونيو لعام 2023، وتكون مواعيد امتحانات نهاية العام 2023، لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 3 يونيو، أما الثانوية العامة في يوم 10 يونيو والدبلومات الفنية يوم 8 يوليو.

وبالنسبة لشكل العام الدراسي الجديد، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي من خلال تحقيق نسبة الـ25% من حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال قناة “مدرستنا (1، 2، 3)” في العملية التعليمية، بمختلف مراحل التعليم، من خلال (السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر)، مما يساهم بشكل فعال في توفير وقت كافٍ؛ لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها: الرياضية، والثقافية، والفنية، والعلمية، والتكنولوجية، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم، بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.

انقلاب جديد في بوركينا فاسو.. الإطاحة بقائد الجيش وإغلاق الحدود وحل الحكومة

انقلاب عسكري في بوركينا فاسو

أعلن تلفزيون بوركينا فاسو، مساء الجمعة، إقالة رئيس المجلس العسكري وحل الحكومة وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر. وتلا عسكريون بيانا متلفزا، أعلنوا فيه إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم بول هنري سانداوجو داميبا، الذي تولى السلطة إثر انقلاب عسكري في نهاية يناير الماضي.

كما أعلن العسكريون، إغلاق الحدود البرية والجوية اعتبارا من منتصف الليل، وكذلك تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة. وعزى العسكريون، خطوتهم تلك إلى ما وصفوه بالتدهور الأمني.

وفي وقت سابق فجر الجمعة، سُمع إطلاق نار في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو داخل الحي الذي يضم مقري الرئاسة والمجموعة العسكرية الحاكمة منذ يناير الماضي، كما ذكر شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”، بينما قطع بث التلفزيون الوطني.

وقال شهود عيان، إن عسكريين كانوا يغلقون عددا كبيرا من محاور الطرق في الصباح. وقُطع بث التلفزيون الوطني في بوركينا فاسو صباح الجمعة، لتتحول الشاشة إلى اللون الأسود محل البرامج مع رسالة تقول “لا إشارة02”.

وتقود بوركينا فاسو مجموعة عسكرية وصلت إلى السلطة إثر انقلاب في يناير الماضي؛ وكان هذا الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب روش مارك كريستيان كابوري، بدأ بانتفاضات في عدد من ثكنات البلاد.