في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: السيسي يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية، و”الصحة” تعلن إنشاء قاعدة بيانات مميكنة لبرامج زراعة الأعضاء البشرية، والمفتي يكشف 5 شروط شرعية لزراعة الأعضاء من الميت للحي، وعدد سكان مصر بالداخل يصل إلى 104 ملايين نسمة.

السيسي: “القضاء” عليه مسئولية كبيرة في تحقيق العدالة والسلام والاستقرار الاجتماعي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بأعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد أن القضاء عليه مسئولية كبيرة في تحقيق العدالة والسلام والاستقرار الاجتماعي الذي يعد ركيزة أساسية في تقدم الأمم.

كما أكد الرئيس لأعضاء الهيئات القضائية بأن “حقوق المصريين أمانة في أعناقكم”.

“الصحة”: إنشاء قاعدة بيانات مميكنة لبرامج زراعة الأعضاء البشرية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هناك متابعة دقيقة حول معدلات إجراء عمليات زراعة الأعضاء البشرية ببرنامجي نقل وزرع الكلى والكبد خلال عام 2022.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه سيتم إنشاء قاعدة بيانات مميكنة لبرامج زراعة الأعضاء البشرية، وربطها إلكترونيا باللجنة العليا ومراكز زراعة الأعضاء، موضحًا حوكمة منظومة نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والمتابعة المستمرة لعمل جميع المراكز، بما يساهم في تقديم أفضل خدمة طبية سواء للمتبرع أو المريض.

وتابع: يتم التشديد على ضرورة متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل دوري لمدة 6 أشهر بعد إجراءعمليات زراعة الأعضاء، واستكمل تم استحداث برامج جديدة في مجال زراعة الأعضاء لتخفيف معاناة المرضى الذين تعد زراعة الأعضاء العلاج الأمثل لحالاتهم مثل حالات زراعة الرئة.

المفتي: 5 شروط شرعية لزراعة الأعضاء من الميت للحي

مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن العلاج بنقل وزرع عضوٍ بشريٍّ مِن متوفى إلى شخصٍ حيٍّ مُصَابٍ جائزٌ شرعًا إذا توافرت الشروط التي تُبعد هذه العملية من نطاق التلاعب بالإنسان الذي كرَّمه الله تعالى، وتنأى به عن أن يتحول إلى قطع غيار تباع وتشترى.

1. أن يكون المنقول منه قد تحقق موته موتًا شرعيًّا وذلك بالمفارقة التامة للحياة، أي موتًا كليًّا، وهو الذي تتوقف جميع أجهزة الجسم فيه عن العمل توقفًا تامًّا تستحيل معه العودة للحياة مرةً أخرى؛ بحيث يُسمَح بدفنه، ولا عبرة بالموت الإكلينيكي أو ما يُعرَف بموت جذع المخ أو الدماغ؛ لأنه لا يعد موتًا شرعًا؛ لبقاء بعض أجهزة الجسم حيةً، إلَّا إذا تحقق موته بتوقف قلبه وتنفسه وجميع وظائف مخه ودماغه توقفًا لا رجعة فيه، وكان عمل بعض أعضائه إنما هو آليٌّ بفعل الأجهزة؛ بحيث تكون روحه قد فارقت جسده مفارقةً تامةً تستحيل بعدها عودته للحياة؛ لأنه حينئذٍ لم يعد نَفْسًا حَيَّة، والتحقق مِن الموت بِناءً على ما سبق يكون بشهادة لجنةٍ مكونةٍ مِن ثلاثة أطباء -على الأقل- متخصصين مِن أهل الخبرة العدول الذين يُخَوَّل إليهم التعرف على حدوث الموت، وتكون مكتوبةً وموقعةً منهم، ولا يكون مِن بينهم الطبيب المنفذ لعملية زرع العضو المراد نقله، وهذه اللجنة يصدر بها قرارٌ من الوزير المختص، فإذا لم يمكن -مِن قبيل الصناعة الطبية- نقل العضو المراد نقله من الشخص بعد تحقق موته بالشروط المذكورة فإنه يحرم حينئذ النقل، ويكون ذلك بمثابة قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق.

2. الضرورة القصوى للنقل؛ بحيث تكون حالة المنقول إليه المرضية في تدهور مستمر ولا ينقذه من وجهة النظر الطبية إلا نقل عضو سليم من إنسان آخر حي أو ميت، ويكون محققا للمنقول إليه مصلحة ضرورية لا بديل عنها.

3. أن يكون الميت المنقول منه العضو قد أوصى بهذا النقل في حياته وهو بكامل قواه العقلية وبدون إكراه مادي أو معنوي وعالما بأنه يوصي بعضو معين من جسده إلى إنسان آخر بعد مماته، وبحيث لا يؤدي النقل إلى امتهان لكرامة الآدمي.

4. ألا يكون العضو المنقول من الميت إلى الحي مؤديا إلى اختلاط الأنساب بأي حال من الأحوال، كالأعضاء التناسلية وغيرها، وذلك كما هو الحال في نقل العضو من حي إلى حي تمامًا.

5. أن يكون النقل بمركز طبي متخصص معتمد من الدولة ومرخص له بذلك مباشرة بدون أي مقابل مادي بين أطراف النقل، ويستوي في ذلك الغني والفقير، وبحيث توضع الضوابط التي تساوي بينهم في أداء الخدمة الطبية ولا يتقدم أحدهما على الآخر إلا بمقتضى الضرورة الطبية فقط التي يترتب عليها الإنقاذ من الضرر المحقق أو الموت والهلاك الحالِّ.

وزيرة التضامن: زيادة 100 جنيه للمستفيدين من برنامج كرامة لشهر واحد

وزيرة التضامن

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، حزمة من القرارات التي تقدمها الوزارة للمسنين وكبار السن تقديرا لمكانتهم وتأكيدًا علي دعم الدولة لهم، وجاءت حزمة القرارات كالتالي:

1- زيادة 100 جنيه لكل المستفيدين من برنامج كرامة لمدة شهر واحد وتوصيل المعاشات للمنازل مجاناً لمن يرغب من المسنين غير القادرين على التنقل أو أصحاب الأمراض المزمنة، وذلك بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة البريد وعضوية مجانية بنوادي المسنين على مستوى الجمهورية وعددهم 192 ناديا، وذلك خلال شهر أكتوبر وفتح باب التطوع لزيارة وخدمة المسنين سواء من هم في مؤسسات الرعاية.

2- افتتاح دار مسنين خاصة للكفيفات من كبار السن بالشراكة مع جمعية النور والأمل وقرب افتتاح دار الباقيات الصالحات للمسنين المصابين بالزهايمر، بالشراكة مع صندوق عطاء وجمعية الباقيات الصالحات، واشتراك مجاني للمسنين فوق الـ65 عاما في معارض ديارنا لعرض منتجاتهم الحرفية مع قرب إصدار قانون المسنين في دورة مجلس النواب الحالية.

3- استمرار بنك ناصر الاجتماعي في طرح شهادة “رد الجميل ” للعملاء من كبار السن ويبلغ العائد على شهادة رد الجميل لكبار السن ذات الـ 3 سنوات حوالي 15.25%، وفتح الحساب وإصدار البطاقة مجاني خلال شهر أكتوبر الجاري.

“التعبئة والإحصاء”: ارتفاع عدد سكان مصر بالداخل إلى 104 ملايين نسمة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصول عدد سكــان جمهوريـة مصـــر العربيـة بالداخــل إلى 104 ملايين نسمة، اليــوم السبت. وكان عدد السكان بلغ (103 مليون نسمة) يوم الثلاثاء الموافق 22/2/2022 وفقًا لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.

ومع بلوغ عدد السكان (104 مليون نسمة) يكون قد تحققت زيادة سكانية (الفــــرق بين أعــــداد المواليـــد والوفيــــات) قدرهــــا مليــــون نسمة خـــــلال 221 يومــــاً أي 7 أشهـر و11 يومـاً أي 4525 نسمة في اليوم أي (188.5) فرد كل ساعة أي (3.1) نسمة كل دقيقة بما يعني زيادة سكانية بمعدل فرد كل 19 ثانية تقريباً.

“الأرصاد” تعلن موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن الطقس

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، موعد انكسار الموجة الحارة وحالة الطقس خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

وقالت منار غانم، إن درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع خلال اليوم السبت وغدا الأحد ولمدة 48 ساعة، حيث ترتفع الحرارة خلال النهار مع زيادة سطوع أشعة الشمس مما يجعل الطقس شديد الحرارة على أغلب المناطق.

وتابعت: “مع بداية فترة المساء تتراجع الحرارة بشكل ملحوظ على أغلب المناطق، في ظل وجود نشاط للرياح مما يجعل حالة الطقس أفضل”.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة تبدأ في التراجع بداية من يوم الاثنين المقبل بشكل تدريجي، حيث يوجد تحسن كبير في حالة الطقس. كما أشارت إلى أنه خلال فترات المساء سيكون هناك نشاطا للرياح يستمر حتى الساعات الأولى من الليل والصباح الباكر ويقلل الإحساس بنسب الرطوبة ويجعلنا نشعر باعتدال الأجواء فترات المساء والليل.

وتابعت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية: هناك شبورة مائية خفيفة تتكون مع الساعات المبكرة من اليوم على الطرق السريعة، ولكنها غير مؤثرة على الرؤية الأفقية.