تروي افتتاحية أول أعداد أكتوبر/ تشرين الأول، لمجلة الإيكونوميست/ The Economist. قصة الرئيس الصيني شي جين بينج، الذي صعد إلى قمة السلطة في البلد الأكثر كثافة سكانية وقدرات إنتاجية على الأرض. واصفة إياه بـ”الأمير”. وهو عنوان سلسلة من الحلقات الوثائقية “البودكاست” التي أطلقتها مؤخرا.

تقول الافتتاحية: كان شي جين بينج يبلغ من العمر 31 عامًا عندما وصل إلى ولاية أيوا في عام 1985. كان مسؤولاً صغيرا في الحزب الشيوعي في ذلك الوقت، وكان في جولة لمدة أسبوعين للتعرف على علف الحيوانات. أحبه مضيفوه وأحبهم، وكان أبرز ما في رحلته هو الإقامة لمدة ليلتين مع عائلات في بلدة موسكاتاين الصغيرة.

افتتاحية الإيكونوميست لعدد أول أكتوبر/ تشرين الأول

ليلتها، نام السيد شي في غرفة مزينة بملصقات من “ستار تريك” و “حرب النجوم”. وجرّب الفشار للمرة الأولى. بكل المقاييس، كان يحب ولاية أيوا.

أدت القصص المتناقلة مثل هذه إلى تفاؤل العديد من المراقبين في عام 2012، عندما أصبح السيد شي زعيم الصين. كان والده من الرواد الثوريين الذين دعموا لاحقًا الانفتاح الاقتصادي والإصلاح. كزعيم إقليمي، نشأ السيد شي باعتباره “أميرا”، وابنا للحزب. يعتقد البعض أنه كان سيتبع خطى الأب البرجماتية في بلده، لكنه اتخذ مسارا مختلفا.

اقرأ أيضا: هل تقلق أوروبا من صعود “الأُخْوَة الإيطاليين” للحكم؟

من هو “الأمير” الصيني؟

بعيدًا عن كونه مصلحًا، يرى شي نفسه على أنه مرمم للحزب ودوره المركزي في المجتمع، وللصين ودورها في العالم. لقد حشد المزيد من السلطة، ومارسها بلا رحمة أكثر من أي زعيم صيني منذ ماو تسي تونج. مع نمو قوته، نما طموح الصين.

في المؤتمر السنوي للحزب، الذي يبدأ في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، من شبه المؤكد أن السيد شي سيُمنح فترة أخرى كزعيم أعلى، وربما يضعوه كحاكم مدى الحياة. لذلك، لم يكن فهم أصوله ومعتقداته أكثر أهمية من أي وقت مضى.

تشير الافتتاحية إلى أن سلسلة البودكاست المكونة من ثمانية أجزاء بعنوان “الأمير”. تضمنت عشرات المقابلات، وفيها “أوضح لنا الأشخاص الذين درسوا السيد شي، عن قرب، ومن بعيد، ما الذي يحفزه. والنتيجة هي صورة لرجل غامض، لخططه تداعيات مقلقة على الصين والعالم على حد سواء.

تتابع: جوهر خطة السيد شي هو استعادة الحزب الشيوعي، الذي تلاشى من حياة العديد من الناس. لقد بلغ سن الرشد في الثورة الثقافية، عندما قلب ماو المجتمع رأساً على عقب، من خلال تعبئة الحرس الأحمر لمهاجمة المثقفين، والموظفين الذين يُعتبرون مخلصين بشكل غير كافٍ.

تعرض والد السيد شي للتعذيب، وانتحرت أخته غير الشقيقة. وتم إرساله -شي- للعيش في كهف في الريف لمدة سبع سنوات لتعلم فضائل العمل الجاد. وفقًا لأساطير الحزب، حولت التجربة السيد شي من أمير مؤهل إلى رجل الشعب.

رأى مصدر، نُقل في برقية دبلوماسية أمريكية، الأمر بطريقة أخرى: نجا السيد شي “من أن يصبح أكثر احمرارًا من اللون الأحمر”. وبدلاً من رفض الحزب بعد عمليات التطهير التي قام بها ماو ، كرس نفسه لاستعادته. في رأيه، كان المؤسسة الوحيدة القادرة على منع تكرار مثل هذه الفوضى.

عودة الحزب الضال

لذلك، كان من المنطقي أن يلجأ قادة الحزب إليه في عام 2012، عندما اعتقد الكثيرون أن الحزب قد ضل طريقه مرة أخرى. وكانوا يعتقدون أن حفظه يحتاج إلى الانضباط وإحساس متجدد بالهدف.

أعطى رئيس الصين ذلك على نحو مفرط. حددت حملته لمكافحة الفساد نغمة جديدة، وتضاعفت كتطهير لخصومه. ومنذ ذلك الحين أعاد الحزب إلى كل جوانب الحياة. تم تشكيل لجان الحزب بشكل خاص وتم تنشيطها على مستوى الحي، حيث يساعد أعضاء القاعدة الشعبية في فرض سياسة صفر كوفيد “zerocovid” الخاصة به.

أنشأ السيد شي هيئات حزبية لها صلاحيات جديدة للإشراف على الوزارات الحكومية. كما يقول: “الحكومة والجيش والمجتمع والمدارس، الشرق والغرب والجنوب والشمال والوسط. الحزب يقودهم جميعًا”.

يريد السيد شي استعادة الصين أيضًا. في عام 2018، تم الكشف عن فلسفة الرئيس الجديدة، والتي تتضمن عشرة مبادئ يجب على الدبلوماسيين اتباعها. وكان على رأس القائمة “الحفاظ على سلطة الحزب”. الثاني كان “تحقيق تجديد شباب الأمة الصينية”.

بينما وحد ماو البلاد، وساعدها دنج شياو بينج على الازدهار. يعتقد السيد شي أنه سيكون الشخص الذي سيجعلها عظيمة مرة أخرى. يتحدث عن غرب في حالة انحطاط، وعالم يشهد “تغيرات كبيرة لم نشهدها خلال قرن من الزمان”. تعود جذور العبارة إلى أواخر عهد تشينج، عندما تعرضت الصين للإذلال من قبل القوى الأجنبية.

لقد قلب السيد شي الأمور رأساً على عقب. لا يوجد شيء غريب في رغبة قوة عظمى في أن يكون لها رأي كبير في الأجواء العالمية. لكن النظام الصيني يرى في النظام العالمي اليوم فرضًا غربيًا “أي سطوة الغرب”، ويريد إعادة كتابة القواعد.

قال شي: “لن يسمح الشعب الصيني أبدًا لأي قوى أجنبية أن ترهبنا أو تضطهدنا أو تستعبدنا”

اقرأ أيضا: الولايات “المفككة” الأمريكية

إخفاقات”الرخاء المشترك”

العام الماضي، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب، قال شي: “لن يسمح الشعب الصيني أبدًا لأي قوى أجنبية أن ترهبنا أو تضطهدنا أو تستعبدنا. أي شخص يجرؤ على محاولة القيام بذلك، سيضرب رأسه التي ستدمى في جدار فولاذي عظيم. مكون من لحم ودم أكثر من 1.4 مليار صيني”.

هذه موسيقى في آذان القوميين، الذين يقدسون السيد شي ويكرهون النقاد الأجانب. يعتقد الكثير منهم أن الغرب عنصري ومتمحور حول الذات. إن غطرستهم وجنون العظمة والإحباط مزيج قابل للاشتعال.

في أغسطس/آب، عندما زارت نانسي بيلوسي -رئيسة مجلس النواب الأمريكي- تايوان، دعا القوميون إلى إسقاط طائرتها. وهم يعتقدون أن أمريكا وتحالف الناتو المتنامي غارقون في آثار غزو روسيا لأوكرانيا، وهو الأمر الذي يؤيده شي ضمنيًا باعتباره تحديًا للغرب. لذلك، تذكر الصين اليوم بعض الدبلوماسيين الغربيين باليابان في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

إن الصراع بين الصين والغرب هو، قبل كل شيء، صراع بين فلسفات متنافسة. تعتقد الحكومات الغربية أن النجاح يأتي من السماح للناس باختيار مصيرهم بأنفسهم. بينما يعتقد حكام الصين أنه يجب على الأفراد التضحية بحرياتهم وخصوصيتهم وكرامتهم من أجل الصالح العام كما يحدده الحزب.

يتبنى السيد شي نسخة متطرفة من هذا. في الآونة الأخيرة لم تكن الأمور تسير على ما يرام. تحت راية “الرخاء المشترك” المبهمة، أعاد تأكيد سيطرة الدولة على الاقتصاد، وعرقل بعض أنجح أنظمة الصين. مثلما صارت خطته لترويض سوق العقارات في حالة يرثى لها، والقروض المعدومة تلقي بثقلها على الاقتصاد.

مشكلة أخرى ملحة هي سياسته zerocovid. للحفاظ على خلو معظم الصين من الفيروسات، تفرض السلطات عمليات إغلاق شديدة القسوة على مناطق شاسعة بها حالات تفشي صغيرة. في البداية أنقذت العديد من الأرواح، لكنها أصبحت الآن عبئًا آخر على الإنتاج. ضاق الناس ذرعا بالقواعد، وبدأ البعض في التخلص منها.

عندما تولى السيد شي السلطة في عام 2012، كانت الصين تتغير بسرعة. كانت الطبقة الوسطى تنمو، وازدهرت الشركات الخاصة، وأصبح المواطنون يتواصلون عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ربما رأى قائد مختلف هذه على أنها فرص، بينما رأى السيد شي التهديدات فقط.

في الوطن، يقوم بتجميع مزيج من الحوافز والإكراه المصمم لاستعادة سيطرة الحزب. في الخارج، يطرح تحديًا للنظام الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يجب أن يقاومه العالم.