في نشرته “الخليج في أسبوع”، يلقي “مصر 360” الضوء على عدد من أبرز العناوين التي شغلت جمهور الخليج العربي طوال الأسبوع الماضي. ومنها: إعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي برئاسة الأمير محمد بن سلمان. البحرية الأمريكية تصادر شحنة هيروين بمياه الخليج. حضور مميز للنساء بانتخابات الكويت. والرئيس العراقي يبحث مع مستشاره للأمن القومي الهجمات التركية والإيرانية.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان

السعودية: أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة محمد بن سلمان

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء الماضي، أمراً ملكياً بإعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي. برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وجاء في الأمر الملكي أنه “بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 13) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء. استثناءً من حكم المادة (السادسة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء.

ثانياً: تكون جلسات مجلس الوزراء التي نحضرها برئاستنا.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

مصادرة شحنة هيروين في مياه الخليج هي “الأكبر على الإطلاق هذا العام”

البحرية الأمريكية تصادر شحنة هيروين بمياه الخليج

أعلنت البحرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، ومقرها الرئيسي في البحرين، الأسبوع الماضي، عن مصادرة شحنة هيروين في مياه الخليج. وصفتها بـ “الأكبر على الإطلاق هذا العام”، وتزن 2410 كجم من المخدرات، بقيمة 85 مليون دولار.

وقال بيان للبحرية الأميركية إنه تم اعتراض السفينة أثناء عبورها المياه الدولية على طول طريق تستخدمه المنظمات الإجرامية تاريخياً لتهريب الأشخاص، والأسلحة، والمخدرات، والفحم.

وأوضح البيان أن أفراد طاقم السفينة “حاولوا التخلص من أكثر من 60% من المخدرات المضبوطة خلال اقتراب المدمرة”.

وفي مايو/ أيار الماضي، صادرت البحرية الأمريكية 640 كجم من مادة الميثامفيتامين المخدرة، بقيمة 39 مليون دولار. من سفينة صيد طاقمها إيراني، خلال إبحارها في خليج عمان.

وقامت لجنة مكافحة الإرهاب بإجراء 9 عمليات ضبط ناجحة للمخدرات في عام 2022. مما أدى إلى مصادرة الهيروين والميثامفيتامين وحبوب الأمفيتامين والحشيش بقيمة إجمالية قدرها 130 مليون دولار.

أعلنت اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022 فوز المرشحين في الخمس دوائر بواقع عشرة أعضاء لكل دائرة

الكويت: الانتخابات تشهد حضوراً مميزاً للعنصر النسوي

شهدت انتخابات مجلس الأمة الكويتي إقبالاً واسعاً للناخبين، وحضوراً مميزاً للعنصر النسوي. حيث جرت عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة (2022) في فصله التشريعي الـ 17. واختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 795911 ناخباً وناخبة، 50 نائباً، من بين 305 مرشحين من الجنسين في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الواحد.

وتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 48 مرشحاً، وفي الثانية 48 مرشحاً، وفي الثالثة 47 مرشحاً، في حين تنافس في الدائرة الرابعة 80 مرشحاً، والخامسة 82 مرشحاً.

وقد أعلنت اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022، أمس الجمعة. فوز المرشحين في الخمس دوائر الانتخابية بواقع عشرة أعضاء لكل دائرة ويمثلون أعضاء المجلس القادم.

وجاءت تلك الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس/ آب الماضي. الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة، نظرا إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتين. ليصدر في 28 من الشهر نفسه، المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع.

الرئيس العراقي برهم صالح مع مستشار الأمن القومي قاسم الاعرجي

الرئيس العراقي يبحث مع مستشار الأمن القومي الهجمات التركية والإيرانية

بحث الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الجمعة، مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي. القصف الإيراني لمناطق في إقليم كردستان العراق.

وقال مكتب صالح، في بيان، إن الرئيس استقبل الأعرجي، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الأمنية في البلاد. وخصوصا القصف الإيراني، الذي طال مناطق في إقليم كردستان، وراح ضحيته عدد من القتلى وإصابة آخرين.

وأشار صالح إلى أن القصف الإيراني “يعد تصعيدا خطيرا وغير مقبول، وتجاوزا على سيادة العراق وأمنه واستقراره وسلامة مواطنيه”. مؤكدا كذلك أن القصف التركي المتواصل لمناطق في إقليم كردستان “غير مقبول، ويعد انتهاكا للسيادة العراقية، وينبغي وقفه. ومنع التداعيات المترتبة عليه”.

وأوضح البيان أنه جرى خلال اللقاء التأكيد على “ضرورة متابعة هذا الملف ومع أعلى المستويات مع دول الجوار، كونه يعتبر تصعيدا خطيرا. وحسم المشاكل والملفات الأمنية القائمة، عبر الحوار والمتابعة المشتركة والقنوات الدبلوماسية. وطبقا للمصالح الأمنية المشتركة، وقواعد حسن الجوار ومبادئ القانون الدولي. ورفض الأحادية في معالجة القضايا العالقة واحترام السيادة العراقية.