في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: مستشار السيسي يتحدث عن طرق مواجهة الزيادة السكانية، وأسباب الاستغناء عن القصة بمنهج العربي للصفين الرابع والخامس، وأغنى 10 أشخاص في العالم يخسرون 238 مليار دولار في 9 أشهر، خطة الدراسة في الجامعات في الترم الأول، وخبير مياه يكشف تطورات جديدة بشأن سد النهضة.

مستشار السيسي: مواجهة جادة للزيادة السكانية

الدكتور عوض تاج الدين

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، أن الزيادة السكانية تشكل عبئا ثقيلا على الدولة ولابد من التنظيم للمواجهة.

وقال تاج الدين، خلال اتصال هاتفي مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة “صدى البلد” مساء السبت، إن العبء الأكبر هو تكرار الحمل والذي يقع على الأسرة ويؤدي إلى عدم الاهتمام بالأطفال، مبينا أن الشكل السكاني في مصر هرمي، ومتوسط المواليد في مصر 2.5 مليون نسمة سنويا.

وأضاف أنه لا بد من التخطيط بين الرجل والمرأة قبل الإنجاب لمواجهة الزيادة السكانية، كما أنه لابد من مساهمة الجمعيات الأهلية في التوعية بخطورة الزيادة السكانية.

وتطرق إلى أن نسب وفيات الأطفال انخفضت في الفترة الحالية خاصة بعد تطبيق منظومة التطعيمات الإجبارية للأطفال، مشيرا إلى أن المبادرات التي تقدمها الدولة ساهمت في تحسين الحالة الصحية للمواطنين.

خرق إثيوبي جديد.. خبير مياه يكشف تطورات جديدة بشأن سد النهضة

سد النهضة

كشف الدكتور عباس شراقي، خبير المياه، آخر تطورات سد النهضة الإثيوبي، والملء الثالث للسد.

وقال شراقي في منشور عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “طبقا للجدول الزمني لسد النهضة فإنه كان من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من تشغيل أول توربينين على مستوى منخفض (565 م) في نهاية 2014، ولم يعمل منهما سوى التوربين الأول في فبراير 2022، وبعده بحوالي 6 أشهر وتحديدا في 11 أغسطس يوم انتهاء التخزين الثالث بدأ التوربين الثاني، قبل أن تظهر الأقمار الصناعية توقفهما نهاية أغسطس مع شدة الفيضان”.

وأضاف شراقي: “قدرة كل توربين هي إنتاج 375 ميجاوات في حالة العمل بكفاءة كاملة عند امتلاء خزان سد النهضة بـ74 مليار م3، وكفاءتهما منذ افتتاحهما ضعيفة للغاية، وبعد فشل الأول في تمرير المياه التي كانت تمر فوق الممر الأوسط اضطرت إثيوبيا إلى فتح بوابة من بوابتي التصريف في 12 مارس الماضي وبالفعل جف الممر الأوسط بعدها بيومين، وتم أعمال رفع الممر بحوالي 25 مترًا من منسوب 575 إلى منسوب 600 م، وتخزين 9 مليارات م3، بإجمالي 17 مليار م3 في البحيرة. المياه التي تخرج من البوابات بدون توربينات تشكل نافورة كما في بوابتي التصريف، ودوامات شديدة في حالة وجود توربينات”.

وأوضح: “ظهرت الدوامات في صور فضائية عديدة خلال مارس وأبريل ومايو ويونيو ويوليو (داخل الدائرة البيضاء) ولكن في أغسطس مع شدة موسم الأمطار كثرت السحب ولم نستطع رؤية السد إلا في فترارت متقطعة خاصة في نهاية أغسطس، ظهر توقف التوربينين بعد وضوح الصور من السحب في نهاية أغسطس وطوال سبتمبر، واليوم الأول من أكتوبر تعذر رؤية السد مرة أخرى بسبب السحب”.

وقال: “يشكك أحد الخبراء في توقف التوربينين رغم عدم وجود أي دليل على التشغيل منذ منتصف أغسطس الماضي، مدعيًا أن الدوامات تكون صغيرة جدا ولايمكن رؤيتها بالأقمار الصناعية التي على ارتفاع 5-6 كم من سطح الأرض على حد قوله”.

وتابع: “الأقمار الصناعية (المتزامنة مع الشمس sunsynchronous أو الثابتة بالنسبة للأرض geostationary) يجب أن تكون أعلى من مجال الجاذبية الأرضية (36 ألف كم)، والطائرات فقط هي التي تطير على ارتفاع عدة كيلومترات (طائرات الركاب 10 كم)، معظم الصور الحالية التى نستخدمها في متابعة سد النهضة تأتي من القمر الأوروبي Sentinel-2 وهو على ارتفاع 785 كم، ويستطيع أن يظهر بوضوح الدوامات في حالة التشغيل كما في الصور المرفقة”.

واختتم: “تشغيل أو عدم تشغيل التوربينات لا يشكل أهمية بالنسبة لمصر والسودان، عدا أنه يمثل خرقا إثيوبيا للمبادئ والأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية منها إعلان مبادئ سد النهضة 2015 الذي ينص بند الخامس على التعاون في الملء الأول وإدارة السد، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن 2021. التشغيل في حد ذاته فيه مصلحة لمصر والسودان لكونه يفتح البوابات ويمرر المياه، ولكن التوربينين بالكفاءة المتدنية الحالية ليس لهما قيمة حتى لإثيوبيا من حيث توليد الكهرباء أو لمصر والسودان في إمرار المياه، وبالتالي تشغيلهما أو توقفهما ليس له قيمة سوى للحكومة الإثيوبية لمخاطبة الشعب الإثيوبي بأن هناك إنجازات”.

“التعليم” تكشف أسباب الاستغناء عن القصة بمنهج العربي للصفين الرابع والخامس

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مبررات الاستغناء عن الكتاب الإضافي “القصة” في اللغة العربية للصفين الرابع والخامس من المرحلة الابتدائية بالمنهج القديم.

وأوضحت الوزارة أنه نظرا لأننا فى المنظومة الجديدة، تم مراعاة التكامل بين المهارات اللغوية من استماع وتحدث وقراءة وكتابة فقد أولينا القصص في الكتب المطورة من رياض الأطفال إلى الصف الخامس الابتدائي اهتماما كبيرا فضلا عن النصوص المعلوماتية.

وتابعت الوزارة، تتنوع القصص ما بين قصص الاستماع التي تتجاوز الست قصص فضلا عن القصص التي تعالج كموضوعات قراءة لذلك فلسنا بحاجة إلى الكتاب الإضافي الذي كان منفصلا عن القضايا التي تعالجها دروس الكتاب المقرر وأنه كان يقرر بدءا من الصف الخامس الابتدائي، مؤكدة أنه بناء على ما سبق فإننا لم نعد بحاجة إلى الكتاب الإضافي لتحقق الهدف منه باقتدار في الكتاب المطورة.

“التعليم العالي”: الفصل الدراسي الأول 14 أسبوعا ولا تغيير في الخريطة الدراسية

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، إن بداية العام الدراسى الجديد كانت بجولة من وزير التعليم العالى إلى عدد من الجامعات، مؤكدا: انتظام الطلاب والمعلمين في الحضور وجاهزية المدرجات للدراسة.

وأضاف، أن الوزير وجه بعدد من الرسائل خاصة بدور الجامعات المصرية خلال الفترة القادمة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، الوزير وجه بدور البحث العلمى في خدمة الصناعة والبحث العلمي والعملية التعليمية، مؤكدا دور الجامعات في خدمة المجتمع.

وتابع، الوزير أكد على حضور الطلاب للدراسة، فيما أكد الوزير أن مدة الدراسة 14 أسبوعا في الفصل الدراسى الأول، ويعقبه امتحان الفصل الدراسى الأول، والخريطة الدراسية لن يتم تغييرها في العام الدراسى الجديد.

محامي “صيدلي حلوان”: الضحية لم ينتحر وابنه شهد الجريمة ويعرف القاتل

أكد نشأت محمود عبد العليم، محامي عائلة صيدلي حلوان والمستشارة القانوني للجالية المصرية السعودية والخليج، أنه يوم الحادث بالليل طلب منه اصدقاء ولاء (اسم الصيدلي) أخذ حقه بعد انتشار حديث عن انتحاره، قائلا: “الواقعة ليست انتحار وابنه السبب الأول في عدم تصديقي بمزاعم الانتحار”.

وروى نشأت محمود عبد العليم، في مداخلة مع مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج “حديث القاهرة”، عبر فضائية القاهرة والناس، مساء السبت، تفاصيل رواية ابن صيدلي حلوان التي تكشف خيوط الجريمة، قائلا: “ابن ولاء قال جدو قالي ما أقولش مين ضرب بابا، وابن ولاء أشار إلى أحد الاشخاص في التحقيق وقال ده اللي حدف بابا”.

وطالب المحامي نشأت محمود عبد العليم، بمواجهة بين الطفل ابن ولاء صيدلي حلوان والمتهمين دون تواجد أحد أثناء التحقيق مع الطفل يونس ابن ولاء، موضحا أن الابن الصغير الآن شهد أكبر جزء من الواقعة، والوضع الان تحت التحقيق وفى انتظار الطب الشرعي وتحريات المباحث.