هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الرابع من سبتمبر/أيلول، في التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه: 146 مفرجًا عنه خلال أسبوعين.. مطالب بالإفراج عن “أكسجين”.. إعلان مبادرة “أنا المعلم” في أكتوبر الجاري.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

فى 27 سبتمبر/ أيلول، قال المحامي خالد علي إن مصلحة السجون بدأت في تنفيذ قرار بإخلاء سبيل 39 محبوسًا احتياطيًا على ذمة قضايا سياسية، بوساطة من لجنة العفو الرئاسية. كما أعلن عضو اللجنة، المحامي طارق العوضي، نجاح اللجنة في التوسط للإفراج عن 39 من المحبوسين احتياطيًا، ليصل بذلك إجمالي المُفرج عنهم خلال أسبوعين إلى 146 متهمًا، بحسب العوضي.

تجددت شكاوى عدد من أهالي السجناء السياسيين من سوء معاملة ذويهم بعد نقلهم من سجون طرة إلى مركز الإصلاح والتأهيل في مدينة بدر شرق القاهرة، وحرمانهم من أغلب حقوقهم القانونية، بما فيها السماح للأهالي بالزيارة، والتريض، وإدخال الأدوية للمساجين ذوي الأمراض المزمنة.

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة الأب المتهم بخطف ابنته نورا، والتعدي عليها، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فتاة المعادي”، بالجبس سنة عن تهمة الاعتداء عليها بالضرب واحتجازها، وبراءته من تهمه الخطف.

كانت النيابة العامة قررت حبس المتهم بخطف ابنته نورا بالمعادي احتياطيًّا على ذمة التحقيقات. حيث ورد للنيابة العامة محضر تحريات الشرطة الذي ثبت فيه أنها توصلت لتعدي المتهم على ابنته، واصطحابها كرهًا عنها لمسكنه للإقامة رفقته.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في الحياة والأمان الشخصي

في هذا الجزء، استعرضت النشرة أمر النائب العام بإحالة موظف بإحدى الجامعات ـ 47 سنة ـ إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته فيما اتُّهِم به من حيازته جواهر مخدرة بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وقيادته سيارة تحت تأثير هذه المخدرات برعونة وعدم احتراز على طريق القاهرة السويس.

كما أطلقت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022 الاستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة ومنع الإتجار بالبشر للفترة من (2022 – 2026). ذلك في حضور الجهات الأعضاء باللجنة الوطنية التنسيقية من الوزارات والهيئات والمجالس القومية المعنية بمكافحة جريمة الاتجار بالبشر. ذلك بالإضافة إلى حضور ممثلين عن المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية والسفارات الأجنبية في القاهرة.

وكذلك طالبت 12 منظمة حقوقية السلطات المصرية بإنهاء حبس المدِّون والصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”أكسجين” و”وقف مختلف أشكال الانتهاكات التي يتعرض لها داخل محبسه ‏ومحاسبة كل من تورط في ارتكابها بالمخالفة للقانون والدستور”، حسب بيان صدر من المنظمات.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وفيما يتعلق بالحق في التعليم: أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المعلم هو شريان العملية التعليمية، وله دور كبير فى اكتشاف الموهوبين.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم، خلال مؤتمر صحفي، أن الوزارة حريصة على تنمية مهارات المعلمين وتحفيزهم. وأوضح أنه في النصف الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري ستكون هناك احتفالية كبيرة لإعلان مبادرة “أنا المعلم”. حيث من المقرر إعلان تفاصيل تخصيص حوافز للمعلم، تشمل حصوله على راتبه بشكل سريع، وبطاقة مشتريات بتخفيضات كبيرة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي الحق في العمل

كشفت نقابة الأطباء عن زيادة معدل الوفيات في شباب الأطباء، خلال العام الجاري، ليصل إلى طبيبين كل شهر، من الحالات التي استطاعت النقابة حصرها بخلاف الوفيات الناتجة عن إصابات كورونا. وذلك مقارنة بعشرة وفيات عام 2021، وسبع وفيات في عام 2020، و11 وفاة في 2019، وأربع وفيات في 2018.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا