في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: اليوم إخلاء سبيل مجموعة جديدة من المحبوسين احتياطيا، ومركز لزراعة الأعضاء في معهد ناصر بطاقة 300 سرير و12 غرفة عمليات، وانطلاق أول رحلة للقطار الإسباني في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والخميس والسبت المقبلين إجازة رسمية، بمناسبة المولد النبوي وذكرى انتصار أكتوبر.

إخلاء سبيل مجموعة جديدة من المبحوسين احتياطيا

محمد عبد العزيز

قال النائب محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، إنه يوم بعد يوم تثبت النوايا الصادقة في المضي قدما في ملف حقوق الإنسان في مصر، مضيفا أن اللجنة تتلقى يوميا طلبات من أهالي المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم، وهناك تواصل آخر مع المفرج عنهم لحل مشكلاتهم وإعادتهم إلى أعمالهم.

أضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن هناك مجموعة سيتم إخلاء سبيلها بعد ساعات، وهذه المجموعة سيتبعها عدة مجموعات من الشباب المحبوسين في قضايا الرأي والتعبير وقضايا مخالفة للتظاهر.

وأضاف: “سيتم الإفراج عن مجموعة جديدة مكونة من 50 محبوسا احتياطيا، ومن المنتظر أن تتم إجراءات الإفراج ظهر اليوم”.

“الصحة”: مركز لزراعة الأعضاء بمعهد ناصر بطاقة 300 سرير و12 غرفة عمليات

المتحدث باسم وزارة الصحة

نفى الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، ما يتم تداوله من منشورات تزعم إنشاء الحكومة 12 ألف غرفة عمليات بالمركز الإقليمي لزراعة الأعضاء، متابعا: “بعد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، كان من الموضوعات إنشاء مركز متكامل لزراعة الأعضاء في المدينة الطبية بمعهد ناصر، ووجه الرئيس بسرعة الانتهاء من هذا المركز”.

أضاف حسام عبد الغفار، في مداخلة متلفزة لبرنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامية لبنى عسل عبر قناة الحياة، أن المركز المذكور يضم جميع أنواع الزراعات الموجودة، منها الكبد والكلى والرئة والقرنية والبنكرياس والقلب، ولأول مرة ستجتمع كل الزراعات في مكان واحد، وأن يكون المركز كبيرا بما يكفي لاستيعاب أكبر عدد من المترددين، بطاقة 300 سرير و12 غرفة عمليات وليس 12 ألفا كما يتردد، ولا يُتصور أن يكون في مكان واحد هذا الرقم الذي تتضمنه الإشاعة”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، “سيكون هناك ميكنة وحوكمة فيما يتعلق بزراعة الأعضاء في مصر، والتفكير بشأن الشائعات التي تطلق يأتي من الحرب على الدولة المصرية والروح المعنوية المصرية بالتشكيك في كل الإنجازات وكل ما يتعلق بالتطور والتقدم الذي تشهده الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة”.

وأكمل: “المركز المتكامل لزراعة الأعضاء بالمدينة الطبية بمعهد ناصر سيكون فيه قاعدة بيانات متكاملة حتى يكون هناك شفافية وعدالة ومنع أي فرصة لأنواع التلاعب، ومتابعة وربط مع كل مراكز زراعة الأعضاء المتخصصة والتي يبلغ عددها في مصر أكثر من 37 مركزا”.

“السكة الحديد”: لا استثناءات في القطار الإسباني الجديد.. وإلغاء إعفاء ذوي الهمم من الركوب المجاني

قال المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، إنه كان مسموحا لذوي الهمم ركوب القطارات مجانا، لكن بعد دخول العربات الروسي إلى الخدمة وتفعيل الحجز المسبق، سقطت الإعفاءات عن كل الفئات، فقرر وزير النقل صرف تذاكر لذوي الهمم ومرافقيهم بتخفيض 50% لكل منهم للقطارات المكيفة والفاخرة والروسي المكيفة وذاتية التهوية والقطارات العادية.

وناشد عامر، في تصريحات إعلامية، ذوي الهمم بالتوجه إلى شباك التذاكر للحصول على تذكرة مخفضة.

بيّن رئيس هيئة السكة الحديد، أن القطار الإسباني ما زال في التجارب وسينطلق بداية من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشيرا إلى أنه بدأت أعمال دخول القطار الروسي في محافظات الصعيد، ولأول مرة سينطلق قطار روسي درجة ثالثة مكيفة في أسوان.

الخميس والسبت إجازة رسمية بمناسبة 6 أكتوبر والمولد النبوي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الخميس المقبل، الموافق 6 من أكتوبر/تشرين الأول 2022، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص، بمناسبة ذكرى نصر 6 أكتوبر.

كما أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا بأن يكون يوم السبت المقبل، الموافق 8 من أكتوبر 2022، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

تغييرات بمقاعد الوكلاء وأمناء السر في لجان “النواب”

أجريت انتخابات هيئة المكتب على مستوى اللجان النوعية الـ25، في مجلس النواب، وأسفرت عن حسم أغلب المقاعد بالتزكية، لاسيما على مستوى مقاعد رؤساء اللجان، في حين شهدت مقاعد الوكلاء وأمناء السر عددا من التغيرات الطفيفة.

وكان النصيب الأكبر من التغييرات بلجنة الشؤون الاقتصادية، حيث تولى النائب محمد سليمان رئاسة اللجنة، في حين تولت النائبة نيفين حمدي، والنائب محمد علي عبد الحميد وكالة اللجنة، والنائب محمود الصعيدي أمينا للسر.

وفي لجنة السياحة، حدث تغيير على مقعد الوكيل، حيث فاز النائب أحمد الطيبي وكيلا بديلا عن النائب عمرو حسين، وشهدت التغييرات أيضا، تولي النائب محمود سعد، بديلا عن النائب عمرو هندي، منصب وكيل لجنة الشئون الإفريقية.

وفي لجنة الصناعة تولى النائب سامي نصر، منصب أمين سر لجنة الصناعة، بدلا من النائب شحاته أبو زيد، وفي لجنة الصحة تولى النائب محمد العماري، منصب وكيل اللجنة، بدلا من النائب محمود أبو الخير.

وفي لجنة الطاقة والبيئة تولى النائب خالد عبد المولى، منصب أمين السر بدلا من النائب خالد مشهور، وحصل النائب طارق الخولي، على منصب وكيل لجنة العلاقات الخارجية، بدلا من النائب وسيم فخر.

كما شهدت التغييرات تولي النائب ناصر عثمان أمينا لسر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بديلا للنائب علي بدر.

وفاة طالبة إعدادية في كرداسة.. وتحرك عاجل من وزير التعليم

موقع حادث مدرسة المعتمدية إعدادية بنات

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تقدمه بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الطالبة “م.م.م” والتي توفت في واقعة انهيار سياج خرساني بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة، والذي أسفر عن إصابة 15 حالة أخرى.

وقرر الوزير إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبنى إلى التحقيق تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كافة من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة بجانب ما تباشره النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

كما وجه الوزير، هيئة الأبنية التعليمية بعمل مراجعة مرة أخرى لجميع المباني المدرسية للتأكد من السلامة والأمان للمباني بالمدارس على مستوى الجمهورية. وكشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، السبب الطبي لوفاة لطالبة.

وقال المصدر، إن الطالبة “ملك محمد محمد” كانت بين التلميذات اللاتي أصبن جراء انهيار جزء من السور الخرساني عليهن، وكانت الأكثر إصابة وخطورة بين الحالات.

وأوضح المصدر أن التلميذة وصلت إلى مستشفى إمبابة في حالة صعبة، وكان تشخيصها حينها “فشل تنفسي وتجمع دموي بالمخ”.

وأوضح المصدر أن هناك 15 تلميذة يتلقين العلاج حاليا ويخضعن لمتابعة طبية دورية، وهن: فرحة محمد سعد، نيجار عبدالحليم، وعد محمد، كريمة عرفة عبد المحسن، رحمة عبد الباقي، جنا سعد محمد، شروق أحمد، ملك كامل، فرحة سليمان، حنين عز محمد، فاطمة حمادة، أميرة حسام عطية، بسمة أحمد فتحي، مريم عبد الرؤوف، شهد إبراهيم.

مديريات التعليم تحدد شروط التطوع للعمل بالمدارس لسد العجز في المعلمين

وزارة التعليم

أعلنت بعض المديريات التعليمية، فتح باب التطوع للعمل بالمدارس، لسد العجز في عدد المعلمين بالعام الدراسي الجديد 2022/2023، وفقاً للكتاب الدوري رقم 26 لسنة 20/9/2021، بشأن سد العجز بأعضاء هيئة التدريس.

وحددت المديريات شروط التطوع لسد العجز كالتالي:

– الحاصلون على مؤهل عال تربوي.
– الحاصلون على مؤهل عال ودبلومة تربوية.
– يكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية، الدرجة الأولي: (الأب والأم والأبناء والزوج والزوجة) الدرجة الثانية (الأخ والأخت والجد والجدة والأحفاد).
– العمل التطوعي مجاناً ولا يكتسب الحق في المطالبة في التثبيت أو التعيين أو التعاقد مستقبلا علي الموازنة العامة للدولة.
– ينحصر عمل المتطوع في مساعدة المعلمين من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم من خلال مشرفي المادة.

الأوراق المطلوبة للتقديم في التطوع:

– طلب من الراغب باسم مدير عام الإدارة التعليمية وفق النموذج المعد من قسم التنسيق الابتدائي.
– أصل شهادة المؤهل الدراسي للاطلاع وعدد 4 صور منها.
– عدد 4 صور لبطاقة الرقم القومى سارية.
– أصل شهادة الخدمة العسكرية للذكور وأصل نموذج إنهاء الخدمة العامة للإناث.
– 4 صور من شهادة الميلاد.