في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: مصرع تلميذة ثانية بعد أقل من 24 ساعة من مصرع الأولى في الجيزة، وقرار جديد من محافظ القاهرة بشأن مثلث ماسبيرو، وتوقعات باستمرار أزمة السيارات حتى 2023، ومهلة للحكومة أسبوعين للرد على خطة مواجهة الزيادة السكانية، و4 ساعات كسوف جزئي للشمس في مصر، وإعلان الفائز بجائزة نوبل في الطب.

مصرع تلميذة سقطت من الدور الثالث بمدرسة في العجوزة

مدرسة مصرية في أول أيام الدراسة

أعلنت نقابة المعلمين، تلقي غرفة العمليات الرئيسية للنقابة إخطارا بسقوط تلميذة بالصف الثاني الابتدائي من الدور الثالث بمدرسة سيد الشهداء بالعجوزة محافظة الجيزة مما أدى لوفاتها، وتقدم خلف الزناتي، نقيب المعلمين، رئيس اتحاد المعلمين العرب، بخالص العزاء لأسرتها.

وأوضح محمد عبد الله رئيس غرفة عمليات نقابة المعلمين، الأمين العام للنقابة، أنه تلقى إخطارا من اللجنة النقابية بالعجوزة يفيد مصرع الطفلة “م . ت ” نتيجة تدافع الطلاب فى أحد الأدوار العليا وبالتحديد الدور الثالث بالمدرسة، وقت الفسحة، مما أدى لسقوطها ووفاتها على الفور.

وطالب الأمين العام لنقابة المعلمين، بضرورة تسكين طلاب الصفوف الأولى في الأدوار السفلية من المدارس حتى لا تقع مثل هذه الحوادث المفجعة، بجانب تعلية الجزء الخرسانى المواجه للفصول والذي أدى قصره إلى سقوط التلميذة.

يأتي ذلك بعد مرور 24 ساعة من وقوع حادث مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، نتيجة انهيار سياج خرساني، مما أسفر عن وفاة الطفلة” ملك محمد محمد” بالصف الأول الإعدادي، وإصابة 15 آخرين.

بيان عاجل من الجيزة بشأة وفاة طالبة بالعجوزة

قال بيان صادر عن محافظة الجيزة، إنه تم إبلاغها بسقوط إحدى التلميذات وتدعى “منة تامر فراج” 8 سنوات بمدرسة سيد الشهداء بميت عقبة التابعة لإدارة العجوزة التعليمية من الدور الثالث بالمدرسة ما أدى إلى وفاتها عقب وصولها للمستشفى.

وأوضح البيان الصحفي، أنه تبين من الفحص المبدئي مغافلة الطالبة المذكورة مدرس الفصل عقب مطالبتها بحضور والدتها لأخذها من المدرسة وتسلقها سور الدور الثالث وسقوطها.

وأكمل البيان: “على ضوء ذلك قرر محافظ الجيزة إيقاف كل من مدير المدرسة ومشرف الدور ومدرس الفصل عن العمل لمدة ثلاث شهور مع إحالة الواقعة للنيابة العامة والإدارية لاتخاذ شئونها”.

وتابع البيان: “تأسف محافظة الجيزة أشد الأسف لحدوث الواقعة، ونتقدم بخالص العزاء لأسرة الطالبة المتوافاة، وأن المحافظ وحجه بتقديم كافة أوجه الدعم لأسرتها”.​

وقرار عاجل من النيابة الإدارية

أمر المستشار عدلي جاد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في واقعة وفاة تلميذة الصف الثاني الابتدائي. وكلّف المستشار عدلي جاد، النيابة الإدارية بالجيزة – القسم الثاني بإشراف المستشار كامل حنفي، مدير النيابة، بسرعة إجراء التحقيقات في الواقعة والعرض عليه فور انتهاء التحقيقات.

وصرح المستشار محمد سمير، المتحدث باسم النيابة الإدارية في بيان، بأن فريق التحقيق برئاسة المستشار محمد حميدة، وعضوية كلٍ من المستشار ياسر الهواري، والمستشار محمد طارق، انتقل لموقع الحادث وتم إجراء المعاينة اللازمة وسؤال المختصين بالمدرسة، وجاري استكمال التحقيقات.

قرار جديد من محافظ القاهرة بشأن مثلث ماسبيرو

مشروع مثلث ماسبيرو

أصدر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قرارا برقم 3954 لسنة 2022 بشأن اعتماد مشروع تعديل تخطيط منطقة مثلث ماسبيرو بحي بولاق أبو العلا والسابق اعتماده بالقرار رقم 119 لسنة 2019 والمعد بمعرفة المكتب الاستشاري “المستشارون المتحدون”.

ونصت المادة الأولى من القرار على اعتماد مشروع تعديل تخطيط منطقة مثلث ماسبيرو بحي بولاق أبو العلا والسابق اعتماده بالقرار رقم 119 لسنة 2019 والمعد بمعرفة المكتب الاستشاري “المستشارون المتحدون” وفقا لما يلي:

1- اعتماد خطوط التنظيم السوداء السميكة.
2- إلغاء جميع خطوط التنظيم أو أي تخصيصات متعارضة مع المشروع.
3- الالتزام بقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.
4- اعتماد استخدام قطع الأراضي والاشتراطات البنائية والارتفاعات لكل قطعة طبقا للجدول الموضح بالرسم.
5- الالتزام بعدم البناء على الحرم الخاص بمترو الأنفاق.
6- أقصى نسبة بناء 50% للدور الأرضي من مساحة الأرض ويسمح بعمل غرف مرافق للخدمات بدور السطح في الملحقات التي بنيت أعلى أسطح البناء مثل آبار السلالم والخزانات والغرف الخدمية التي لا تكون في مجموعها وحدة سكنية بل تكون تابعة في استعمالها لباقي وحدات البناء المقفلة للمصرح بها على ألا تزيد في مجموعها على 25% من مسطح الدور الأرضي.
7- يراعى الالتزام بتوفير مسطحات وأماكن انتظار للسيارات طبقا لاشتراطات الكود المصري لأماكن الانتظار لكل قطعة أرض وأخذ موافقة (جهاز هندسة المرور – الإدارة العامة للمرور).
8- الالتزام بحد الردود الأمامية للقطع المطلة على شارع الجلاء والردود لقطع المشروع طبقا لما هو موضح على الرسم.
9- الالتزام باستصدار التراخيص البنائية وتنفيذ كافة الأعمال على قطعة الأرض طبقا للترخيص والرسوم المعتمدة من جانب الحي المختص خلال مدة 5 سنوات من تاريخ توقيع عقد نقل ملكية الأرض البديلة مع محافظة القاهرة طبقا لما ورد بالعقود المحررة بين المحافظة والملاك.
10- الحفاظ على المباني المسجلة في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والرجوع للجهاز قبل التعامل على هذه المباني.
11- الالتزام بجميع قرارات اللجنة التيسيرية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 268 لسنة 2018 وعند وجود أي صعوبات تعوق تنفيذ المشروع يرجع في ذلك إلى اللجنة التيسيرية.

ونصت المادة الثانية على أن ينشر القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

 

“صحة النواب”: مهلة أسبوعان للحكومة للرد على خطة مواجهة الزيادة السكانية

البرلمان

ناقشت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، اليوم الاثنين، في أول اجتماعاتها بدور الانعقاد الثالث، بعد تشكيل هيئة المكتب، خطة العمل خلال المرحلة المقبلة.

وتصدرت مشكلة الزيادة السكانية وآليات مواجهتها، وإصدار توصيات بشأنها، مطالب النواب، مشددين على ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه قضية الزيادة السكانية.

وطالب النائب عبد المنعم شهاب، عضو اللجنة، بضرورة مناقشة مشكلات الأطباء المادية والأدبية وغيرها من المشكلات، ودور هيئة الدواء في المحافظات، وفك الاشتباك بينها وبين التفتيش الصيدلي، ووضع حلول بديلة في المحافظات التي لا يطبق فيها التأمين الصحي، كما طالب النائب بوضع مشكلات مستشفيات التكامل على أجندة عمل اللجنة وكذلك الضوابط الخاصة بزراعة الأعضاء.

وطالب الدكتور أيمن أبو العلا بمناقشة سياسة إنتاج الدواء وتوزيعه، وظاهرة الاعتداء على المنشآت الطبية وضرورة إصدار قانون لمواجهة هذه الظاهرة وتغليظ العقوبات، وكذلك ضرورة متابعة تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل.

وانتقد الدكتور كريم بدر حلمي، أمين سر اللجنة، عدم تفاعل وزارة الصحة مع بعض الأدوات الرقابية ومع طلبات النواب، متسائلًا: هل يجب أن نلجأ إلى كل الأدوات الرقابية لحل المشكلات التي تواجهنا، داعيًا إلى تنظيم العمل والتواصل بين النواب والمسؤولين في وزارة الصحة بما يحل المشكلات بسلاسة.

4 ساعات كسوف جزئي للشمس في مصر

الكسوف الشمسي الجزئي

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الكرة الأرضية ستشهد يوم 25 أكتوبر الحالي كسوفا جزئيا للشمس يرُى في مصر وتتفق توقيت ذروته مع اقتران شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444.

وأضاف القاضي، أنه عند ذروة الكسوف الجزئي سيغطي قرص القمر حوالي 86% من الشرق الأوسط، جنوب وغرب قارة آسيا، والمحيط الأطلنطي.

وكشف توقيتات مراحل الكسوف الجزئي للشمس بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة حيث يبدأ في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في تمام الساعة الواحدة ظهرا، وينتهي الكسوف في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان.

وأكد رئيس المعهد أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وأوضح أن الكسوف الشمسي يحدث فى وضع الاقتران أو الاجتماع أى أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

وأشار إلى أن ظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بيننا وبين الشمس مما يؤدي إلى حجب صورة الشمس كليًا أو جزئيًا لسكان الأرض، فيما يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس، مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام.

توقعات باستمرار أزمة سوق السيارات بسبب الرقائق حتى نهاية 2023

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة “ستيلانتس” للسيارات عن اعتقاده بأن نقص الرقائق الإلكترونية يمكن أن يظل “معقدا للغاية” حتى أواخر عام 2023، وفقا لمقابلة مع صحيفة “لو باريزيان” نُشرت الأحد.

ويتوقع كارلوس تافاريس أن يتراجع الوضع بعد ذلك، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن سوق الإلكترونيات الاستهلاكية آخذ في الانخفاض، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء. وتواجه شركات تصنيع السيارات في العالم نقصا في الرقائق، بعد أن حولت الصناعة المخصصة تركيزها إلى الإلكترونيات الاستهلاكية خلال جائحة كورونا.

منح جائزة نوبل في الطب 2022 لباحث سويدي

الباحث السويدي

أعلن معهد “كارولينسكا” في ستوكهولم اليوم الاثنين، منح جائزة نوبل في الطب هذا العام للسويدي سفانتي بابو، الباحث في مدينة لايبتسيج الألمانية، عن النتائج التي توصل إليها حول التطور البشري.

وبابو هو مدير وعضو علمي في معهد “ماكس بلانك” الألماني للأنثروبولوجيا التطورية، وهو أول باحث يقوم – من بين أمور أخرى – بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي.

وذهبت الجائزة العام الماضي إلى الباحثين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان، مكتشفا مستقبلات الخلايا التي يستخدمها البشر لاستشعار درجة الحرارة واللمس.

وتمنح جوائز نوبل 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة. ويجري بشكل تقليدي افتتاح الإعلان السنوي عن أهم الجوائز على وجه الأرض بالإعلان عن جائزة نوبل في الطب في بداية شهر أكتوبر.

وسيجري الإعلان عن جائزتي نوبل في الفيزياء والكيمياء يومي الثلاثاء والأربعاء، بينما ستعلن الأكاديمية يومي الخميس والجمعة، عن الفائزين بجائزتي الأدب والسلام على التوالي.

وفي النهاية سيجري الإعلان عن جائزة الاقتصاد يوم الإثنين المقبل، على الرغم من أنها لا تعتمد على الوصية النهائية لمؤسس الجائزة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي عاش خلال الفترة من 1833 إلى 1896.