في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها تعاقد الحكومة على استيراد 38 ألف طن زيت طعام. بالإضافة إلى تكثيف الحملات على سائقي المدارس للتأكد من عدم تعاطيهم مواد مخدرة.

الحكومة لـ”النواب”: 9.26 تريليون جنيه قيمة الناتج المحلي عام 22/23

مجلس نواب مصر
مجلس نواب مصر
من الـمُقدّر أن يَصِلَ الناتج الـمحلي الإجمالي في خطة الدولة لعام 2022/2023 إلى نحو 9.26 تريليون جنيه بالأسعار الجارية. بنسبة نمو 16.3% عن ناتِج العام السابق والبالغ نحو 7.96 تريليون جنيه. كما يُقدّر الناتج المحلي بالأسعار الثابتة بنحو 8.4 تريليون جنيه. وذلك وفقا لخطة الدولة التي قدمتها الحكومة لمجلسي النواب والشيوخ وتمت الموافقة عليها.
وتم الاستناد في إعداد الخطة إلى مُؤشرات أداء الاقتصاد الـمصري خلال النصف الثاني من 2021 والربع الأول من عام 2022. والانعكاساتِ الـمُتوقّعة للأزمات العالـمية والأحداث الجيوسياسية الراهنة.
ووفقا لما تم استعراضه أمام البرلمان فإن خطة التنمية المستدامة للعام المالي 2022/2023 تمت صياغة توجهاتها ومستهدفاتها وبرامجها التنموية بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات المعنية.

تكثيف حملات الكشف على سائقي حافلات المدارس للتأكد من عدم تعاطيهم مخدرات

سائقو حافلات المدارس
سائقو حافلات المدارس

يكثف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي -برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة الصندوق- حملات الكشف عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية حاليا. حيث يتم الكشف على سائقى الحافلات المدرسية بالمحافظات المختلفة ومن يثبت تعاطيه مواد مخدرة سيتم اتخاذ إجراءات رادعة وإحالته إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

وكان الدكتور عمرو عثمان -مساعد وزيرة التضامن مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي- أشار إلى أنه سيتم تنفيذ الحملات بشكل مفاجئ طوال فترة الفصل الدراسي الأول. حيث تستهدف الحملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية بمختلف المحافظات. وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمن يثبت تعاطيه مواد مخدرة. كما سيتم التوسع في الحملات لاستهداف الكشف أيضا على سائقي حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة. وكذلك سائقي الحافلات الذين ينقلون طلاب المدارس الحكومية. مع تكثيف حملات الكشف عن المخدرات على سائقي المدارس الخاصة بالمحافظات المختلقة.

استمرار إتاحة قبول الطلاب بالجامعات الخاصة حتى 14 أكتوبر

جامعات خاصة
جامعات خاصة
تواصل الجامعات الخاصة إتاحة الفرصة أمام الطلاب الذين لم يتقدموا للالتحاق بالجامعات الخاصة حتى يوم الجمعة الموافق 14/10/2022 حرصًا على مستقبلهم.
وكان مجلس الجامعات الخاصة استعرض تقريرا من الدكتور حلمي الغُر -أمين مجلس الجامعات الخاصة- بشأن القبول بالجامعات الخاصة للعام الجامعي 2022/2023. والذي أوضح أن 20% من الجامعات الخاصة وصلت نسبة القبول بها إلى 100%. ونسبة 26% من الجامعات الخاصة وصلت نسبة القبول بها إلى أكثر من 85%. ونسبة 12% تزيد نسبة القبول بها على 75%.
وأوضح التقرير أن متوسط نسبة الإشغال بالجامعات الخاصة بلغ حتى الآن 78%. وذلك قبل إضافة الأعداد المُتوقع قبولها مع نهاية تنسيق الفصل الدراسي الأول للجامعات الخاصة في 14 أكتوبر/تشرين الأول الحالي. وقبل إضافة الأعداد المُتوقع قبولها في الفصل الدراسي الثاني حيث يُتوقع أن تصل نسبة القبول إلى 85%.

“التموين” تتعاقد على شراء 38 ألف طن زيت طعام مستورد

زيت طعام مستورد
زيت طعام مستورد
تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية -ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية- على شراء 38 ألف طن زيت عباد وصويا خام صب مستورد بالدولار. وذلك لطرحه على بطاقات التموين وللحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
وتوفر وزارة التموين السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن للمواطنين عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للوزارة بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.

“تاج الدين”: الموجة الأخيرة من كورونا انتهت.. ولا نقص في أدوية الأورام

كورونا في مصر
كورونا في مصر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين -مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية-إن الموجة الأخيرة من كورونا انتهت. وأن الوضع الوبائي المتعلق بها في مصر مستقر. ولكن الوضع الوبائي في العالم مستمر ولم ينته الوباء في العالم.

ونفى “تاج الدين” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي عبر برنامجه “حضرة المواطن” على قناة الحدث اليوم مساء أمس وجود نقص بأدوية الأورام في مصر. موضحًا أنه في بعض الأوقات يتم وصف أدوية ومركبات خارجة عن البروتوكولات الأساسية في مراحل مختلفة من الأورام موجودة في مصر. و”كل الحالات بتتعالج سواء العلاج الكيميائي أو الجراحي أو الإشعاعي”.

ضخ يومي لحلوى المولد النبوي بالمجمعات الاستهلاكية.. والكيلو يبدأ بـ65 جنيهًا

حلوى المولد النبوي
حلوى المولد النبوي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين إنه وجه الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالاستمرار في ضخ حلوى ‏المولد النبوي الشريف بالمجمعات الاستهلاكية يوميًّا وبأسعار مخفضة كي تناسب الجميع.

وأشار في بيان اليوم إلى أنه يتلقى يوميًّا تقريرًا من الشركة القابضة للصناعات ‏الغذائية حول نسب ضخ حلوى المولد النبوي بالمجمعات إضافة إلى ضخ السلع الغذائية الأخرى.

وأفاد تقرير الشركة القابضة للصناعات الغذائية أنها تمد يوميًّا المجمعات الاستهلاكية بما يتناسب ‏وإقبال المواطنين. مؤكدًا أن المتوسط العام للضخ اليومي بكل مجمع لا يقل ‏عن 250 عبوة يوميًّا متنوعة ما بين 1 كجم و2 كجم 3 كجم.‏

وقال أحمد كمال -معاون الوزير المتحدث الرسمي لوزارة التموين- إن أسعار حلوى المولد بالمجمعات الاستهلاكية تبدأ من 65 جنيهًا للكيلو. ‏و145 جنيهًا للعبوة 2 كجم و230 جنيهًا للعبوة 3 كجم.