في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: تعليمات جديدة من وزارة التعليم بشأن المدارس، ومنظمة الصحة العالمية تتحدث عن عودة للجدري وشلل الأطفال، وفوز الفرنسية آنى إرنو بنوبل في الآداب 2022، وتفاصيل طقس الجمعة.

“التعليم” تشدد على إغلاق المدارس غير الآمنة

مدرسة مصرية متهالكة في بورسعيد

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، والقيادات التربوية، لمتابعة انتظام العام الدراسي الجديد وانضباط العملية التعليمية ومناقشة عدد من النقاط المهمة والتي من شأنها تحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة للطلاب والعاملين بالمؤسسات التعليمية.

واستهل الوزير اللقاء بتقديم خالص التعازي لأسر الطلاب المتوفين والمعلمين الذين وافتهم المنية في أول وثاني أيام الدراسة، مؤكدًا أن أرواح أبنائنا الطلاب والمعلمين غالية جِدًّا، موجهًا مديري المديريات التعليمية بإطلاق أسماء المتوفين من أبنائنا الطلاب والمعلمين على قاعات التدريس أو المدارس وذلك بالتنسيق مع المحافظين.

وأشار إلى أن الصيانة مسئولية مدير المدرسة ومسئول المباني؛ وعليهم مراجعة الصيانة بشكل كامل ودقيق، ووصف أوضاع المدارس، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بإعداد استمارة يتم من خلالها رصد وتوضيح موقف المدارس من الصيانة بدءًا من مدخل المدرسة، وسلامة المبنى، ويتم إرسالها إلى الوزارة خلال أسبوع.

وشدد على تكثيف خطط المتابعات الميدانية للقيادات بالمديريات والإدارات التعليمية داخل المدارس؛ للتأكد من انتظام العمل بالمدارس، وحسن سير العملية التعليمية.

“الصحة العالمية”: معرضون لعودة شلل الأطفال والجدري لخفض التلقيح خلال كورونا

تيدروس أدهانوم جيبريسيوس رئيس منظمة الصحة العالمية

كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، خلال مؤتمر صحفي، حول انعقاد اللجنة الإقليمية الــ69 لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، أنه سيتم عقد اللجنة الإقليمية لمناقشة احتياجات إقليم شرق المتوسط، ومناقشة مختلف الاحتياجات بالإقليم.

من جانبها قالت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، إننا معرضون لعودة الأمراض القديمة، ومعرضون للإصابة بالامراض المعدية، ومرض شلل الأطفال لا زال متوطنا في دول مثل باكستان وأفغانستان، وهذا المرض والجدري يتم الوقاية منهما من خلال اللقاحات، لذلك لابد من الالتزام بأخذ لقاحات الأطفال، وخلال فترة كورونا نسبة التقليح انخفضت، ولذلك لابد من زيادة الوعي بأهمية اللقاحات وضرورة الالتزام بها، موضحة أن الكوليرا بدأت تظهر والتى يمكن الوقاية منها بالمياه النظيفة والطعام الصحى النظيف.

وكان الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس، مديرعام منظمة الصحة العالمية، قد كشف إن جائحة كورونا دليل قوى على أنه عندما تكون الصحة فى خطر فإن كل شىء فى خطر، مضيفا أن الوباء عطل المجتمعات والاقتصادات والأعمال التجارية والتجارة والسياسة والتعليم والعديد من جوانب الحياة الأخرى.

فوز الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل في الآداب 2022

الكاتبة الفرنسية آني إرنو

أعلنت الأكاديمية السويدية، منح جائزة نوبل للآداب في دورتها لعام 2022، للكاتبة الفرنسية آني إرنو، “للشجاعة والبراعة التي اكتشفت بها الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية”.

ولدت الكاتبة الفرنسية عام 1940 ونشأت في بلدة يفيتوت الصغيرة في نورماندي، حيث كان لدى والديها متجر بقالة ومقهى مشتركين. وكان طريقها إلى التأليف طويلا وشاقا.

وأعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، خلال الأسبوع الجارى منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022، لكل من كارولين ر. بيرتوزي، مورتن ميلدال، وك. باري شاربلس، وذلك لقيامهم تطوير كيمياء النقر والكيمياء المتعامدة الحيوية، كما فاز بجائزة نوبل في الطب سفانتي بابو، بينما حاز جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022 كل من آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنطون زيلينجر.

وقررت مؤسسة نوبل دعوة الحائزين على جائزة نوبل 2022 إلى أسبوع نوبل في ستوكهولم في ديسمبر مع الحائزين على جائزة 2020 و 2021، ومن المقرر أيضًا إقامة حفل توزيع الجوائز في قاعة ستوكهولم للحفلات الموسيقية ومأدبة في قاعة مدينة ستوكهولم.

أمطار على هذه المناطق.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الجمعة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس غدا الجمعة 7 أكتوبر 2022.

وقالت الأرصاد، في بيان، إنه يسود غدا الجمعة طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، حار على شمال الصعيد وجنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

كما يسود ليلا طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ويوجد اضطراب في حركة الملاحة البحرية على سواحل البحر المتوسط، حيث تكون سرعة الرياح بين 40 و50 كم في الساعة كما ترتفع الأمواج بمقدار من 2 لـ 2.5 متر.

وتوجد فرص أمطار خفيفة بنسبة حدوث 30% تقريبا على شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية.